لبنان.. "الدولار الجمركي" يفاقم أزمات اللاجئين الفلسطينيين

أكد مراقبون فلسطينيون، اليوم الثلاثاء، أن القرار الذي اتخذته الدولة اللبنانية، برفع الدولار الجمركي عشرة أضعاف، أدى إلى ارتفاع الأسعار بنسبة 20 في المائة، ما زاد من معاناة اللاجئين في المخيمات الفلسطينية.

وفي 23 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أعلن وزير المالية  اللبناني، البدء باحتساب أسعار العملات الأجنبية على الضرائب والرسوم التي تستوفيها إدارة الجمارك على السلع والبضائع المستوردة على أساس 15 ألف ليرة للدولار الواحد، بدلا من 1500، وذلك اعتباراً من مطلع كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

وقال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين (إحدى فصائل منظمة التحرير الفلسطينية) في لبنان، أركان بدر، إن "رفع الدولار الجمركي، سينعكس بشكل مضاعف على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان".

وأوضح بدر لـ"قدس برس" أن "ذلك سببه الحرمان التراكمي من أبسط الحقوق الإنسانية، وفي مقدمتها حقا العمل والتملك، وبسبب عدم استجابة إدارة أونروا، والاستمرار في تجاهل مطالب اللاجئين، التي تزايدت منذ نشوء الأزمة الاقتصادية اللبنانية".

وأضاف أن "الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، تستدعي تضافر جهود الجهات الثلاث المعنية، وهي الأونروا، والدولة اللبنانية، ومنظمة التحرير الفلسطينية، عبر وضع خطة إنقاذ وطني واقتصادي، تستجيب لاحتياجات اللاجئين، وتلبّي مطالبهم، وتدعم نضالهم بحق العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم".

وأشار إلى أن "التأخير والمماطلة في اعتماد خطة الإنقاذ المطلوبة، ستؤدّي إلى المزيد من إفقار وتجويع وحرمان اللاجئين، وستُولّد حالة من الاحتقان؛ الأمر الذي يُنذر بانفجار اجتماعي وشعبي وشيك".

ومن جهته، وصف محمد أبو قاسم، عضو الحراك الشبابي الفلسطيني الموحّد في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان (تجمع شبابي نشأ عام 2019)، القرار بـ"الكارثة"؛ مشيراً إلى أن "اللاجئ الفلسطيني يعاني أساساً من فقدان متطلبات العيش الإنساني الكريم".

وأوضح أبو قاسم لـ"قدس برس" أن "الأزمات المتلاحقة التي تمر بها البلاد، والتي كان آخرها قرار جباية رسوم الكهرباء من المخيمات، ورفع الدولار الجمركي على البضائع المستوردة، إلى جانب القرارات الرسمية التي تحرم اللاجئين الفلسطينيين من أدنى حقوقهم، ستزيد صور المعاناة والقهر والحرمان".

ودعا الجهات الرسمية المعنية بملف اللاجئين الفلسطينيين إلى "ضرورة إطلاق خطة طوارئ عاجلة لإنقاذ حياة اللاجئين الفلسطينيين، وتعزيز صمودهم، وحفظ كرامتهم".

ومن جانبه، أكد الباحث في المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان - شاهد (حقوقية مقرها بيروت)، حسن السيدة، أن "الأزمة الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يمر بها لبنان، فاقمت معاناة اللاجئين الفلسطينيين".

واعتبر السيدة أن "من الضروري في الوقت الحالي، قيام المجتمع الدولي، لاسيما الأمم المتحدة ومؤسساتها بالتضامن العملي مع اللاجئين الفلسطينيين، وتقديم المساهمات الضرورية لتمكينهم من العيش بكرامة".

ودعا المعنيين في الدولة اللبنانية، إلى "ضرورة إقرار الحقوق الأساسية للاجئين الفلسطينيين في لبنان، حتى يتمكّنوا من تأمين متطلبات العيش الإنساني الكريم".

يشار إلى أنه مع فرض التسعيرة الجديدة للدولار الجمركي، طالت زيادة الأسعار سائر المنتوجات والخضار والفواكهة وغيرها من السلع، حيث يستورد لبنان أكثر من 86 بالمئة من موارده من الخارج.

ويقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بنحو 200 ألف لاجئ، وفق تقديرات الأمم المتحدة، يتوزع معظمهم على 12 مخيماً ومناطق سكنية أخرى في البلاد.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
هيئة الأسرى تكشف تفاصيل التنكيل الذي تعرض له أسير فلسطيني
مايو 23, 2024
كشفت هيئة شؤون الاسرى والمحررين (حكومية)، تفاصيل التنكيل والضرب المبرح الذي تعرض له الأسير زيد بسيسي (٤٧ عاما) من محافظة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة، في سجن جلبوع الإسرائيلي.   وقالت الهيئة، في تقرير لها، اليوم الخميس: إنه "بتاريخ 04/12/2024 تم نقل الأسير بسيسي بشكل مفاجئ إلى سجن شطة، وتم الاعتداء عليه بالضرب المبرح والقاسي،
لتغطية نفقات العدوان.. الضرائب الإسرائيلية تقفز 5% في أكبر زيادة منذ 17 عاماً
مايو 23, 2024
أكدت صحيفة /جروزاليم بوست/ العبرية، أن تكلفة المعيشة في دولة الاحتلال، ستزداد قريبا، بعد أن أعلنت وزارة الداخلية أن معدل ضريبة الأرنونا (الأملاك) سيرتفع بنسبة 5.29% . وأوضحت الصحيفة، أن "هذا يمثل أكبر قفزة في تكلفة الأرنونا منذ أكثر من 17 عامًا، لتغطية نفقات الحرب على غزة".  وانتقد منسق اللجنة المالية في الكنيست (برلمان الاحتلال)،
رئيس كولومبيا يوعز بفتح سفارة في رام الله
مايو 23, 2024
أوعز الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، إلى وزارة الخارجية بفتح سفارة للبلاد في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية. وقال وزير الخارجية الكولومبي لويس موريلو، للصحفيين، الخميس، إن عملية افتتاح السفارة الكولومبية قد بدأت. وأضاف: "الرئيس بيترو أصدر تعليماته بإنشاء سفارة كولومبية في رام الله، وستكون خطوتنا التالية في هذا الاتجاه". والأربعاء، أعلنت كل من النرويج
الأردن يطلق مبادرة في الأمم المتحدة لدعم "أونروا"
مايو 23, 2024
أطلق مندوب الأردن الدائم لدى الأمم المتحدة، محمود الحمود، الأربعاء، مبادرة التزام مشتركة لدعم عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" التي تواجه تحديات سياسية ومالية. وأكد الحمود في تصريحات نيابة عن الأردن والكويت وسلوفينيا وفلسطين التي شاركت في المبادرة، أهمية دور "أونروا" الحيوي الذي تلعبه في أماكن عملها. وقال إن "قرار إطلاق مبادرة التزام
وصول الدفعة الأولى من جرحى غزة إلى العراق
مايو 22, 2024
وصلت الدفعة الأولى من جرحى قطاع غزة، الأربعاء، إلى العراق من أجل تلقي العلاج. وقال إسعاف وزارة الصحة العراقية، إنه "نقل الجرحى البالغ عددهم 27، إلى جانب مرافقيهم البالغ عددهم 42 شخصا، إلى مستشفيات دائرة مدينة الطب لتلقي العلاج". وقال وكيل وزارة الصحة العراقية، هاني العقابي، في تصريح نقلته عنه وكالة الأنباء العراقية /واع/، إنه
"أونروا": 75% من سكان غزة واجهوا التهجير القسري
مايو 22, 2024
قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الأربعاء، إن "75 بالمئة من سكان قطاع غزة واجهوا التهجير القسري". وأضاف الوكالة في تغريدة لها عبر منصة "إكس"، أن "عددا كبيرا ممن هُجروا، واجهوا التهجير 4 أو 5 مرات منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي". وتابعت أنه "بالنسبة لآلاف العائلات الفلسطينية لم يعد هناك مكان تذهب إليه، فالعمليات