محللان: مشاركه قادة "حماس" في تشييع والدة سلامة تأكيد على تمسكهم بإطلاق سراح قادة الأسرى

اعتبر محللان فلسطينيان أن مشاركة اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" وعدد من قادة ورموز الحركة في جنازة والدة الأسير حسن سلامة (أم نبيل سلامة) تأكيد على تمسك الحركة خلال المفاوضات بإطلاق سراح الأسرى أصحاب الأحكام العالية وقادة الأسرى.

وأم نبيل سلامة تحولت إلى أيقونة أهالي الأسرى منذ اعتقال نجلها حسن قبل 27 سنة لدوره في عمليات الثأر الفدائية لاغتيال مهندس "القسام" الاول، يحيى عياش، وهي تشارك في أي فعالية لها علاقة بالمطالبة بالإفراج عن المعتقلين في سجون الاحتلال.

وشارك هنية أمس السبت وعدد من قيادات ورموز حركة "حماس" في جنازة "أم نبيل سلامة" والتي وصلت قبل أيام إلى قطر لتلقي العلاج حيث فارقت الحياة دون تحقيق حلمها باحتضان حسن .

وأشاد هنية خلال الجنازة بالفقيدة سلامة ودورها في دعم قضية الأسرى والمقاومة.

وقال: "أم نبيل هي الأم والمرأة التي رابطت في خندق غزة الصابرة المجاهدة التي تخوض معركة تاريخيّة، وفي خندق الجهاد والمقاومة وربت أبناءها على حبّ الله ورسوله وحب فلسطين والأقصى وحب الجهاد من أجل تحرير بيت المقدس."

واضاف: "ام نبيل دفعت بأبنائها إلى صفوف كتائب "القسام" وساحات الوغى فكانوا من خير من حمل المصحف والبندقية، فمنهم من وقع شهيداً ومنهم من وقع أسيراً، فكانت تقف وراءهم كالطود الشامخ كالعمق الاستراتيجي التي تمثله المرأة المسلمة على أرض فلسطين وفي كل أرض عربية وإسلامية".

وشدد هنية على أن قيادة المقاومة تعاهد أم نبيل ونجلها حسن سلامة وجميع الأسرى أنها "ستكسر قيدهم و لينعم والاسرى بعالم الحرية بإذن الله".

واعتبر حازم عياد الكاتب والمحلل السياسي والباحث في الشأن الإقليمي، مشاركة هنية في جنازة ام نبيل سلامة بانها تأتي في سياق المفاوضات حول صفقة الأسرى ووقف إطلاق النار.

وقال عياد لـ"قدس برس:" هذه المشاركة هي تأكيد على التزام حركة حماس بإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين ورفض الخضوع لشروط الاحتلال التفاوضية".

وأضاف:"المشاركة وحديث هنية ضحدت دعاية دولة الاحتلال لجمهورها بقدرتها على انتزع تنازلات من المقاومة خلال مفاوضات وقف إطلاق النار الجارية".

ومن جهته أكد عبد الله قنديل مدير جمعية "واعد للأسرى المحررين" على أن هذه المشاركة الواسعة لقيادات "حماس" في جنازة سلامة اكبر دليل على أن قيادة المقاومة تضع قضية تحرير قدامى الأسرى على سلم أولوياتها.

وقال قنديل لـ" قدس برس" إن مشاركة هنية وإخوانه في المكتب السياسي "يأتي وفاء لهذه الأيقونة، التي وهبت حياتها واولادها وبيتها للوطن والمقاومة، وقالت حينما لم يطلق سراح حسن في صفقة وفاء الأحرار: "قريبا ستكون صفقة جديدة ويكون حسن في راس قائمة المفرج عنهم وكل من أفرج عنهم هم ابنائي".

وشدد قنديل أن هذه المشاركة هي رسالة للأسرى في سجون الاحتلال أن "طوفان الأقصى" كانت لأجل تحريركم وان إطالة أمد الحرب من قبل الاحتلال هو لعدم تحرير العدد الكافي من الأسرى.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مستوطنون يهاجمون مركبات الفلسطينيين جنوب نابلس وغربها
أبريل 13, 2024
هاجم مستوطنون، مساء اليوم السبت، مركبات الفلسطينيين بالحجارة على الحواجز العسكرية جنوب مدينة نابلس وغربها، شمال الضفة الغربية. وأفاد شهود عيان بأن "عددا من المستوطنين هاجموا المركبات بالحجارة، قرب مفترق (الطنيب) غرب المدينة، وعلى حاجز عورتا العسكري جنوبا". وأدى هجوم  المستوطنين الأخير إلى استشهاد الشاب جهاد عفيف أبو عليا في بلدة المغير قضاء رام الله،
(محدث) جيش الاحتلال: التصدي للهجوم الإيراني لن يكون 100%
أبريل 13, 2024
قالت /هيئة البث/ العبرية إن مسؤولين أكدوا "بدء الهجوم الإيراني على (إسرائيل)". وأضافت اليوم السبت، أن "مسؤولين (إسرائيليين) أكدوا بدء الهجوم الإيراني عبر إطلاق عشرات المسيّرات باتجاه (إسرائيل)". وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي "نحاول أن نمنع وصول المسيرات الإيرانية إلى (إسرائيل)، لكن ننبه إلى أن الدفاع لن يكون 100%". بدورها قالت وسائل إعلام عراقية
3 شهداء و55 إصابة في الضفة خلال أقل من 48 ساعة
أبريل 13, 2024
أعلنت وزارة الصحة (تابعة للسلطة الفلسطينية)، مساء اليوم السبت، "استشهاد 3 فلسطينيين في الضفة الغربية، منذ فجر أمس الجمعة، ليرتفع عدد الشهداء في الضفة منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على الضفة الغربية، في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إلى 463 شهيدا، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 4800 آخرين. وأفادت في بيان صحفي تلقته "قدس برس"،
جيش الاحتلال يعلن وقف الأنشطة الدراسية في فلسطين المحتلة ابتداء من الليلة
أبريل 13, 2024
أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، وقف الأنشطة الدراسية في فلسطين المحتلة ابتداء من الليلة. وأضاف في بيان صحفي اليوم السبت، أن "قواتنا جاهزة للرد على أي ضربات إيرانية محتملة، وأن كل أذرع الجيش في أتم الاستعداد، وننسق مع الولايات المتحدة وشركائنا بشأن إيران". وأشار إلى أن "استيلاء إيران على سفينة الشحن اليوم عمل يهدد
بعد احتجازها سفينة تابعة للاحتلال.. هل ستجبر إيران الأمريكيين على التفاوض؟
أبريل 13, 2024
في حادثة لم تكن الأولى من نوعها، احتجز الحرس الثوري الإيراني صباح اليوم السبت سفينة شحن تابعة للاحتلال الإسرائيلي، في مضيق هرمز، إلا أن هذه الخطوة جاءت بعد التحذيرات الأمريكية المتصاعدة برد إيراني وشيك على استهداف قنصليتها في العاصمة السورية دمشق مؤخرا. ويرى المحلل السياسي مأمون أبو عامر أن "خطوة احتجاز السفينة ليست معزولة عن
عقب هجوم المستوطنين .. ناشطون يتساءلون أين أجهزة أمن السلطة!
أبريل 13, 2024
في الوقت الذي يواصل فيه مئات المستوطنين بحماية جيش الاحتلال منذ أمس الجمعة هجومهم على بلدات وقرى شمال شرق مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية وجنوب مدينة نابلس، تعالت الأصوات المنتقدة لأداء السلطة الفلسطينية وأجهزتها الأمنية التي التزمت الصمت المطبق وبقي عناصرها في مقراتهم، عوضا عن الدفاع عن أبناء شعبهم وصد الهجوم الذي يشنه المستوطنون.