استطلاع رأي إسرائيلي: غانتس يحصل على 35 مقعدا في "كنيست" مقابل 19 لنتنياهو

أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، أن "المعسكر الوطني" برئاسة الوزير في "كابينيت الحرب" الإسرائيلي، بيني غانتس، لا يزال مستمرّا في الصدارة، متقدّما على حزب الليكود الذي يترأسه رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بفارق كبير.

وفي انتخابات تُجرى اليوم، ووفقا للاستطلاع الذي أجرته القناة /12/ الإسرائيلية، يحلّ "المعسكر الوطني" في الصدارة بحصوله على 35 مقعدا من أصل 120 في الكنيست، فيما يحل الليكود في ثانيا، بحصوله على 19 مقعدا.

وبيّن الاستطلاع أن التمثيل البرلماني في انتخابات تجرى اليوم لحزب "ييش عتيد" برئاسة زعيم المعارضة، يائير لبيد، يقتصر على 14 مقعدا، فيما يحصل "شاس" بزعامة أرييه درعي على 11 مقعدا.

ووفق الاستطلاع، يحصل "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، على 10 مقاعد برلمانية، بينما يتحصّل حزب "عوتسما يهوديت" المتطرف، برئاسة وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، على 9 مقاعد.

وتحصل كتلة "يهودت هتوراه" التوراتية على 7 مقاعد؛ فيما تحصل كل من حركة "ميرتس"، و"القائمة الموحدة" وتحالف الجبهة والعربية للتغيير، على 5 مقاعد لكل منها.

وحصل حزب التجمع الوطني الديمقراطيّ على 2% في الاستطلاع، وحصل حزب "العمل" على 1.7%، فيما حصل "الصهيونية الدينية" على 2.9%.

وفي ما يتعلق بأيّ المسؤولين الإسرائيليين أكثر ملاءمة لشغل منصب رئيس الحكومة، قال 41% من المستطلعة آراؤهم إن غانتس مناسب للمنصب أكثر من نتنياهو، بينما يحصل رئيس الحكومة الحاليّ بالمقارنة به على نسبة 29% من المشاركين في الاستطلاع، فيما أجاب 30% بـ"لا أحدَ منهما/ لا أعلم".

وفي مقارنة بين نتنياهو ولبيد، يتقدم الأول، إذ يحصل على 32% من أصوات المشاركين في الاستطلاع، بينما يحصل لبيد على نسبة 27% من الأشخاص الذين يرون أنه الأنسب لشغل المنصب.

وأًُجري الاستطلاع على عيّنة من 504 أشخاص، بنسبة حدّ أقصى للخطأ +4.4%، وقد تمّ إجراء الاستطلاع عبر الإنترنت والهاتف كذلك من قِبل "ميدغام" برئاسة مانو غيفاع.

ووفق الاستطلاع، يحصل "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، على 10 مقاعد برلمانية، بينما يتحصّل حزب "عوتسما يهوديت" المتطرف، برئاسة وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، على 9 مقاعد.

وتحصل كتلة "يهودت هتوراه" التوراتية على 7 مقاعد؛ فيما تحصل كل من حركة "ميرتس"، و"القائمة الموحدة" وتحالف الجبهة والعربية للتغيير، على 5 مقاعد لكل منها.

وحصل حزب التجمع الوطني الديمقراطيّ على 2% في الاستطلاع، وحصل حزب "العمل" على 1.7%، فيما حصل "الصهيونية الدينية" على 2.9%.

وسُئل المشاركون في الاستطلاع عمّا إذا كان ينبغي تقديم موعد انتخابات الكنيست، وأجاب 30% بأنه يجب إجراء الانتخابات الآن، فيما قال 34% إنه يجب تقديم موعد الانتخابات عن موعدها الأصليّ وإجرائها بعد انتهاء الحرب، بينما أجاب 29% بأنه يجب إجراؤها في موعدها عام 2026.

ورأى 64% من المستطلعة آراؤهم أنه ينبغي تقديم الانتخابات. ومن بين ناخبي معسكر نتنياهو، يرى 40% أنه ينبغي تقديم الانتخابات.

وبحسب الاستطلاع، فإن هناك أغلبية مطلقة من الرأي العامّ الإسرائيليّ، تؤيد تشكيل لجنة للتحقيق في أحداث 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بالهجوم المباغت الذي شنّته حركة "حماس".

وذكر 49% أنه يجب تشكيل لجنة تحقيق بشكل فوريّ، فيما قال 43% من المشاركين في الاستطلاع إنه يجب تشكيل لجنة تحقيق بعد انتهاء الحرب.

وقال 2% فقط إنه لا ينبغي تشكيل لجنة تحقيق. وأجاب 6% في الاستطلاع بـ"لا أعلم".

أغلبية تؤيّد عودة ترامب للبيت الأبيض

وفي ظلّ السباق الرئاسيّ للبيت الأبيض، سُئل المشاركون في الاستطلاع؛ "من تود أن تراه في منصب الرئيس الأميركي بعد الانتخابات؟"، لتُظهر النتائج أن نسبة الإسرائيليين الذين يرغبون في رؤية ترامب مجددا في البيت الأبيض، أكبر من الذين يودّون بقاء بايدن رئيسا.

ووفقا لنتائج الاستطلاع، أجاب 44% بأنهم يريدون ترامب رئيسا، مقابل 30% يفضلون بايدن، فيما أجاب 26% بـ"لا أعلم".

ومن بين ناخبي معسكر نتنياهو، يفضّل 72% عودة ترامب رئيسا، مقابل 8% يفضلون بقاء بايدن في المنصب، وفي المعسكر المناوئ لنتنياهو، يفضّل 55% بقاء بايدن رئيسا، مقابل 23% يفضلون عودة ترامب لتولّي المنصب.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الأورومتورسطي": حجم المقابر الجماعية في غزة مفزع
أبريل 24, 2024
طالب المرصد "الأورومتورسطي" لحقوق الإنسان (مسقل مقره جنيف)، الأربعاء، بتحرك دولي فوري "للتحقيق في الجرائم المرتبطة بوجود مئات المقابر الجماعية والعشوائية في قطاع غزة". وقال "الأورومتوسطي"، إن "حجم المقابر وعدد الجثامين التي جرى انتشالها والتي ما تزال لم تُنتشل بعد مُفزع ويستوجب تحركا دوليا عاجلا، يشمل تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة على نحو عاجل، للتحقيق
"القسام": قصفنا قوات الاحتلال بمحور "نتساريم" بقذائف الهاون
أبريل 24, 2024
قالت كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، اليوم الأربعاء، إنها قصفت قوات تابعة للاحتلال الإسرائيلي في محور "نتساريم" (منطقة عازلة لفصل أنحاء قطاع غزة) بقذائف الهاون من العيار الثقيل. كما نشرت "القسام" فيديو لأسير "إسرائيلي" يندد بـ"إهمال حكومة نتنياهو للأسرى". وطالب الأسير، في الفيديو الذي نُشر اليوم الأربعاء، بالعمل على "الإفراج عنه". وكان الناطق باسم
"البرلمان العربي" يرحب بقرار حكومة "جامايكا" الاعتراف بدولة فلسطين
أبريل 24, 2024
رحب البرلمان العربي، بقرار حكومة دولة جامايكا الاعتراف بدولة فلسطين. وأكّد في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الأربعاء، أن "هذا القرار يأتي في وقت تمر فيه القضية الفلسطينية بمرحلة خطيرة، حيث يتعرض الشعب الفلسطيني لحرب إبادة جماعية يشنها كيان الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية، بالإضافة إلي التطهير العرقي والتهجير القسري، بحق المدنيين من
استمرار غارات الاحتلال على جنوب لبنان.. وارتفاع عدد الشهداء إلى 344
أبريل 24, 2024
تزداد حدّة التوتر الأمني في جنوب لبنان، يوما بعد يوم، خاصةً بعد استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي عددا من البلدات اللبنانية الجنوبية وخارج نطاق الجنوب اللبناني، واستهداف المباني والمنازل المدنية، إلى جانب استهداف المراكز الطبية. ونشرت وزارة الصحة العامة اللبنانية، الأربعاء، التقرير التراكمي للطوارئ الصحية، حيث تم تسجيل 1359 إصابة، إلى جانب ارتقاء 344 شخصا. وأفاد
"أونروا" تناشد للحصول على 1.21 مليار دولار
أبريل 24, 2024
ناشدت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الأربعاء، من أجل الحصول على 1.21 مليار دولار، "للتعامل مع الأزمة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة". وقالت الوكالة، إن "المبلغ المطلوب يأتي للاستجابة للاحتياجات في الضفة الغربية أيضا، مع تزايد العنف". ويغطي نداء الوكالة الطارئ، جهود الإغاثة التي تقوم بها "الأونروا" حتى نهاية هذا العام.
القيادي المحرر عمر عساف: "وضع السجون غير مسبوق في التاريخ الفلسطيني"
أبريل 24, 2024
وصف القيادي الوطني الفلسطيني عمر عساف والذي أُفرج عنه من سجون الاحتلال قبل أيام "وضع السجون بالكارثي وغير المسبوق في التاريخ الفلسطيني في ضوء ما يعانيه الأسرى نتيجة جرائم الاحتلال". وشدد عساف خلال لقائه مع "قدس برس"، اليوم الأربعاء، على أن "الاحتلال مارس أشكالا إجرامية ضد الأسرى والمعتقلين بعد السابع مع أكتوبر المنصرم بشكل ينافي