رئيس "الفريق القانوني التشيلي": يجب تقديم نتنياهو وقادة جيشه إلى المحاكمة الدولية

في حديثه لـ"قدس برس"

قال رئيس "الفريق القانوني التشيلي" (مستقل) إلى محكمة الجنايات الدولية، نيلسون حداد، إن "المحامين التشيلين تقدموا بشكوى إلى المحكمة ضد حكومة الاحتلال الإسرائيلي ورئيسها بنيامين نتنياهو، انطلاقاً من واجب أخلاقي".

وأضاف حداد، (سفير تشيلي السابق في كل من مصر والعراق والأردن)، في تصريحات لـ"قدس برس"، اليوم الأربعاء، أن "لديه قناعة بتحقيق العدالة الدولية وتقديم المسؤولين (الإسرائيليين) عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وجريمة الإبادة الجماعية إلى العدالة لمحاكمتهم". مؤكداً أن "ذلك أقل ما يمكن تقديمه لــ(شعب يُباد في غزة والضفة الغربية وشرقي القدس)".

وأوضح حداد، أن "المحامين التشيليين البالغ عددهم 620 محامياً، قدموا شكوى في مكتب الشؤون التمهيدية للمحكمة للتحقق من مطابقتها لشروط الإجراء وأيضا لتحديد موضوعها ومن ثم إصدار قرار المقبولية، والذي ستذهب به هذه الشكوى إلى مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية".

وبين حداد، أن "الفريق القانوني أضاف سوابق جديدة إلى شكوانا المقدمة مسبقاً في 22 كانون الأول/ديسمبر الماضي، وهي أدلة تثبت قانونيا وواقعيا عدداً من الجرائم التي ارتكبتها (إسرائيل) ضد الفلسطينيين في قطاع غزة".

وحول الخطوات التالية، قال حداد إنها " تتمثل في إضافة المزيد من السوابق الجديدة لأن جريمة الإبادة الجماعية، وفقا للمادة 2 من المعاهدة الدولية لمنع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، التي تتطلب بشكل أساسي شرط القصد، ونحن نؤكد هذه النقطة القانونية لنثبت أن القصف العشوائي ومقتل أكثر من 30 ألف مدني فلسطيني بريء، معظمهم من الأطفال والنساء، يشكل حالة إبادة جماعية لأنها تتعلق بتدمير الإنسانية وتمت عن قصد".

وأكد حداد، أن جهدهم في محكمة الجنايات الدولية هو" رسالة موجهة إلى الفلسطينيين في قطاع غزة أن هناك جهود قانونية لتزويدكم بكل الدعم القانوني الذي تحتاجونه لتقديم المسؤولين عن هذه الجرائم إلى العدالة، وخاصة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير جيشه غالانت ورئيس أركانه هاليفي، إلى جانب القيادة العليا للقوات المسلحة والجيش والبحرية والطيران".

وشدّد على أن "قادة الاحتلال يجب أن يمثلوا ويحاسبوا على جرائمهم وأن يعاقبوا وفقا للعقوبات التي حددها نظام روما الأساسي".

يٌذكر أن الحكومة التشيلية أعلنت مطلع آذار/مارس الماضي، أنها "ستستبعد الشركات (الإسرائيلية) من أكبر معرض للطيران في أميركا اللاتينية والتي تنظمه سانتياغو في نيسان/أبريل المقبل".

 ونشرت وزارة الدفاع التشيلية بياناً جاء فيه "بقرار من حكومة تشيلي، فإن نسخة عام 2024 من المعرض الدولي للطيران والفضاء (FIDAE) المقرر إقامته في الفترة من 9 حتى 14 نيسان/أبريل، لن تشارك فيها شركات (إسرائيلية)".

ودافع رئيس الجمهورية غابرييل بوريك، عن قراره باستبعاد الشركات التابعة للاحتلال من المعرض الدولي، موضحاً "أتفهم أن هذه القرارات تتعرض للهجوم على أساس انتقادات سياسية، لكنني هنا أدافع عن المبادئ وأشعر بالفخر للقيام بذلك".

وشدّد خلال مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس الإسباني، على أن " ما يحدث في غزة غير مقبول، ولن يبدو من الحكمة أو التماسك بالنسبة لي أن تأتي شركات (إسرائيلية) لتعرض أسلحة لتشيلي في ظل هذه الظروف". 

واستدعت تشيلي التي تضم أكبر عدد من الفلسطينيين خارج العالم العربي، سفيرها لدى الاحتلال الإسرائيلي في أواخر تشرين الأول/أكتوبر الماضي للاحتجاج على "الانتهاكات (الإسرائيلية) غير المقبولة للقانون الإنساني الدولي في غزة".

وفي شهر كانون الثاني/يناير الماضي، قدمت تشيلي، بالاشتراك مع المكسيك، مذكرة إحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية للمطالبة بالتحقيق في " جرائم الحرب" التي ارتكبها الاحتلال في قطاع غزة.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 31 ألفا و 272 شهيدا، وإصابة 73 ألفا و 24 آخرين، 72% منهم من النساء والأطفال، إلى جانب نزوح نحو 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 34789 شهيدا
مايو 7, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى34789، منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وأضافت الوزارة، في بيان تلقته "قدس برس"، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 78204، أغلبيتهم من الأطفال والنساء. وأشارت الوزارة إلى أن الاحتلال ارتكب 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، أسفرت
ما هو نص الاتفاق الذي وافقت عليه "حماس" لوقف إطلاق النار بغزة؟
مايو 7, 2024
وافقت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على اتفاق وقف إطلاق النار بغزة، وأبلغت قطر ومصر بموافقتها عليه، والذي يتضمن ثلاث مراحل، مدة كل واحدة منها 42 يوما. ويوضح النص الحرفي لمقترح اتفاق وقف إطلاق النار، المبادئ الأساسية للاتفاق بين حكومة الاحتلال الإسرائيلي وحركة "حماس"، ويتضمن تبادل الأسرى بين الجانبين وعودة الهدوء المستدام. وإليكم نص الاتفاق بمراحله
صحيفة أمريكية: واشنطن تؤجل بيع آلاف الأسلحة الدقيقة لإسرائيل بسبب رفح
مايو 7, 2024
كشفت صحيفة أمريكية إن الإدارة الأمريكية أجلت بيع أسلحة دقيقة لإسرائيل بسبب قرار نتنياهو الهجوم على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وقالت صحيفة /وول ستريت جورنال/ الأمريكية، أن القرار اتخذته الولايات المتحدة بعد ساعات قليلة من بدء الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية برية شرق مدينة رفح. وأوضحت الصحيفة أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن "قررت تأجيل
الخارجية القطرية: وفد قطري يتوجه إلى القاهرة لبحث اتفاق وقف إطلاق النار بغزة
مايو 7, 2024
أعلنت وزارة الخارجية القطرية،اليوم الثلاثاء، أن وفدا قطريا يتوجه اليوم إلى القاهرة لاستكمال التباحث حول وقف إطلاق النار بغزة بين دولة الاحتلال وحركة حماس. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري في بيان له إن "الوفد القطري سيتوجه صباح الثلاثاء إلى القاهرة، لاستئناف المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين". وأضاف أن الدوحة تأمل في "التوصل
هنية والنخالة: لا تراجع عن مطالب المقاومة
مايو 6, 2024
قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إن رئيس مكتبها إسماعيل هنية، والأمين العام لرحكة الجهاد الإسلامي زياد النخالة، بحثا قرار المقاومة المتمثل بالموافقة على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار الذي تسلمته المقاومة من الوسطاء قبل يومين، وتفاصيل الاتفاق المقترح. وأضافت الحركة في بيان لها، أنه "تم الإشادة خلال المباحثات بوحدة فصائل المقاومة ميدانيا وسياسيا، التي خاضت
ميقاتي: موافقة "حماس" على وقف إطلاق النار خطوة متقدمة لوقف العدوان
مايو 6, 2024
اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الاثنين، موافقة حركة "حماس" على وقف إطلاق النار خطوة متقدمة لوقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي. وقال ميقاتي، إن "المطلوب ممارسة ضغوط دولية على إسرائيل للقبول بمشروع الحل المقترح تمهيدا لمنح الفلسطينيين حقوقهم". وكانت حركة "حماس" قالت في وقت سابق من اليوم، إنها "أبلغت الوسطاء القطريين والمصريين موافقتها على مقترحهم لوقف