لبنان.. تحذيرات من "كارثة وشيكة" تهدد حياة اللاجئين الفلسطينيين

مع حلول شهر رمضان المبارك

تعيش المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، ظروفاً استثنائية صعبة، وهموماً معيشية باتت مثيرة للقلق البالغ من تفاقم الأزمة الاقتصادية التي يشهدها لبنان منذ عام 2019، والتي تعتبر واحدة من أكبر 10 أزمات على مستوى العالم منذ القرن التاسع عشر، وكذلك تأثيرها الاجتماعي الذي خيّم على معظم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وحذر مراقبون، في تصريحات منفصلة لـ"قدس برس"، اليوم الأربعاء، من "كارثة وشيكة" تهدّد مئات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين في الأراضي اللبنانية، وخاصة مع حلول شهر رمضان المبارك.

وقال مسؤول "ملف أونروا" في حركة "الجهاد الإسلامي" في لبنان، جهاد محمد، إن "شهر رمضان يمرّ على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان هذا العام، وسط تحديّات وظروف استثنائية تمر بها القضية الفلسطينية، وفي ظل ما يواجه أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة من حرب إبادة وحصار خانق، ومجاعة حقيقية، نتيجة خذلان المجتمع الدولي لهم".

وأضاف محمد أن "مشاعر من الغصة والحزن انعكست على حياة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان تضامناً مع شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة الذي يسطّر رغم كل المآسي آيات البطولة والصمود في وجه آلة القتل الصهيونية".

وأشار إلى أن "الفلسطينيين في لبنان يعانون من أوضاع معيشية صعبة للغاية، جراء استمرار الانهيار الاقتصادي في البلاد، والتي على إثرها ارتفعت نسبة الفقر والعوز والبطالة في صفوفهم إلى أكثر من 90%، إلى جانب ضعف وتراجع القدرة الشرائية لديهم".

كما لفت إلى أن "تراجع خدمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين(أونروا) وتراجع المساعدات الإنسانية المقدمة لمجتمع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان صعّب على العائلات تأمين وتحمّل تكاليف السحور والإفطار وشراء المواد الغذائية اللازمة خلال شهر رمضان المبارك".

كما أكّد على أن "صعوبة حصول اللاجئين الفلسطينيين في لبنان على فرص عمل مستدامة نتيجة القوانين اللبنانية المجحفة بحقهم أثّرت بشكل كبير على تأمين أدنى متطلبات العيش الكريم في هذا البلد".

فيما أكد الكاتب والباحث في الشؤون الفلسطينية، محمد أبو ليلى، على أن "الأزمات التي يعاني منها لبنان تنعكس بشكل مباشر ومضاعف على واقع اللاجئين الفلسطينيين بحكم التعايش والتواجد والانخراط الجغرافي والاجتماعي والتصاهر العائلي".

وأضاف أبو ليلى أن "اللاجئ الفلسطيني في لبنان يعاني الأمرّين نظراً للسياسات والقوانين التعسفية والظالمة بحقه، ناهيك عن إجراءات التفتيش والحصار وإقامة الجدار على محيط ومداخل بعض المخيمات الفلسطينية، إلى جانب الحرمان من إدخال مواد البناء ومعاملته كفئة عاشرة ومن منظور أمني في البلاد".

كما أشار إلى أن "الأحداث الأمنية المؤسفة التي حصلت في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في مدينة صيدا جنوب لبنان العام المنصرم زادت من معاناة شعبنا، ولا سيما العائلات التي خسرت منازلها وممتلكاتها وأرزاقها ولم يتم التعويض لها حتى يومنا هذا".

واعتبر أن"التحدي الحديث والذي يعدّ تطوراً خطيراً هو تعليق عدد من الدول تمويل وكالة (أونروا)، وهو ما يشكل خطراً كبيراً وداهماً على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، ويمثل إعداماً فعلياً للاجئين الفلسطينيين، كما يشكل إنذاراً حقيقياً لمآلات هذه الخطوات على مستقبل قضية اللاجئين الفلسطينيين".

ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة "أونروا" في لبنان، حوالي 450 ألفا، يعيش معظمهم في 12 مخيما رسميا للاجئين الفلسطينيين.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مقررة أممية: "إسرائيل" ارتكبت 3 جرائم إبادة جماعية على الأقل في غزة
أبريل 16, 2024
قالت مقررة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيزي، الثلاثاء، إن المجتمع الفلسطيني يواجه إبادة جماعية. ونددت ألبانيزي، "بازدواجية المعايير في أوروبا بشأن القضية الفلسطينية"، مشددة على "ضرورة مواجهة ما تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين، خاصة في قطاع غزة". ولفتت إلى أن "إسرائيل ارتكبت 3 جرائم إبادة جماعية على الأقل في القطاع المحاصر". وتابعت
"الصحة العالمية": يجب تجنب استهداف القوافل والعاملين الإنسانيين في غزة
أبريل 16, 2024
جددت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، نداءها لوقف إطلاق النار، من أجل إدخال المساعدات الإغاثية إلى غزة والمساعدة في إعادة بناء المستشفيات المدمرة. وقال المتحدث باسم المنظمة طارق ساريفيتش، إن "الثلث فقط من مستشفيات غزة البالغ عددها 36 مستشفى، ما تزال عاملة، مما يؤكد ضرورة الحفاظ على ما تبقى من النظام الصحي في القطاع". وأضاف ساريفيتش،
الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع عقوباته على إيران
أبريل 16, 2024
أعلن مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الثلاثاء، أن الاتحاد يعتزم توسيع دائرة عقوباته التي سبق أن فرضها على إيران، بعد الهجوم الذي شنته على "إسرائيل" ليل السبت/الأحد. وقال بوريل خلال اجتماع طارئ عبر الفيديو ضم وزراء خارجية دول الاتحاد، إنه يجري "تقضي الفكرة بتوسيع نظام العقوبات الموجود فيما يتعلق بالمسيرات الإيرانية". ووجهت
"يونيسف": أجساد الأطفال الممزقة شهادة على وحشية الاحتلال
أبريل 16, 2024
 قالت المتحدثة باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، تيس انغرام، الثلاثاء، إن "الأجساد الممزقة والحياة المحطمة لأطفال غزة، شهادة على الوحشية التي تفرض عليهم". وأضافت انغرام خلال حديثها أمام الصحفيين في جنيف، بعد عودتها من بعثة إلى غزة، أنه "مع مقتل أو إصابة طفل كل 10 دقائق، فإن السبيل الوحيد لوقف قتل وتشويه الأطفال هو
مراسلنا: إطلاق 10 قذائف صاروخية من لبنان باتجاه شمال فلسطين المحتلة
أبريل 16, 2024
قال مراسل "قدس برس"، في لبنان، إن 10 قذائف صاروخية أطلقت اليوم الثلاثاء، من لبنان باتجاه منطقة ميرون شمال فلسطين المحتلة. وأضاف أن أصوات انفجارات سمعت في مناطق مختلفة في الجليل الأعلى عقب دوي صفارات الإنذار. بدوره أعلن "حزب الله" اللبناني، قصف "مقر قيادة اللواء الشرقي 769 في كريات شمونة بصواريخ الكاتيوشا". وأضاف في بيان
الأمم المتحدة: الهجمات على مدارس وجامعات غزة ممنهجة
أبريل 16, 2024
قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالأراضي الفلسطينية، في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، إن "الهجمات على مدارس غزة التي يقوم بها الجيش (الإسرائيلي) كانت ممنهجة، وخاصة الجامعات". وكان المكتب الأممي قد نشر في وقت سابق تقريرا أكد فيه ، أنه "يتم استخدام حوالي 92 بالمئة من جميع المباني المدرسية في غزة ملاجئ للنازحين،