"قدس برس" تنفرد بنشر أسماء الوزراء في حكومة "السلطة الفلسطينية" الجديدة

تمكنت "قدس برس" من الحصول على قائمة أولية لأسماء عدد من الشخصيات المرشحة لشغل منصب "وزير" في الحكومة التي يعمل رجل الأعمال الفلسطيني محمد مصطفى على تشكيلها بعد تكليفه مؤخرا من رئيس السلطة محمود عباس.

وضمت القائمة 37 اسما، 16 منهم من قطاع غزة، وضعت في جدول، يقابل كل اسم تعريف بصاحبه وما يحمل من شهادات علمية، لكن ما لفت الانتباه أن بعض الوزراء تم نعتهم بصفات أخرى، مثل: معتدل، غير متزمت، وقريب على نهج السلطة.

1. محمد مصطفى، من طولكرم.
رئیس صندوق الاستثمار الفلسطیني، وشغل منصب نائب رئیس الوزراء ووزیر الاقتصاد في حكومة السلطة الفلسطینیة السادسة عشرة، بقيادة رامي الحمد لله.
وعمل مصطفى قبل ذلك في البنك الدولي في واشنطن كبيرا لخبراء تنمیة القطاع الخاص، ومستشارا للإصلاح الاقتصادي والاستثمار في دولة الكویت والمملكة العربیة السعودیة. حاصل على شھادة الدكتوراة من جامعة "جورج واشنطن"، كما عمل استاذا زائرا فیھا.

2. مجدي الخالدي، من غزة، وتم الاكتفاء بالاشارة إلى أنه "مستشار الرئیس الفلسطیني".

3. ریاض منصور، من رام الله.
مندوب فلسطین الدائم لدى الأمم المتحدة منذ 2005. يحمل درجة بكالوریوس الآداب في الفلسفة ودرجة الماجستیر في
العلوم في الإرشاد التربوي من جامعة ولایة "یونغستاون"، ودرجة الدكتوراه في الإرشاد من جامعة "أكرون". وفي عام 2002 عمل منصور كأستاذ مساعد في قسم العلوم السیاسیة بجامعة "سنترال فلوریدا".

4. إبراھیم خریشة، من طولكرم.
مندوب فلسطین الدائم لدى الأمم المتحدة بجنیف ولدى كافة المنظمات الدولیة، وسفیر فلسطین لدى سویسرا،
وقد شغل منصب نائب وزیر الخارجیة الفلسطیني.
حصل على الإجازة في الطب من جامعة "بلغراد" في جمھوریة صربیا، كما حصل على الدبلوم في القانون الدولي من المركز الدولي لحقوق الإنسان في "ستراسبورغ".

5. وائل زقوت، من غزة.
شغل عدة مناصب قیادیة في البنك الدولي في واشنطن، كما شغل منصب مدیر مكتب البنك الدولي في الیمن، وأشرف
على تنفیذ برنامج تطویري وإصلاح مالي واقتصادي. كمان كان أیضا عن الإدارة المعنیة بالتخطیط المكاني وسیاسة الأراضي والمیاه في البنك الدولي.
یحمل درجة الدكتوراه من جامعة "وسكونسن مادیسون" الأمریكیة، كما درس في جامعة "بیر زیت".

6. عمر البیطار، من القدس. 
خبیر دولي في الشؤون المالیة، مدیر تنفیذي سابق لشركة (PWC) (برایس ووترھاوس) العالمیة للتدقیق المالي والخدمات المالیة لمنطقة الشرق الأوسط، عمل قبلھا في شركات (Anderson Arthur) وشركة (EY) -ایرنست اند یونغ- للخدمات
المالیة، خریج جامعة میسوري الأمریكیة.

7. جمال حوراني، نابلس.
المدیر الإقلیمي للبنك العربي في فلسطین، حیث یتمتع بخبرة تزید عن عشرین عاما في المجال المصرفي، ویحمل درجة الماجستیر في إدارة الأعمال من جامعة النجاح الوطنیة.

8. شرحبيل الزعيم، من غزة.

محام، أحد خبراء القانون التجاري في فلسطين، ويحمل خبرة  في مجالي التحكیم وحل النزاعات وفي قوانین الملكیة الفكریة ویخدم في مجالس إدارة عدد من الشركات المساھمة العامة.

يحمل درجة الماجستیر في القانون من جامعة الأزھر والماجستیر في العلوم السیاسیة من جامعة القدس.

9. عبد الرحمن أبو النصر، من غزة.
عمل في السابق قاضیا في المحكمة الدستوریة، كما تولى سابقا منصب نقیب المحامین الفلسطینیین. 

10. حازم قواسمي، من القدس.
مدیر صندوق البلدیات المدعوم من الدول المانحة. خبیر اقتصادي وناشط حقوقي من القدس.
حاصل على بكالوریوس في الفیزیاء من جامعة الیرموك في الأردن عام 1989، والماجستیر من جامعة "برمنجھام" البریطانیة في التجارة الدولیة والاقتصاد عام 1994.

11. ماجد أبو رمضان، من غزة
دكتوراة في الطب من كلیة جراحي العیون الملكیة البریطانیة، شخصیة وطنیة وطبیب من قطاع غزة.

عمل سابقا مستشارا لوزارة الصحة لطب العیون ومدیر عام التعاون الدولي، ومدیر عام المستشفیات في وزارة الصحة. عضو مجلس أمناء مستشفى سان جون للعیون في القدس.

وعمل كذلك رئیسا لمصلحة میاه الساحل في غزة، ورئیساً سابقا لبلدیة غزة.

12. أمجد برهم، من طوباس
رئیس جامعة بولیتكنك فلسطین في الخلیل، حاصل على درجة الدكتوراة والماجستیر في علوم الریاضیات والریاضیات التطبیقیة من جامعة راجستان في الھند، ودرجة البكالوریوس في علوم الریاضیات والفیزیاء.

13. زياد الميمي،من رام الله
نائب رئیس جامعة بیرزیت للتخطیط سابقا، وأستاذ مشارك في جامعة بیرزیت، وعضو ھیئة أكادیمیة -دائرة الھندسة المدنیة والبیئیة، والمدیر السابق لمعھد الدراسات البیئیة والمائیة في جامعة بیرزیت، وعضو مجلس تنظیم قطاع المیاه. یحمل درجة الدكتوراة من جامعة لوفبرا.

14. سھیلة ترزي، من غزة

 تعمل حالیا مدیرة لمستشفى المعمداني في القطاع. عضو مجلس أمناء جامعة الأزھر. 

15. محمد العامور، من سلفیت

رئیس جمعیة رجال الأعمال الفلسطینیین، كما یشغل عضویة عدد من الشركات الكبرى في فلسطین، وشغل سابقا عضویة مجلس إدارة مؤسسة المواصفات والمقاییس، ونائب رئیس اتحاد المقاولین الفلسطینیین.

16. محمد مصطفى نجم، من غزة.

عمید كلیة الشریعة في جامعة الأزھر وھو لاجيء من قریة المحرقة ویسكن في منطقة عسقولة بمدینة غزة، كان نائبا لمفتي فلسطین الشرعي، ويحمل درجة الدكتوراة في الشريعة من جامعة الأزهر.

17. سھیل سلطان، من الخلیل
عضو ھیئة التدریس في مجال الأعمال والاقتصاد في جامعة بیرزیت ومدیر دائرة إدارة الاعمال (سابقا) وفي ھیئة التدریس في جامعة البویتكنیك في الخلیل سابقا، وزائر في جامعة "سان فرانسیسكو" الأمریكیة.
مستشار لعدد من المؤسسات الدولیة في شؤون الصناعة والتنمیة.
یحمل شھادة الدكتوراة في إدارة الأعمال من جامعة "ماستریخت" وبكالوریوس في الھندسة الصناعیة من الجامعة الأردنیة.

18. عمر بسیسو، من غزة. 
مستشار في مجال الأعمال والتنمیة، مستشار للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمیر.
مدیر شركة تجاریة في دولة الامارات.
یحمل شھادة الدكتوراة في الاقتصاد من الجامعة الأمریكیة في بیروت وماجستیر إدارة اعمال وبكالوریوس من الجامعة الأمریكیة في القاھرة.

19. ایاد جودة، القدس - غزة
متخصص في مجال تنمیة القطاع الخاص والاستشارات الاستراتیجیة.
عضو مجلس أمناء جامعة بیرزیت، عضو مجلس إدارة سلطة النقد سابقا، عضو مجلس إدارة صندوق الاستثمار.
یحمل شھادة البكالوریوس في الاقتصاد من جامعة بیرزیت، من اصول مقدسیة -غزیة.

20. حازم تركي الخطیب، من نابلس
خبیر دولي في مجال الادارة والتكنولوجیا الحدیثة واستخداماتھا في المؤسسات المالیة والخدمیة، یعمل حالیا كمدیر في الدائرة المالیة في حكومة أبو ظبي.
یحمل شھادة الدكتوراة في علوم الحاسبات من جامعة "ھیریوت-وات" في بریطانیا.

21. ھیثم أبو شعبان، من غزة
مدیر عام شركة تطویر للأعمال، عمل سابقا رئیس الدائرة التجاریة في شركة اوریدو في غزة، خریج جامعة ولایة كالیفورنیا في إدارة الأعمال.

22. طارق زعرب، من غزة
مھندس مدني لدیه خبرة في المشاریع الصناعیة والعقاریة في قطاع غزة، مدیر عام شركة "بادیكو" في القطاع، مدیر عام شركة المنطقة الصناعیة في القطاع.

23. ایناس العطاري، من رام الله
أستاذة في جامعة بیرزیت، وعضو مجلس إدارة سلطة النقد، تحمل شهادة الدكتوراة من جامعة "یورك" البریطانیة.

24. سماح أبو عون، من جنين
حاصلة على الدكتوراة في إدارة الاعمال من جامعة "نورث ھامبتون" والماجستیر من جامعة "لیفربول"، عملت كمدیرة تنفیذیة لمؤسسة مجموعة الاتصالات للتنمیة، عملت أیضا مدیرة في صندوق تطویر البلدیات ومستشارة لوزیر الحكم المحلي، عضو مجلس أمناء الجامعة العربیة الأمریكیة.

25. خالد حردان، من جنین.

خبیر استراتیجي ومستشار في مجال الزراعة، محاضر وباحث في مجال الزراعة في جامعة القدس.

26. حنا حنانیا، من بیت لحم
كان یشغل لوقت قریب منصب رئیس بلدیة بیت لحم، يحمل شهادة الماجستیر تخصص إدارة مالیة من الأردن وبكالوریوس
إدارة اعمال من جامعة بیت لحم.

27. ھاني نجم، من غزة

رئیس جامعة الأزھر سابقا، عمل سابقا كمنسق لمشروع التعلیم العالي في فلسطین الممول من البنك الدولي.
عمل أیضا عمید كلیة الھندسة في جامعة بیرزیت سابقا.
يحمل شھادة الدكتوراة في الھندسة من جامعة "لیستر" البریطانیة.

28. عماد الخطیب، من القدس

یشغل حالیا نائب رئیس جامعة القدس في مدینة القدس، وعمل مدرسا في جامعة "بولیتكنك" فلسطين، حاصل على درجة الدكتوراة من معھد "كارلسروه" للتكنولوجیا في ھندسة تكنولوجیا البیئة، والماجستیر في ھندسة أنظمة الطاقة المتجددة من جامعة "كاردیف - ویلز" ببریطانیا.

29. حازم قواسمي، من القدس
رئیس صندوق البلدیات المدعوم من الدول المانحة. 
حاصل على بكالوریوس الفیزیاء من جامعة الیرموك في الأردن عام 1989، والماجستیر من جامعة "برمنجھام" البریطانیة في التجارة الدولیة والاقتصاد عام 1994. ویعمل حالیا كمدیر عام صندوق البلدیات الذي تموله مجموعة من الدول المانحة.

30. لیلیان عیسى، من رام الله.
حاصلة على بكالوریوس الطب والجراحة وكذلك الماجستیر والدكتوراة في طب الأطفال.

31. لبنى كاتبة، من الخلیل
محامیة  في قضایا التحكیم وحائزة على عضویة محكمة التحكیم الدولیة في باریس.
تخرجت من الجامعة الأردنیة والماجستیر من بريطانیا، عضو مجلس إدارة دار الطفل العربي، عضو الشبكة العربیة للنساء القانونیات، عضو مجلس الھیئة القانونیة لحقوق الإنسان، ناشطة فعالة في المجال النسوي.

32: سامي حجاوي، من نابلس
رئيس بلدية نابلس حاليا، حاصل على شهادة الدكتوراة في الهندسة المدنية، وعمل في عدة مجالات بالهندسة في الأردن واليمن، ثم عاد لفلسطين عام 1994، شغل منصب رئيس نقابة المهندسين فرع نابلس، كان مستشاراً لعدة شركات أجنبية ومحلية.

33. عماد حمدان، من الخلیل. مدیر ھیئة إعمار الخلیل

34. عبد الحكیم أبو ھولي، من بدو السبع
خریج لغة انجلیزیة، عمل في وكالة الغوث
35. طارق أبو حنجیر، من بدو السبع - عمید كلیة التجارة في جامعة غزة  

36. علي النجار، من غزة

عمید المعاھد الأزھریة في قطاع غزة.

37. حسن أبو جراد، من غزة رئیس جامعة غزة

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جيش الاحتلال يعلن وقف الأنشطة الدراسية في فلسطين المحتلة ابتداء من الليلة
أبريل 13, 2024
أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال  الإسرائيلي، وقف الأنشطة الدراسية في فلسطين المحتلة ابتداء من الليلة. وأضاف في بيان صحفي اليوم السبت، أن "قواتنا جاهزة للرد على أي ضربات إيرانية محتملة، وأن كل أذرع الجيش في أتم الاستعداد، وننسق مع الولايات المتحدة وشركائنا بشأن إيران". وأشار إلى أن "استيلاء إيران على سفينة الشحن اليوم عمل يهدد
بعد احتجازها سفينة تابعة للاحتلال.. هل ستجبر إيران الأمريكيين على التفاوض؟
أبريل 13, 2024
في حادثة لم تكن الأولى من نوعها، احتجز الحرس الثوري الإيراني صباح اليوم السبت سفينة شحن تابعة للاحتلال الإسرائيلي، في مضيق هرمز، إلا أن هذه الخطوة جاءت بعد التحذيرات الأمريكية المتصاعدة برد إيراني وشيك على استهداف قنصليتها في العاصمة السورية دمشق مؤخرا. ويرى المحلل السياسي مأمون أبو عامر أن "خطوة احتجاز السفينة ليست معزولة عن
"حماس": على أبناء شعبنا الانتفاضة ضد الاحتلال
أبريل 13, 2024
قال رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية زاهر جبارين، إن "على أبناء شعبنا الانتفاضة ضد الاحتلال، الذي يعتبر أن الضفة الغربية قلب المشروع الصهيوني". وأضاف في تصريح صحفي اليوم السبت، أن "حكومة العدو وضعت خطة في الضفة من 3 مراحل تشمل الاستيطان والأقصى وأسرانا". وأشار إلى أن "الاحتلال يضع العديد من الحواجز في
ما هي آخر التطورات الأمنية في جنوب لبنان ؟
أبريل 13, 2024
تسيطر أجواء من التوتر على مناطق جنوب لبنان، وذلك بعد سلسلة من الهجمات لجيش الاحتلال الإسرائيلي ضد عدد من القرى والبلدات، وسط عمليات جديدة نفذها "حزب الله" اللبناني، ضد مواقع عسكرية للاحتلال عند الحدود. وقال مراسل "قدس برس" في لبنان، اليوم السبت، إنّ طائرة مُسيرة تباعة للاحتلال استهدفت جبل بلاط في جنوب لبنان بواسطة صاروخ،
استشهاد أسير فلسطيني في سجون الاحتلال
أبريل 13, 2024
أكدت مؤسسات معنية بشؤون الأسرى في سجون الاحتلال، "استشهاد الأسير الفلسطيني عبد الرحيم عبد الكريم عامر (59 عامًا) من محافظة قلقيلية في أحد سجون الاحتلال". ونعت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني في بيان مشترك تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، الأسير عامر وقالت إنه "شهيد لقمة العيش وهو أب لسبعة أبناء، وارتقى في سجن (هداريم)،
الإعلام الحكومي: 30 طفلا استشهدوا نتيجة المجاعة في قطاع غزة
أبريل 13, 2024
أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن "30 طفلا استشهدوا نتيجة المجاعة في قطاع غزة". وأضاف في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، أن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب قرابة 3 آلاف مجزرة منذ بدء العدوان على قطاع غزة". ويتعرض قطاع غزة، لعدوان من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أدى لظروف