هل حدث تحول في الخطاب الإعلامي الأمريكي حول الإبادة في غزة؟

في خطوة مفاجئة عمدت محطة CNN الأمريكية إلى وضع علامة لكل طفل استشهد في غزة على حائط الاستوديو في إحدى نشراتها، قدمت خلالها رواية تتعارض من رواية الاحتلال في خطوة حملت في طياتها دلالات عدة.

واعتبر المدير التنفيذي لمنظمة "أمريكيون من أجل العدالة في فلسطين"، أسامة أبو ارشيد، أن هذه الخطوة "محاولة لاستعادة المصداقية، لكن في الوقت الضائع خاصة أن الـ CNN كانت إحدى أكثر القنوات الأمريكية تحريضاً على سفك الدماء في قطاع غزة ونزع الإنسانية عن سكان القطاع" وفق ما يرى.
 
ونوه بأن هذا التقرير "الذي هو في ظاهره متعاطف مع الأطفال بالكاد يذكر أنهم ضحايا إسرائيل... إنما يجيء في سياق ما حصل في السابع من أكتوبر، وكرد عليه، وليس في سياق أنه عمل منظم وممنهج إجرامي إسرائيلي، فإذا هي محاولة لاستعادة بعض المصداقية التي انهارت كلياً في السابع من أكتوبر وخطوة ناقصة".
 
خلافات بخلفية انتخابية داخلية
ولم يشكك أبو ارشيد، في حديث مع "قدس برس" أن هناك خلافات حقيقية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو "وهذه الخلافات منبعها بالدرجة الأولى الخلافات السياسية الداخلية لكلا الطرفين".
 
وأوضح قائلا إن "بايدن الآن قلق بالنسبة لفرص إعادة انتخابه وبسبب تصاعد الضغوط عليه من داخل الحزب الديموقراطي، وقلق خصوصاً بعد التصويت في الانتخابات التمهيدية... في ولاية ميشيغن صوّت أكثر من مئة ألف ناخب، أي ما نسبته 13 بالمئة من الناخبين بـ: بغير ملتزم".
 
ولفت أبو ارشيد إلى أن "هناك اعتبارات أخرى بالنسبة للولايات المتحدة فيما يتعلق بأنها لا تريد تصعيداً وحرباً إقليمية في المنطقة، وتريد أن تعيد التركيز على احتواء الصين، فيما نتنياهو يحاول أن يبدو بمثابة الزعيم القومي اليهودي القوي الذي يتصدى للولايات المتحدة، ويقف في وجهها؛ لأنه يريد أن يبقى في الحكومة أقصى مدة ممكنة".
 
بدوره اعتبر الخبير في الشأن الأمريكي، توفيق طعمة أن الخطوة التي قامت بها قناة "CNN" خطوة جيدة جدا، "وأنها بدأت تتحدث بلغة الحقائق، خاصة أنها جاءت بعد أشهر من الانحياز وتبني الرواية الإسرائيلية".
 
واعتبر طعمة في حديث مع "قدس برس" أن هذا التحول سيشكل المزيد من الضغوط على نتنياهو "وقد يفضي إلى تغير في التعاطي الإعلامي الأمريكي مع أحداث غزة" على حد تقديره.
 
وأكد أن الولايات المتحدة "تسعى الآن إلى تغيير نتنياهو وحكومته المتطرفة الذي بات يشكل عبئا على بايدن، رغم إدراك نتنياهو ضعف بايدن الذي لا يريد خسارة أصوات الداعمين اليهود لسياسات نتنياهو، في الانتخابات القادمة".
 
مستدركا أن "الإدارة الأمريكية يمكن أن تتخلى عن نتنياهو، لكن لن تتخلى عن الاحتلال؛ نظرا للعلاقة الاستراتيجية بين الطرفين".
 
ونفى طعمة أن يكون للميناء الأمريكي على شواطئ غزة أو عملية رفح أي صلة للتوتر بين بايدن ونتنياهو، منوها أن الأخير بارك الخطوة باعتبارها مصلحة للاحتلال وليس للفلسطينيين، مؤكدا أن مصير هذا المخطط "هو الفشل"
 
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، بدعم أمريكي أوروبي، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 165 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 بالمئة من السكان.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الشرطة الأمريكية تقمع تظاهرة بمدينة نيويورك نددت بالعدوان على غزة
أبريل 13, 2024
قمعت الشرطة الأمريكية تجمعا لآلاف المتظاهرين في منطقة "مانهاتن" بمدينة نيويورك، والذين احتجوا على العدوان الإسرائيلي الدموي على قطاع غزة المدعوم من إدارة بايدن. وأسفر قمع الاحتجاج الذي حصل في وقت متأخر من يوم أمس الجمعة، عن اعتقالات عديدة. وقال شهود عيان إن الشرطة الأمريكية اشتبكت مع متظاهرين احتجّوا على الدعم المطلق لإدارة بايدن لإسرائيل،
البحرين…مسيرة جماهيرية دعما لغزة تحت شعار "عيدنا التحرير"
أبريل 13, 2024
نظمت جمعية "مناصرة فلسطين" والجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني مسيرة جماهيرية حاشدة تحت شعار " عيدنا التحرير "، دعما لغزة في مواجهة عدوان الاحتلال. وأشار المنظمون للمسيرة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، إلى أنه شارك فيها جمع غفير من أبناء البحرين والمقيمين، وقد "عبر المشاركون عن استنكارهم ورفضهم للعدوان الصهيوني
مقتل 3 فلسطينيين في جريمتي قتل منفصلتين بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48
أبريل 13, 2024
قتل ثلاثة شبان فلسطينيين بينهم اثنان من بلدة "عسفيا" وآخر من "كفر ياسيف" في الداخل الفلسطيني المحتل، في جريمتي إطلاق نار منفصلتين ارتكبتا بفارق زمني وجيز في ساعة متأخرة من ليل الجمعة - السبت. وأفادت مصادر محلية أنه في بلدة عسفيا في جبل الكرمل، قتل الشابان تامر عطشة، وخليل كيوف، جراء تعرضهما لجريمة إطلاق نار
الشرطة الألمانية تقتحم مكان انعقاد "مؤتمر فلسطين" وتقطع التيار الكهربائي
أبريل 13, 2024
اقتحمت الشرطة الألمانية أمس الجمعة مكان انعقاد "مؤتمر فلسطين" الذي نظمته في برلين جماعات مؤيدة لحقوق الفلسطينيين وأوقفت بثه المباشر ثم قطعت الكهرباء عن المكان. وذكر حساب المؤتمر في تغريدة على منصة "إكس": "يوم حزين للديمقراطية"، حيث أقامت الشرطة حواجز حول مكان انعقاد المؤتمر في حي "تمبلهوف" في العاصمة الألمانية برلين، ومنعت الناس من الدخول،
صحيفة أمريكية: إسرائيل تواجه خسارة الحرب لعدم وجود خطة لما بعدها
أبريل 13, 2024
قالت صحيفة أمريكية إن دولة الاحتلال "تواجه حاليا احتمال خسارة هذه الحرب مع فقدان القتال زخمه، وعدم وجود خطة متماسكة لما بعد الحرب". وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، في تقرير لها "أن اجتياح قطاع غزة أصبح متعثرا مع عودة معظم الجنود الإسرائيليين إلى ديارهم، وكذلك رجوع "حماس" إلى المناطق التي أعلن الجيش الإسرائيلي تطهيرها
قوات الاحتلال تعتقل 20 عاملا من غزة في بلدة "إذنا" غرب الخليل
أبريل 13, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، نحو عشرين عاملا من قطاع غزة، خلال اقتحامها لمكان إقامتهم في بلدة "إذنا" غرب الخليل جنوبي الضفة الغربية. وأفادت مصادر محلية فلسطينية، بأن قوة من جيش الإحتلال، داهمت قاعة في البلدة، واعتقلت نحو 20 عاملا من عمال غزة الذين لم يتمكنوا من العودة الى منازلهم بعد الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر العام