لبنان.. تحذيرات من "كارثة وشيكة" تهدد حياة اللاجئين الفلسطينيين

مع حلول شهر رمضان المبارك

تعيش المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، ظروفاً استثنائية صعبة، وهموماً معيشية باتت مثيرة للقلق البالغ من تفاقم الأزمة الاقتصادية التي يشهدها لبنان منذ عام 2019، والتي تعتبر واحدة من أكبر 10 أزمات على مستوى العالم منذ القرن التاسع عشر، وكذلك تأثيرها الاجتماعي الذي خيّم على معظم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وحذر مراقبون، في تصريحات منفصلة لـ"قدس برس"، اليوم الأربعاء، من "كارثة وشيكة" تهدّد مئات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين في الأراضي اللبنانية، وخاصة مع حلول شهر رمضان المبارك.

وقال مسؤول "ملف أونروا" في حركة "الجهاد الإسلامي" في لبنان، جهاد محمد، إن "شهر رمضان يمرّ على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان هذا العام، وسط تحديّات وظروف استثنائية تمر بها القضية الفلسطينية، وفي ظل ما يواجه أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة من حرب إبادة وحصار خانق، ومجاعة حقيقية، نتيجة خذلان المجتمع الدولي لهم".

وأضاف محمد أن "مشاعر من الغصة والحزن انعكست على حياة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان تضامناً مع شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة الذي يسطّر رغم كل المآسي آيات البطولة والصمود في وجه آلة القتل الصهيونية".

وأشار إلى أن "الفلسطينيين في لبنان يعانون من أوضاع معيشية صعبة للغاية، جراء استمرار الانهيار الاقتصادي في البلاد، والتي على إثرها ارتفعت نسبة الفقر والعوز والبطالة في صفوفهم إلى أكثر من 90%، إلى جانب ضعف وتراجع القدرة الشرائية لديهم".

كما لفت إلى أن "تراجع خدمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين(أونروا) وتراجع المساعدات الإنسانية المقدمة لمجتمع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان صعّب على العائلات تأمين وتحمّل تكاليف السحور والإفطار وشراء المواد الغذائية اللازمة خلال شهر رمضان المبارك".

كما أكّد على أن "صعوبة حصول اللاجئين الفلسطينيين في لبنان على فرص عمل مستدامة نتيجة القوانين اللبنانية المجحفة بحقهم أثّرت بشكل كبير على تأمين أدنى متطلبات العيش الكريم في هذا البلد".

فيما أكد الكاتب والباحث في الشؤون الفلسطينية، محمد أبو ليلى، على أن "الأزمات التي يعاني منها لبنان تنعكس بشكل مباشر ومضاعف على واقع اللاجئين الفلسطينيين بحكم التعايش والتواجد والانخراط الجغرافي والاجتماعي والتصاهر العائلي".

وأضاف أبو ليلى أن "اللاجئ الفلسطيني في لبنان يعاني الأمرّين نظراً للسياسات والقوانين التعسفية والظالمة بحقه، ناهيك عن إجراءات التفتيش والحصار وإقامة الجدار على محيط ومداخل بعض المخيمات الفلسطينية، إلى جانب الحرمان من إدخال مواد البناء ومعاملته كفئة عاشرة ومن منظور أمني في البلاد".

كما أشار إلى أن "الأحداث الأمنية المؤسفة التي حصلت في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في مدينة صيدا جنوب لبنان العام المنصرم زادت من معاناة شعبنا، ولا سيما العائلات التي خسرت منازلها وممتلكاتها وأرزاقها ولم يتم التعويض لها حتى يومنا هذا".

واعتبر أن"التحدي الحديث والذي يعدّ تطوراً خطيراً هو تعليق عدد من الدول تمويل وكالة (أونروا)، وهو ما يشكل خطراً كبيراً وداهماً على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، ويمثل إعداماً فعلياً للاجئين الفلسطينيين، كما يشكل إنذاراً حقيقياً لمآلات هذه الخطوات على مستقبل قضية اللاجئين الفلسطينيين".

ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة "أونروا" في لبنان، حوالي 450 ألفا، يعيش معظمهم في 12 مخيما رسميا للاجئين الفلسطينيين.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
عائلة نزار بنات: السلطة الفلسطينية مستمرة في "مسرحية" محاكمة القتلى
مايو 2, 2024
وصفت عائلة الشهيد نزار بنات، الجلسة التي عقدتها المحكمة العسكرية يوم الأحد الماضي، لمحاكمة قتلته من ضباط وعناصر الأمن الوقائي، بأنها "مسرحية تأتي ضمن سلسلة لعب الأدوار بين أجزاء ومكونات المحكمة". واستغرقت جلسة المحكمة دقائق معدودة، كان أبرز حيثياتها حضور "التشكيل العصابي"، وفق ما وصفته العائلة في بيان، تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الأربعاء، أو
جامعات أميركا ترسم خطا جديدا في تاريخ القضية الفلسطينية
مايو 1, 2024
اعتقلت الشرطة الأميركية، نحو 1200 طالب جامعي في الولايات المتحدة، على خلفية مشاركتهم في اعتصامات مناهضة للاحتلال الإسرائيلي وتطالب بوقف التعامل معه نتيجة حرب الإبادة التي يرتكبها الاحتلال ضد المدنيين في غزة. ووصف الرئيس الأميركي جو بايدن هذه الحراكات بأنها "معادية للسامية"، وهو ما يعكس مدى التماهي ما بين أكثر الحكومات الاسرائيلية تطرفا، ورئيس وعد
الأمم المتحدة: كمية الأنقاض في غزة أكبر من أوكرانيا
مايو 1, 2024
أعلن مسؤول عمليات نزع الألغام في الأمم المتحدة، مونغو بيرتش، الأربعاء، أن كمية الأنقاض والركام التي يتوجب إزالتها في غزة أكبر مقارنة بأوكرانيا. وقال بيرتش: "لفهم مدى ضخامة الأمر، جبهة القتال في أوكرانيا تبلغ 600 ميلا (نحو 1000 كيلومتر) في حين أن غزة لا يزيد طولها على 25 ميلا (نحو 40 كيلومترا) وهي كلها جبهة
كولومبيا تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال الإسرائيلي
مايو 1, 2024
قرر الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال الإسرائيلي بسبب حرب الإبادة التي يشنها على قطاع غزة. وانتقد بترو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشدة وطلب الانضمام إلى قضية جنوب إفريقيا التي تتهم الاحتلال بارتكاب إبادة جماعية في قضية رفعتها لدى محكمة العدل الدولية. وأكد في كلمة له أمام الجماهير بمناسبة عيد
"الأورومتوسطي": جيش الاحتلال يحوّل مدارس غزة إلى قواعد عسكرية
مايو 1, 2024
قال المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان (مستقل مقره جنيف)، الأربعاء، إن "جيش الاحتلال يصر على عسكرة الأعيان المدنية، بما في ذلك تحويل مدارس ومرافق تعليمية في غزة إلى قواعد عسكرية". واعتبر المرصد في بيان له، أن ذلك يعد "انتهاكا صارخا للقانون الدولي وقواعد الحرب". وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي لم يكتف بالاستهداف المنهجي وواسع النطاق للمدارس بالقصف
ارتفاع نسبة الفقر في غزة إلى أكثر من 90%
مايو 1, 2024
أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، الأربعاء، ارتفاع نسبة البطالة في القطاع إلى 75%، مع زيادة الفقر إلى أكثر من 90% بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023. وقال المكتب في بيان، إنه "في ظل حرب الاحتلال الإسرائيلي الكارثية على غزة، ارتفعت نسبة الفقر إلى أكثر من 90% في