كان مستعداً لمعركة طويلة وكبيرة... تفاصيل جديدة لعملية الشهيد كراجة

قنص جنديا من مسافة 20 مترا... فقلته على الفور
رغم مرور 48 ساعة على العملية النوعية التي نفذها الشهيد مجاهد كراجة، قرب مستوطنة "دوليف" الجمعة الماضية، وأسفرت بحسب اعترافات جيش الاحتلال، عن مقتل جندي وإصابة 7 آخرين، إلا أنها ما زالت تحمل الكثير من الغموض الذي امتزج بالقدرة الفائقة للمنفذ على التخطيط والمواجهة والتنفيذ.
 
وكشفت إذاعة جيش الاحتلال، اليوم الأحد، تفاصيل جديدة عن العملية، إذ تبين أن كراجة غادر منزله بعد منتصف ليل الخميس/الجمعة بقليل، وأطلق الطلقة الأولى عند الساعة 5:15 فجرا، وخلال هذه الفترة الزمنية عمل على إعداد وتجهيز المنطقة لمدة 5 ساعات تقريبًا، وقد بنى مواقع إطلاق النار والسدود الصخرية التي ستحميه لاحقًا.
كما أكد التحقيق الأولي الذي أجراه جهاز الأمن الداخلي للاحتلال "شاباك"، مع ذويه أنه لم يخبر أحدا عن نيته تنفيذ الهجوم.
 
وعن عتاد الشهيد، قالت الإذاعة إن كراجة كان مسلحًا بعبوة ناسفة محلية الصنع، يبدو أنه خطط لرميها على جنود جيش الاحتلال، وكان يرتدي سترة عالية الجودة توفر له حماية إضافية، وقد جهز المنفذ نفسه بحوالي 70 إلى 80 رصاصة لأسلحة القناصة، ما يدل على أنه كان مستعداً لمعركة طويلة وكبيرة.
 
وتابعت "أثناء محاولات قتله، انطلقت نحوه ما لا يقل عن 3 طائرات مسيرة، إلا أنها لم تصبه مباشرةً"، ويقدر جيش الاحتلال أنه أصيب بجروح طفيفة، لكنه تمكن من مواصلة القتال، وأشارت الإذاعة إلى أن الجنود استهدفوا المنفذ بـ 12 قنبلة خلال الاشتباك.
 
وقالت الإذاعة إن "المنفذ قتل جنديا من وحدة الكوماندوز على بعد 20 مترًا فقط وبرصاصة قناص واحدة، ما يدلل على إمكانياته العالية في القنص".
 
أما موقع /واللا نيوز/ العبري، فأوضح أن قوات الاحتلال الإسرائيلي احتاجت أكثر من خمس ساعات للوصول للمقاوم، الذي نفذ العملية باستخدم بندقية من نوع "كاربين" مزودة بمقراب، ويبلغ مداها قرابة 200 متر.
 
وأظهرت التحقيقات الأولية كفاءة المنفذ في الأساليب العسكرية للدفاع والهجوم، "وإنه قام ببناء عدد من المواقع الحجرية في منطقة وعرة استعدادا لوصول قوات الجيش الإسرائيلي".
 
وقال الموقع إن جيش الاحتلال استخدم 3 طائرات مسيرات على الأقل في محاولة لقتل كراجة، ولكنها كانت تصيب الأشجار التي احتمى أسفلها المقاوم، بينما تشير التقديرات إلى أنه قد يكون أصيب بجروح طفيفة بسببها، غير أنه استمر بالاشتباك والمواجهة.
 
كما ألقى جنود الاحتلال تجاه الشهيد أكثر من 12 قنبلة يدوية من الأعلى، ولكنها أيضاً فشلت بإصابته، ليلجأ الاحتلال إلى قصفه بصاروخ واحد على الأقل بعد تحديد موقعه، ما أدى إلى استشهاده. 
 
وبدأت العملية بإطلاق الشهيد بركات النار صوب حافلة للمستوطنين قرب بلدة "كفر نعمة" غرب رام الله، ومن ثم انسحابه واشتباكه لنحو 5 ساعات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.
 
وختم الموقع العبري قائلا إن "طريقة عمل منفذ العملية يوم الجمعة، أعادت للذاكرة عملية الجندي المصري في سيناء في شهر حزيران من العام 2023، وقتل في حينه ثلاث مجندات وجندي".
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مقررة أممية: "إسرائيل" ارتكبت 3 جرائم إبادة جماعية على الأقل في غزة
أبريل 16, 2024
قالت مقررة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيزي، الثلاثاء، إن المجتمع الفلسطيني يواجه إبادة جماعية. ونددت ألبانيزي، "بازدواجية المعايير في أوروبا بشأن القضية الفلسطينية"، مشددة على "ضرورة مواجهة ما تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين، خاصة في قطاع غزة". ولفتت إلى أن "إسرائيل ارتكبت 3 جرائم إبادة جماعية على الأقل في القطاع المحاصر". وتابعت
"الصحة العالمية": يجب تجنب استهداف القوافل والعاملين الإنسانيين في غزة
أبريل 16, 2024
جددت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، نداءها لوقف إطلاق النار، من أجل إدخال المساعدات الإغاثية إلى غزة والمساعدة في إعادة بناء المستشفيات المدمرة. وقال المتحدث باسم المنظمة طارق ساريفيتش، إن "الثلث فقط من مستشفيات غزة البالغ عددها 36 مستشفى، ما تزال عاملة، مما يؤكد ضرورة الحفاظ على ما تبقى من النظام الصحي في القطاع". وأضاف ساريفيتش،
الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع عقوباته على إيران
أبريل 16, 2024
أعلن مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الثلاثاء، أن الاتحاد يعتزم توسيع دائرة عقوباته التي سبق أن فرضها على إيران، بعد الهجوم الذي شنته على "إسرائيل" ليل السبت/الأحد. وقال بوريل خلال اجتماع طارئ عبر الفيديو ضم وزراء خارجية دول الاتحاد، إنه يجري "تقضي الفكرة بتوسيع نظام العقوبات الموجود فيما يتعلق بالمسيرات الإيرانية". ووجهت
"يونيسف": أجساد الأطفال الممزقة شهادة على وحشية الاحتلال
أبريل 16, 2024
 قالت المتحدثة باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، تيس انغرام، الثلاثاء، إن "الأجساد الممزقة والحياة المحطمة لأطفال غزة، شهادة على الوحشية التي تفرض عليهم". وأضافت انغرام خلال حديثها أمام الصحفيين في جنيف، بعد عودتها من بعثة إلى غزة، أنه "مع مقتل أو إصابة طفل كل 10 دقائق، فإن السبيل الوحيد لوقف قتل وتشويه الأطفال هو
مراسلنا: إطلاق 10 قذائف صاروخية من لبنان باتجاه شمال فلسطين المحتلة
أبريل 16, 2024
قال مراسل "قدس برس"، في لبنان، إن 10 قذائف صاروخية أطلقت اليوم الثلاثاء، من لبنان باتجاه منطقة ميرون شمال فلسطين المحتلة. وأضاف أن أصوات انفجارات سمعت في مناطق مختلفة في الجليل الأعلى عقب دوي صفارات الإنذار. بدوره أعلن "حزب الله" اللبناني، قصف "مقر قيادة اللواء الشرقي 769 في كريات شمونة بصواريخ الكاتيوشا". وأضاف في بيان
الأمم المتحدة: الهجمات على مدارس وجامعات غزة ممنهجة
أبريل 16, 2024
قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالأراضي الفلسطينية، في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، إن "الهجمات على مدارس غزة التي يقوم بها الجيش (الإسرائيلي) كانت ممنهجة، وخاصة الجامعات". وكان المكتب الأممي قد نشر في وقت سابق تقريرا أكد فيه ، أنه "يتم استخدام حوالي 92 بالمئة من جميع المباني المدرسية في غزة ملاجئ للنازحين،