انتقاد نائبة الرئيس الأمريكي لإسرائيل..هل يتماشى مع رؤية بايدن؟

قالت وسائل إعلام أمريكية نقلا عن مسؤولين أميركيين إن "تصريحات نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس التي رفعت فيها من وتيرة الانتقاد الأميركي لإسرائيل في حربها على غزة، لا تمثل خروجاً عن خط إدارة الرئيس جو بايدن وإن بدت متقدمة عنه خطوة إلى الأمام".

وكانت هاريس قد قالت الأحد الماضي، إنها لا تستبعد أن تكون هناك "عواقب" أميركية على إسرائيل إذا مضت في عملية برية في رفح جنوبي قطاع غزة، مشددة على أن العملية ستكون "خطأ فادحاً".

وأشار اثنان من المسؤولين في إدارة بايدن، وفقاً لموقع /بوليتكو/ الأمريكي، إلى أن تصريحات هاريس أتاحت مساحة أكبر لبايدن ليقدم ببطء توبيخه لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وسلوكه في الحرب.

وذكر الموقع أن الموقف السائد داخل الإدارة هو أن بايدن وهاريس "يقرآن من النص نفسه حتى لو كان بتركيز مختلف".

وقال مسؤول ثالث رفيع المستوى في إدارة بايدن، طلب عدم الكشف عن هويته: "من وجهة نظرنا، أنها (هاريس) تتماشى تماماً مع نهج الرئيس".

ونقل الموقع عن ديفيد ماكوفسكي، الخبير في العلاقات الأميركية الإسرائيلية في جامعة هارفارد قوله: "يتساءل المرء عما إذا كانت نائبة الرئيس هاريس قد جرى تكليفها عمداً بـ"دور الشرطي القاسي" عندما يتعلق الأمر بإسرائيل، مما يمكن الآخرين من لعب دور رجال الشرطة الصالحين. نحن لا نعرف".

وبحسب الموقع، يعتقد الديمقراطيون أن تصريحات هاريس في وجه القيادة الإسرائيلية يمكن أن يكون لها صدى لدى الجمهور المحلي الحريص على رؤية تغيير في سياسة إدارة بايدن تجاه الحرب.

ويقول مسؤولون في البيت الأبيض إن هاريس لم تطرح سياسات جديدة خلال الأشهر الستة الماضية، لكنهم يعترفون بأن تعليقاتها جرى النظر إليها بشكل مختلف عن تعليقات بايدن، بما في ذلك تصريحاتها الأخيرة بشأن رفح، وفقاً للموقع. 

من جانب آخر، يرى الموقع أنه على خلفية الاستياء في الشارع الأميركي من سياسة إدارة بايدن تجاه الحرب، وانعكاس ذلك على الانتخابات التمهيدية، جاءت تعليقات هاريس لتقدم إشارة مختلفة.

وبينما يحتفظ بايدن بتوبيخاته اللاذعة لإسرائيل في السر، فإن تعليقات هاريس لديها القدرة على تحريك موقف الإدارة على نطاق أوسع، وفقاً للموقع. وعن هذا، قال مسؤول رابع رفيع المستوى في الإدارة: "لا يمكننا أن نستبعد هذا الاحتمال".

وتندرج تصريحات هاريس ضمن تزايد حدة الانتقاد الأميركي لإسرائيل، خصوصاً في ظل التصريحات المتكررة التي انتقد فيها بايدن نتنياهو بشكل لاذع.

وامتنعت الولايات المتحدة، يوم الاثنين، عن التصويت في مجلس الأمن الدولي للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان المبارك، وسرعان ما نفذ نتنياهو تهديده بعدم إرسال وفد إسرائيلي إلى واشنطن رداً على الخطوة الأميركية.

ولليوم 173 على التوالي يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 32 ألفا و414 شهيدا، وإصابة 74 ألفا و787 شخصا، إلى جانب نزوح نحو 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
صحيفة أمريكية: واشنطن تؤجل بيع آلاف الأسلحة الدقيقة لإسرائيل بسبب رفح
مايو 7, 2024
كشفت صحيفة أمريكية إن الإدارة الأمريكية أجلت بيع أسلحة دقيقة لإسرائيل بسبب قرار نتنياهو الهجوم على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وقالت صحيفة /وول ستريت جورنال/ الأمريكية، أن القرار اتخذته الولايات المتحدة بعد ساعات قليلة من بدء الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية برية شرق مدينة رفح. وأوضحت الصحيفة أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن "قررت تأجيل
الخارجية القطرية: وفد قطري يتوجه إلى القاهرة لبحث اتفاق وقف إطلاق النار بغزة
مايو 7, 2024
أعلنت وزارة الخارجية القطرية،اليوم الثلاثاء، أن وفدا قطريا يتوجه اليوم إلى القاهرة لاستكمال التباحث حول وقف إطلاق النار بغزة بين دولة الاحتلال وحركة حماس. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري في بيان له إن "الوفد القطري سيتوجه صباح الثلاثاء إلى القاهرة، لاستئناف المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين". وأضاف أن الدوحة تأمل في "التوصل
هنية والنخالة: لا تراجع عن مطالب المقاومة
مايو 6, 2024
قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إن رئيس مكتبها إسماعيل هنية، والأمين العام لرحكة الجهاد الإسلامي زياد النخالة، بحثا قرار المقاومة المتمثل بالموافقة على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار الذي تسلمته المقاومة من الوسطاء قبل يومين، وتفاصيل الاتفاق المقترح. وأضافت الحركة في بيان لها، أنه "تم الإشادة خلال المباحثات بوحدة فصائل المقاومة ميدانيا وسياسيا، التي خاضت
ميقاتي: موافقة "حماس" على وقف إطلاق النار خطوة متقدمة لوقف العدوان
مايو 6, 2024
اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الاثنين، موافقة حركة "حماس" على وقف إطلاق النار خطوة متقدمة لوقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي. وقال ميقاتي، إن "المطلوب ممارسة ضغوط دولية على إسرائيل للقبول بمشروع الحل المقترح تمهيدا لمنح الفلسطينيين حقوقهم". وكانت حركة "حماس" قالت في وقت سابق من اليوم، إنها "أبلغت الوسطاء القطريين والمصريين موافقتها على مقترحهم لوقف
العاهل الأردني: على المجتمع الدولي التحرك لمنع كارثة جديدة في رفح
مايو 6, 2024
أكّد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الاثنين، أن "على المجتمع الدولي التحرك فورا لمنع حدوث كارثة جديدة في غزة جراء الهجوم (الإسرائيلي) على رفح، جنوب قطاع غزة". وحذّر خلال لقائه الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض، من أن "الهجوم على رفح، التي نزح إليها حوالي 1.4 مليون شخص جراء الحرب على غزة، يهدد
ماذا يعني موافقة "حماس" على مقترح "وقف إطلاق النار"؟
مايو 6, 2024
 ما إن أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مساء اليوم الإثنين، أنها "أبلغت الوسطاء القطريين والمصريين موافقتها على مقترحهم لوقف إطلاق النار في قطاع غزة"، حتى توالت ردود الفعل على هذا الإعلان الذي لم تكن تعلم عن موعده الولايات المتحدة الأمريكية كما جاء على لسان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، الذي قال "كنا