"العربية لحماية الطبيعة" تصر على حضور غزة لاجتماعات الأمم المتحدة للبيئة

طالبت "المجموعة العربية لحماية الطبيعة" بتمثيل غزة في اجتماعات  الدورة السادسة لـ "جمعية الأمم المتحدة للبيئة" (UNEA)، التي انطلقت أعمالها اليوم الاثنين، وتستمر حتى 1 آذار/مارس المقبل.

وشهدت اجتماعات لجنة الممثلين الدائمين المفتوحة العضوية OECPR، والتي تضم مندوبي الحكومات، نقاشات حول قرارات مقترحة متعلقة بقضايا بيئية منها مشروع قرار متعلق بالوضع البيئي في المناطق المتضررة من النزاعات.

وقدمت المدير العام للمجموعة للعربية، مريم الجعجع مداخلتين بصفتها ممثلة مجموعة المزارعين، تحدثت في الأولى عن "أهمية البيان الذي تم طرحه والذي ينص على حماية البيئة والموارد الطبيعية للشعوب الواقعة تحت القمع والهيمنة والاحتلال"، وشددت على حذف كلمة "الإرهاب" التي أضيفت للبيان من ممثلي الحكومات الغربية، حيث إنه بحسب الجعجع "لا وجود لتعريف متفق عليه لها".

وأشارت إلى أنه لضمان التعافي والوقاية من الحروب والصراعات، "يجب دعم إدراج التعويضات عن الأضرار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الناجمة عن الضرر البيئي أثناء النزاعات المسلحة، ويشمل ذلك تدمير البنية التحتية، ونزوح السكان، وفقدان سبل العيش، وتدهور النظم الصحية".

وتطرقت الجعجع للآثار البيئية التي تسبب بها الاحتلال والتي أفقدت الفلسطينيين 85 بالمئة من أراضيهم ومواردهم المائية، وتدمير نظمهم البيئية من خلال توسيع الاستيطان، ورمي النفايات الكيميائية والخطرة، وقلع ملايين الأشجار، ومنها المعمرة، بشكل ممنهج واستبدالها بأنواع أخرى غير ملائمة للبيئة الفلسطينية.

كما أشارت لحصار غزة مدة 17 عاماً والحمية التي فرضها الاحتلال على أهل القطاع بتحديد السعرات الحرارية، ووفقاً لذلك كان يسمح بدخول شاحنات الغذاء وفي نيته تجويع الغزيين، ولكن دون قتلهم جوعاً.

 
وبهذا الحصار بحسب الجعجع حولت "إسرائيل" غزة إلى معتقل ضخم، وقيدت حركة السكان ووصولهم إلى أراضيهم ومياههم الإقليمية، ومصادر غذائهم ومدخلات الإنتاج، وحتى إمدادات الحفاظ على الموارد أو التكيف مع المناخ.

وتطرقت في مداخلتها للاعتداءات السابقة على غزة، وأنه في الحرب الأخيرة وحدها ألقى الاحتلال أكثر من 65,000 طن من المتفجرات على مناطق غزة المكتظة بالسكان والأراضي الزراعية، وهذا العدد يمثل 3 أضعاف قوة قنبلة هيروشيما.

كما أشارت مديرة "العربية لحماية الطبيعة" إلى تقارير برنامج الأغذية العالمي، التي تقول إن 9 من كل 10 غزيين لا يأكلون يومياً، ويعاني 90 بالمئة من الأطفال و95 بالمئة من النساء الحوامل والمرضعات من فقر شديد في الطعام، ما جعل الأهالي يلجأون إلى تناول أوراق الأشجار والعشب وأعلاف الحيوانات، وفي الآونة الأخيرة بدأوا في خلطها بالتربة.

ولم تغفل الجعجع عن الإشارة إلى أن الحرب في الضفة الغربية والتي قادتها الحكومة الإسرائيلية والمستعمرون على المزارعين فترة الحصاد، في زيادة كبيرة لمعدل هجماتهم البيئية والزراعية متسببين بحرق البساتين، والمحاصيل، والمباني، وقتل الماشية وتدمير البنية التحتية للمياه.

وفي ختام حديثها، دعت الحاضرين إلى دعم وقف فوري لإطلاق النار ووقف الإبادة الجماعية، ورفع الحصار، ومعالجة الآثار البيئية والصحية للعدوان من خلال تقييمات علمية، وتعويض وإعادة تأهيل الآثار البيئية والصحية والإنسانية الناتجة.

كما دعت لوقفة ضد الحروب وآثارها على البيئة أثناء انعقاد اجتماع UNEA  في 26 شباط/ فبراير 2024، ولغاية كتابة الخبر لم يتم الموافقة على هذا التحرك.

 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
أهالي أسرى الاحتلال يغلقون شارعا بـ"تل أبيب" ويطالبون بصفقة تبادل
مايو 2, 2024
أغلق ذوو أسرى إسرائيليون في غزة، اليوم الخميس، شارعًا في "تل أبيب" لمطالبة الحكومة بالتوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى مع حماس. وقالت /هيئة البث الإسرائيلية/: "أغلقت عائلات مختطفين (أسرى في غزة) إلى جانب منظمة نسائية، منطقة أيالون، وتم فتح الطريق أمام حركة المرور بعد حوالي نصف ساعة". وأظهرت الصور المتظاهرين وهم يحملون لافتة كبيرة كتب
اتهامات لنتنياهو و"الجيش" بعرقلة التحقيق في هزيمة 7 أكتوبر
مايو 2, 2024
اتهم ما يسمى مراقب دولة الاحتلال، متنياهو إنغلمان، اليوم الخميس، الجيش الإسرائيلي ومكتب رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بـ"عدم التعاون مع التحقيق الذي يجريه في الإخفاقات والفشل، التي أدت إلى هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر". وفي رسالتين إلى نتنياهو ورئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي، طالب إنغلمان بـ"التعاون مع مكتب مراقب الدولة، وتقديم أي
الاحتلال يعتقل 15 فلسطينيا من الضفة بينهم سيدة
مايو 2, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ، منذ مساء أمس، وحتّى صباح اليوم الخميس، 15 فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم سيدة من رام الله، بالإضافة إلى أسرى سابقين. وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية)، ونادي الأسير (مستقل)، في بيان مشترك، أن "عمليات الاعتقال توزعت على محافظات رام الله، بيت لحم، نابلس، الخليل، طولكرم، والقدس، رافقها عمليات اقتحام
الاحتلال يهدم بناية سكنية و"بركسين" شمال القدس
مايو 2, 2024
هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بناية سكنية قيد الإنشاء، و"بركسين"، في بلدة حزما شمال شرق القدس. وأفادت مصادر محلية، بأن جيش الاحتلال اقتحم منطقة "طبلاس" بالبلدة، وهدم بناية سكنية مكونة من ثلاثة طوابق، تعود لعائلة علي قاسم الخطيب؛ بحجة البناء دون ترخيص. كما هدم الاحتلال في المنطقة ذاتها "بركسين"، يعودان لعائلة يوسف محمود مليحات.
حماس تشيد بقرار كولومبيا قطع علاقاتها مع "إسرائيل"
مايو 2, 2024
أشادت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء الأربعاء، بموقف الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، الذي أعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع "إسرائيل". وقالت "حماس" في بيان، تلقته "قدس برس": "نثمن عاليا موقف الرئيس بيترو الذي أعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني المحتل، على ضوء استمرار حرب الإبادة التي يرتكبها جيش الاحتلال النازي ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع
الآلاف يتظاهرون في نيويورك احتجاجا على قمع اعتصام جامعة "كولومبيا"
مايو 2, 2024
شارك أكثر من 20 ألف شخص، مساء الأربعاء، في تظاهرة حاشدة جابت شوارع مدينة نيويورك الأمريكية، وصولا إلى مبنى جامعة كولومبيا، احتجاجا على فض شرطة المدينة اعتصاما طلابيا داخل حرم الجامعة، للمطالبة بوقف عدوان الاحتلال على قطاع غزة بشكل فوري. ورفع المشاركون العلم الفلسطيني ورددوا شعارات منددة بقمع الشرطة للطلبة في عدد من الجامعات الأمريكية