محللان: استعراض "عرين الأسود" حمل رسائل قوية

رأى مراقبون أن ظهور مسلحي مجموعة "عرين الأسود" في مدينة نابلس (شمال الضفة الغربية)، خلال حفل تأبين الشهيد وديع الحوح، أمس الجمعة، أثار حالة من الذهول، نظرًا للرسائل التي حملها الاستعراض على صعيد التوقيت، وقوة التنظيم.

واعتبر محللان في أحاديث منفصلة لـ"قدس برس" أن قدرة "عرين الأسود" على إعادة ترتيب أوراقها، والتمتع بهذا الزخم من الحضور والتنظيم، يدلل على قوتها؛ رغم ما تعرضت له من ضربات قاسية خلال الأسابيع الأخيرة.

وقال الكاتب الفلسطيني والمتابع للشأن الإسرائيلي ياسر مناع، إن "ظهور مسلحي عرين الأسود فجأة بهذا الحجم والتنظيم يضع الاحتلال أمام عدة أسئلة، في مقدمتها جدوى الضربات والاستهدافات، التي قامت بتنفيذها ضد المجموعة وقادتها وعناصرها".

وأضاف مناع أن "الاستعراض أعاد مجددًا طرح تساؤلات متكررة لدى الاحتلال، حول كيفية شكل التصعيد القادم مع عرين الأسود، وحول كمية الاستعددات والأسلحة التي تمتلكها المجموعة المسلحة".

وشدد على أن "إسرائيل الآن أمام صدمة كبيرة، نظرًا لوجود حاضنة شعبية، أدت إلى استمرار هذه المجموعة بالنمو والنهوض والعمل، رغم كل ما تعرضت له، سواء من الاحتلال أو أجهزة أمن السلطة الفلسطينية".

وتوقع المتابع للشأن الإسرائيلي "لجوء إسرائيل إلى إعادة الحصار والتضييق على مدينة نابلس، من أجل خلق رأي عام ناقم على العمل المقاوم، وهو ما لم تنجح به حكومة الاحتلال سابقًا".

واستدرك قائلاً إن "الواقع أثبت أن العرين ظاهرة مشرفة، تحظى بقبول شعبي لا يوصف، وأن أي إجراءات عقابية يفرضها الاحتلال على الفلسطينيين من شأنه تعظيم هذا التضامن لا تراجعه، كون القضية باتت الآن تحديًا مع الاحتلال".

من جانبه، رأى الكاتب والمحلل السياسي عزام أبو العدس، أن "الاستعراض كان مميزًا، ليس فقط من حيث التوقيت والعدد، بل لعدة أسباب أخرى، في مقدمتها مدى التمويه الذي مارسته المجموعة قبل أيام، والحديث عن إلغائها مهرجان التأبين".

وأشار أبو العدس إلى "السلوك الأمني لأفراد المجموعة، حيث لجؤوا إلى إخفاء كامل معالم وجوههم، وتغطية الأسلحة، وعدم إطلاق النار، وصولاً إلى روعة ودقة التنظيم والاستعراض العسكري".

وأكد أن "الاستعراض لجم كثيرًا من الألسنة التي تساوقت في الآونة الأخيرة مع الإعلام الإسرائيلي، الذي ظل يضخ رسائله الإعلامية المحبطة حول المجموعة وتراجعها".

وأشار إلى توقعاته بأن "تشهد نابلس في الفترة المقبلة العديد من الإجراءت الاحتلالية، من حيث الاقتحامات، بغية تنفيذ الاغتيالات أو الاعتقالات، إضافة إلى تشديد الحصار على السكان، من خلال الحواجز المنتشرة على كافة مداخل المدينة".

وشدد أبو العدس أن "العرين ظاهرة ولدت لتبقى، ولم تفلح محاولات استئصالها، بل على العكس؛ ستكون كل الظروف في صالح مقاوميها، لا سيما كون جرائم الاحتلال تتوسع يوميًا، ليس فقط في نابلس؛ بل في كافة الأراضي الفلسطينية".

يذكر أن ”عرين الأسود” مجموعة مقاومة فلسطينية، نشطت في مدينة نابلس ومحيطها، ردًا على جرائم الاحتلال ومستوطنيه بحق الفلسطينيين وأراضيهم وممتلكاتهم، التي تتعرض لاعتداءات شبه يومية.

ونظمت المجموعة، أمس الجمعة، استعراضًا عسكريًا وحفل تأبين في ”باب الساحة“ وسط البلدة القديمة بنابلس، بمناسبة مرور أربعين يومًا على استشهاد قائد المجموعة، الشهيد وديع الحوح.

وشارك في الاستعرض عشرات المسلحين الذين يرتدون اللثام الكامل، وسط تجمهر مئات الفلسطينيين حولهم.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
السلطات البريطانية: إصابة سفينة بجسم مجهول قرب "الحديدة" اليمنية
مايو 18, 2024
قالت "هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية"، فجر اليوم السبت، إنها تلقت بلاغاً عن تعرض سفينة لأضرار طفيفة نتيجة هجوم على بعد 76 ميلاً بحرياً شمال غربي الحديدة باليمن مساء أمس. وقالت الهيئة التابعة للبحرية البريطانية، إن قبطان السفينة أكد تعرضها لأضرار طفيفة بعدما ضربها جسم مجهول. وأضاف أن السفينة وطاقمها بأمان وأنها تواصل رحلتها إلى
عضو لجنة الخارجية والأمن في "كنيست" الاحتلال: نتنياهو يكذب وكتائب حماس لم تفكك
مايو 18, 2024
كشف عضو لجنة الخارجية والأمن في "كنيست" (برلمان) الاحتلال عاميت هاليفي، أن نتنياهو يكذب لأن كتائب الجناح العسكري لحركة "حماس" في عموم غزة موجودة ولم يتم تفكيكها. وقال هاليفي، في لقاء مع القناة /14/ العبرية، إن "كافة الكتائب التابعة للقسام لا تزال نشطة في غزة، بخلاف ما يدعيه بنيامين نتنياهو ويؤآف غالانت، وأقول تلك المعلومات
"القسام": أجهزنا بعبوة رعدية على 15 جنديا صهيونيا في منزل تحصنوا فيه برفح
مايو 18, 2024
أعلنت كتائب "القسام" أنها أجهزت بـ"عبوة رعدية مضادة للأفراد على 15 جنديا صهيونيا في منزل تحصنوا فيه بحي التنور في رفح جنوبي قطاع غزة". وقالت "القسام" في تصريح صحفي، اليوم السبت: "مجاهدونا اقتحموا المنزل واشتبكوا مع من تبقى من الجنود من المسافة صفر بالرشاشات والقنابل اليدوية من المسافة صفر". وأضافت: "قصفنا قوات العدو داخل معبر
الأمم المتحدة: لم يبق شيء لتوزيعه في غزة
مايو 18, 2024
قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، اليوم السبت، إنه لم يبق شيء تقريبا لتوزيعه في قطاع غزة. وأضاف المكتب، عبر حسابه على منصة "إكس"، أن وضع المياه والصرف الصحي يتدهور بسرعة، ومع حظر دخول المساعدات، لا يمكن للناس اللجوء إلا إلى استخدام الأنقاض والنفايات لسد احتياجاتهم. وكانت منظمة الصحة العالمية (تابعة للأمم المتحدة)،
الإضراب العام يعم جنين حداد على الشهيد خمايسي
مايو 18, 2024
عمَّ الإضراب الشامل اليوم جنين حدادا على روح الشهيد إسلام خمايسي أحد قادة كتيبة جنين، الذي اغتاله الاحتلال في قصف بطائرة حربية الليلة الماضية. وشنت طائرة حربية إسرائيلية قصفا استهدف منزلا في حارة الدمج بمخيم جنين الليلة، ما أسفر عن شهيد وعدة إصابات وصفت بالمستقرة. وقال جيش الاحتلال بأنه اغتال الشاب إسلام خمايسة الذي يتهمه
استشهاد قائد "كتيبة جنين" في غارة للاحتلال على المخيم
مايو 17, 2024
قصفت طائرة حربية تابعة للاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة، منزلا في مخيم جنين بالضفة الغربية، ما أسفر عن شهيد وعدد من الإصابات، وُصفت حالة بعضهم بالخطرة. وأعلن جيش الاحتلال في بيان مقتضب، أن طائرة حربية وجهت ضربة جوية على هدف في مخيم جنين، دون تفاصيل إضافية. وقالت /هيئة البث/ "الإسرائيلية"، إن "القصف استهدف خلية كانت تعتزم