والدة الأسير ناصر أبو حميد تحتضنه لأول مرة منذ سنوات

خلال زيارة له في "عيادة الرملة"

تمكّنت عائلة الأسير المصاب بالسرطان ناصر أبو حميد، والذي يواجه وضعًا صحيًا حرجًا جدًا، من زيارته اليوم الاثنين، في سجن "عيادة الرملة"، وسط فلسطين المحتلة.

واستمرت زيارة عائلة أبو حميد له 45 دقيقة، وفي نهاية الزيارة احتضنته والدته أم ناصر لأول مرة منذ سنوات طويلة.

وأوضح نادي الأسير الفلسطيني (هيئة حقوقية مقرها رام الله)، أنّ "ناصر أُحضر على سرير، بحضور طاقم من الصليب الأحمر، وطبيب، وتحدث بكلمات محدودة مع عائلته، وكانت ترافقه أنبوبة الأكسجين طوال الوقت".

ونقل "نادي الأسير" عن ناجي أبو حميد، شقيق ناصر، قوله إن "الكلمات كانت تصدر منه بشكل متقطع، ومن الواضح أنّه أصبح لديه مشكلة بالذاكرة، كما أنّ الورم بارز من صدره، وجسده أشبه بهيكل عظمي".

وكانت إدارة سجون الاحتلال قد نقلت الأسير أبو حميد، أمس الأحد، إلى مستشفى "أساف هروفيه"، بعد ارتفاع في درجة حرارته، وهبوط في دقات القلب، وأعادته مساء إلى سجن "الرملة"، حيث يقبع مؤخرًا إلى جانب الأسرى المرضى.

يذكر أنه تم تشخيص إصابة "أبو حميد" (50 عاما) بسرطان الرئة في شهر آب/أغسطس من العام الماضي، وواجه على مدار أكثر من عام رحلة طويلة من الإهمال الطبي المتعمد.

وأشار "نادي الأسير" إلى أن "إدارة سجون الاحتلال تعمدت تنفيذ سياسة الإهمال الطبيّ القتل البطيء بحق أبو حميد، إلى أن وصل إلى هذه المرحلة الحرجة جدًا، وهو معرض لخطر الاستشهاد في أية لحظة".

وأضاف أن "جميع المحاولات القانونية في سبيل الإفراج عنه باءت بالفشل، ورفض الاحتلال الإفراج المبكر عنه رغم الحالة الخطيرة التي وصل إليها".

والأسير ناصر أبو حميد واحد من 24 حالة يعانون من مرض السرطان والأورام بدرجات متفاوتة، ويُعتبر من أصعب الحالات المحتجزة داخل سجون الاحتلال، وهو معتقل منذ عام 2002، ومحكوم بالسجن المؤبد و50 عاماً.

وبلغ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال حتى نهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي، نحو أربعة آلاف و760 أسيرًا، من بينهم 33 أسيرة، وقرابة 160 قاصرًا، و820 معتقلًا إداريًا، بينهم ثلاث أسيرات وأربعة أطفال، وفق مؤسسات معنية بشؤون الأسرى.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
فرنسا تدعو لتحقيق "مستقل" حول "المقابر الجماعية" بغزة
أبريل 25, 2024
أبدت الخارجية الفرنسية قلقها من "المعلومات الورادة عن اكتشاف أكثر من 200 جثة في مقابر جماعية قرب مستشفيي ناصر والشفاء، في قطاع غزة". ودعت الوزارة في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الخميس، إلى "تحقيق (مستقل) يكشف ملابسات المقابر الجماعية التي عثر عليها". بدورها طالبت الولايات المتحدة،الاحتلال الإسرائيلي بـ"تقديم إجابات بشأن المقابر الجماعية المكتشفة في قطاع
لبنان.. "الجبهة الديمقراطية" تنظم وقفة أمام مقر الصليب الأحمر الدولي دعماً لـ الأسرى
أبريل 25, 2024
نظّمت "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" (أحد فصائل منظمة التحرير الفلسطينية) في لبنان، اليوم الخميس، وقفة أمام مقر "الصليب الأحمر الدولي" في بيروت، شارك فيها وفود من الهيئات النسائية اللبنانية و الفلسطينية و المنظمات و الشخصيات الحقوقية المعنية بملفات الدفاع عن الأسرى، و حشد من النساء الفلسطينيات و اللبنانيات. وحيّت مسؤولة "قطاع المرأة" و عضو المكتب
لبنان.. "حماس": ملتزمون بالدفاع عن مصالح اللاجئين الفلسطينيين
أبريل 25, 2024
قال مسؤول العمل الجماهيري في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في لبنان، رأفت مرة، إن "(حماس) ملتزمة بالدفاع عن مصالح اللاجئين الفلسطينيين". وأكّد خلال لقاء بين جهاز "العمل الجماهيري" في "حماس"، و "الحراك الشبابي الفلسطيني المستقل"، عُقد في "مخيم عين الحلوة" للاجئين الفلسطينيين في مدينة صيدا جنوب لبنان، اليوم الخميس، على "ضرورة التعاون الكامل بين جميع
"البرلمان العربي" يرحب بنتائج التحقيق الأممي حول "الأونروا"
أبريل 25, 2024
 رحب "البرلمان العربي"، بنتائج تحقيق اللجنة الأممية المستقلة، حول وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" والذي أكد على أن "الاحتلال الإسرائيلي لم يقدم أدلة تدعم مزاعمه حول الوكالة الأممية، ويثبت بما لا يدع مجالاً للشك أنها إدعاءات باطلة". وأكد البرلمان العربي في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الخميس، على "الدور المهم والكبير للوكالة، في تقديم
المقررة الأممية المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة تدعو لفرض عقوبات على إسرائيل
أبريل 25, 2024
 أكدت مقررة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان المعنية بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فرانشيسكا ألبانيز، أن "إسرائيل انتهكت التزاماتها القانونية الدولية، التي تستدعي فرض الدول لعقوبات على إسرائيل لتجنب المزيد من الانتهاكات".  وكررت المقررة الأممية دعوتها، في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، إلى "وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وإنهاء السيطرة الإسرائيلية غير القانونية على غزة والأراضي
قيادي في حماس لـ"قدس برس": ضبطنا الوضع في غزة.. وأعدنا ترتيب صفوفنا وقضينا على الفوضى
أبريل 25, 2024
أكد قيادي رفيع المستوى في "حماس"، أن "الحركة استطاعت ترتيب صفوفها وضبطت الأمور ميدانيا في قطاع غزة بكامله تقريبا، رغم المخاطر المحيطة". وشدد القيادي، الذي فضل عدم كشف هويته، لـ"قدس برس"، على أن "حماس لن تتزحزح عن شروطها الرئيسية في عملية التفاوض، ومع هذا فقد أبدت مرونة كبيرة، لكن العقبة الرئيسية في التوصل لاتفاق هو