نقابة المحامين الفلسطينيين تحيل أحد أعضائها للمجلس التأديبي بعد تهجمه على المقاومة

للمرة الثالثة خلال السنوات الثلاثة الماضية، تصدر نقابة المحامين الفلسطينيين، قرارا، اليوم الخميس، بإحالة المحامي زيد الأيوبي إلى مجلس تأديبي للنظر في الشكاوى الموجهة ضده من عدد من زملائه المحامين، الذين اتهموه بالتهجم على المقاومة الفلسطينية و"التطبيع الإعلامي"، بعد تكرار ظهوره على وسائل إعلام إسرائيلية.

وجاء في نص القرار: "لمخالفة المحامي زيد الأيوبي أدبيات نقابة المحامين الفلسطينيين وأنظمتها ومدونة سلوك النقابة وأنظمة ولوائح اتحاد المحامين العرب التي تعتبر نقابة المحامين جزءا لا يتجزأ منه... اتخاذ المقتضى القانوني بحق المحامي المذكور ووقفه عن مزاولة مهنة المحاماة وإحالته موقوفا عن العمل إلى المجلس التأديبي وفقا للأصول والقانون".
 
وجاء القرار بعد وصول عدة شكاوى للنقابة من محامين يتهمون الأيوبي، والذي يُعرف نفسه على حسابه في "فيسبوك" بأنه عضو في حركة "فتح"، بالإدلاء بتصريحات مسيئة للمقاومة وتحميلها المسؤولية عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
 
ووفقا لقوانين نقابة المحامين، فإن مشاركة الأيوبي، "تعد خرقاً لقرار النقابة الذي يمنع التطبيع مع الكيان الإسرائيلي، ويمنع الظهور على وسائل الإعلام الإسرائيلية أو إجراء لقاءات مشتركة مع إسرائيليين".
 
وكان المحامي الفلسطيني حسام الديك قد رفع شكوى وصلت نسخة منها لـ"قدس برس" ضد الأيوبي يتهمه فيها بالتساوق مع رواية الاحتلال وتجريم المقاومة، وهو ما يمكن إدراجه في سياق "الخيانة الوطنية" على حد وصفه.
 
وكانت وسائل التواصل الاجتماعي تداولت مقطع فيديو للمحامي الأيوبي، يتهم فيه حركة حماس بـ"التصهين"، معتبراً أنها أعطت الذريعة للاحتلال الإسرائيلي لشن عدوانه وإعادة احتلال قطاع غزة.
 
ويُعرف عن الأيوبي واسم عائلته الحقيقي هو "الطوباسي" معاداته لحركة "حماس" وهجومه الدائم عليها، وعن مساندته لحركة "فتح"، وهو المحامي الذي يترافع عن عناصر جهاز الأمن الوقائي في السلطة الفلسطينية الذين قتلوا المعارض السياسي نزار بنات.
 
وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها إيقاف الأيوبي عن العمل، ففي آب/أغسطس 2023 قررت نقابة المحامين منعه من ممارسة مهنة المحاماة، "وذلك بسبب مواقفه التي تنال من وحدة الشعب الفلسطيني وفصائله المقاومة، الأمر الذي ترى فيه النقابة خرقا لأنظمتها ولوائحها الداخلية"، وفق بيان صادر عنها آنذاك.
 
والأمر ذاته جرى في أيار/مايو 2021، وجاء القرار حينها على خلفية شن المحامي الأيوبي هجوما عبر وسائل إعلام إسرائيلية على المقاومة الفلسطينية خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة (معركة سيف القدس)، وبرأ جيش الاحتلال من جرائمه، محملًا المقاومة المسؤولية.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جيش الاحتلال يعلن وقف الأنشطة الدراسية في فلسطين المحتلة ابتداء من الليلة
أبريل 13, 2024
أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، وقف الأنشطة الدراسية في فلسطين المحتلة ابتداء من الليلة. وأضاف في بيان صحفي اليوم السبت، أن "قواتنا جاهزة للرد على أي ضربات إيرانية محتملة، وأن كل أذرع الجيش في أتم الاستعداد، وننسق مع الولايات المتحدة وشركائنا بشأن إيران". وأشار إلى أن "استيلاء إيران على سفينة الشحن اليوم عمل يهدد
بعد احتجازها سفينة تابعة للاحتلال.. هل ستجبر إيران الأمريكيين على التفاوض؟
أبريل 13, 2024
في حادثة لم تكن الأولى من نوعها، احتجز الحرس الثوري الإيراني صباح اليوم السبت سفينة شحن تابعة للاحتلال الإسرائيلي، في مضيق هرمز، إلا أن هذه الخطوة جاءت بعد التحذيرات الأمريكية المتصاعدة برد إيراني وشيك على استهداف قنصليتها في العاصمة السورية دمشق مؤخرا. ويرى المحلل السياسي مأمون أبو عامر أن "خطوة احتجاز السفينة ليست معزولة عن
عقب هجوم المستوطنين .. ناشطون يتساءلون أين أجهزة أمن السلطة!
أبريل 13, 2024
في الوقت الذي يواصل فيه مئات المستوطنين بحماية جيش الاحتلال منذ أمس الجمعة هجومهم على بلدات وقرى شمال شرق مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية وجنوب مدينة نابلس، تعالت الأصوات المنتقدة لأداء السلطة الفلسطينية وأجهزتها الأمنية التي التزمت الصمت المطبق وبقي عناصرها في مقراتهم، عوضا عن الدفاع عن أبناء شعبهم وصد الهجوم الذي يشنه المستوطنون.
"حماس": على أبناء شعبنا الانتفاضة ضد الاحتلال
أبريل 13, 2024
قال رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية زاهر جبارين، إن "على أبناء شعبنا الانتفاضة ضد الاحتلال، الذي يعتبر أن الضفة الغربية قلب المشروع الصهيوني". وأضاف في تصريح صحفي اليوم السبت، أن "حكومة العدو وضعت خطة في الضفة من 3 مراحل تشمل الاستيطان والأقصى وأسرانا". وأشار إلى أن "الاحتلال يضع العديد من الحواجز في
ما هي آخر التطورات الأمنية في جنوب لبنان ؟
أبريل 13, 2024
تسيطر أجواء من التوتر على مناطق جنوب لبنان، وذلك بعد سلسلة من الهجمات لجيش الاحتلال الإسرائيلي ضد عدد من القرى والبلدات، وسط عمليات جديدة نفذها "حزب الله" اللبناني، ضد مواقع عسكرية للاحتلال عند الحدود. وقال مراسل "قدس برس" في لبنان، اليوم السبت، إنّ طائرة مُسيرة تباعة للاحتلال استهدفت جبل بلاط في جنوب لبنان بواسطة صاروخ،
استشهاد أسير فلسطيني في سجون الاحتلال
أبريل 13, 2024
أكدت مؤسسات معنية بشؤون الأسرى في سجون الاحتلال، "استشهاد الأسير الفلسطيني عبد الرحيم عبد الكريم عامر (59 عامًا) من محافظة قلقيلية في أحد سجون الاحتلال". ونعت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني في بيان مشترك تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، الأسير عامر وقالت إنه "شهيد لقمة العيش وهو أب لسبعة أبناء، وارتقى في سجن (هداريم)،