ما الذي يغضب عمّان الرسمية من "مسيرات الغضب"؟

تشهد العاصمة الأردنية عمّان ولليوم الثامن على التوالي مظاهرات في محيط سفارة الاحتلال الإسرائيلي، في ضاحية الرابية (إحدى ضواحي العاصمة الأردنية عمّان)، احتجاجا على استمرار عدوان الاحتلال على غزة لليوم 177 على التوالي، ولمطالبة السلطات الأردنية بإغلاق سفارة الاحتلال وإلغاء اتفاقية السلام مع الاحتلال.

ونقل مراسلنا عن شهود عيان، أن قوات الأمن "فضّت يوم أمس السبت، بالقوة مظاهرات ومسيرات في محيط سفارة الاحتلال، واعتقلت عشرات الناشطين والناشطات، واقتحمت منزلي النقابي البارز ميسرة ملص، والباحث في الشؤون المقدسية زياد ابحيص، واعتقلتهما، بعد تفتيش منزليهما".

بدوره قال الكاتب والمحلل السياسي أحمد أبو غنيمة إن "الحكومة الأردنية تكابر في مواقفها إزاء قمع المسيرات بالقرب من السفارة (الإسرائيلية) في عمان، لأنها لا تريد فتح حوار مع القوى الوطنية في الشارع وتغلق أبوابها أمام أبناء شعبها، وهذا شيء مستغرب".

وأضاف أبو غنيمة في حديثه لـ "قدس برس"، اليوم الأحد، "إذا ما تحركت الأردن فإن جموع الشعوب العربية ستتحرك دعماً لغزة، والأردن هي الرئة التي تتنفس منها فلسطين، ونحن العمق الاستراتيجي لفلسطين، ونحن أكثر المرتبطين بالقضية الفلسطينية ومن يهاجم المقاومة ما هو إلا يقف في صف الاحتلال".

ولفت إلى أن "دعوة المقاومة الفلسطينية للشعب الأردني للتظاهر رفضاً للعدوان (الإسرائيلي) على قطاع غزة، تأتي في سياق التعبير الصريح من الأردنيين عن موقفهم الداعم لغزة، هي مناشدة من الأخ لأخيه".

وأشار إلى أن "الشعب الفلسطيني والأردني توأمة واحدة، وبالتالي عندما يطلب منك الأخ الفلسطيني أن تقف بجانبه فهنا يجب علينا أن نستجيب، وهذا ليس غريباً على الشعب الأردني، وقادة المقاومة يعلمون أن الشعب الأردني هو كابوس الاحتلال".

من جهته قال المحلل السياسي الأردني عريب الرنتاوي، إن "طوفاناً بشرياً اجتاح العاصمة عمان، وكافة المدن والبلدات الأردنية، بعد دعوات المقاومة لهم بالتحرك".
وأضاف في تغريدة له على عبر حسابه على موقع "ْْإكس"، "طوفان بشري اجتاح عمان ومختلف المدن والبلدات الأردنية، الأردنيون يفعلون ذلك باستمرار ويوميا منذ السابع من أكتوبر، لكنهم يفعلونه بصورة مختلفة هذه المرة، ملؤها الفخر، فقد لبوا نداء أبوعبيدة وكانوا سعداء بوصفه لهم، (أنتم كابوس الاحتلال)".

في المقابل أصدر الأمن العام الأردني بياناً اليوم الأحد، قال فيه "شهدت الليلة الماضية محاولات للاعتداء والتخريب والإساءة لرجال الأمن وإغلاق للطرق، شارك فيها رجال وسيدات تعمدوا الاعتداء وشتم رجال الأمن العام".

وأوضح البيان أن "مديرية الأمن العام تعاملت ليلة الأمس مع بعض الوقفات والتجمعات التي حدثت في بعض مناطق العاصمة، وأن رجال الأمن المتواجدين لحفظ الأمن والنظام، تعاملوا خلالها بمنتهى الانضباط والحرفية مع المشاركين، وهو الأمر الذي دأب عليه رجال الأمن العام منذ أشهر عديدة خرج بها آلاف المواطنين إلى الشوارع ولم يتم منع أي منهم من التعبير عن رأيه".

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدعومة من الولايات المتحدة وأوروبا، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 177 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 32 ألفا و 782 شهيدا، وإصابة 75 ألفا و 298 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"القسام": قصفنا قوات الاحتلال بمحور "نتساريم" بقذائف الهاون
أبريل 24, 2024
قالت كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، اليوم الأربعاء، إنها قصفت قوات تابعة للاحتلال الإسرائيلي في محور "نتساريم" (منطقة عازلة لفصل أنحاء قطاع غزة) بقذائف الهاون من العيار الثقيل. كما نشرت "القسام" فيديو لأسير "إسرائيلي" يندد بـ"إهمال حكومة نتنياهو للأسرى". وطالب الأسير، في الفيديو الذي نُشر اليوم الأربعاء، بالعمل على "الإفراج عنه". وكان الناطق باسم
"البرلمان العربي" يرحب بقرار حكومة "جامايكا" الاعتراف بدولة فلسطين
أبريل 24, 2024
رحب البرلمان العربي، بقرار حكومة دولة جامايكا الاعتراف بدولة فلسطين. وأكّد في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الأربعاء، أن "هذا القرار يأتي في وقت تمر فيه القضية الفلسطينية بمرحلة خطيرة، حيث يتعرض الشعب الفلسطيني لحرب إبادة جماعية يشنها كيان الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية، بالإضافة إلي التطهير العرقي والتهجير القسري، بحق المدنيين من
استمرار غارات الاحتلال على جنوب لبنان.. وارتفاع عدد الشهداء إلى 344
أبريل 24, 2024
تزداد حدّة التوتر الأمني في جنوب لبنان، يوما بعد يوم، خاصةً بعد استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي عددا من البلدات اللبنانية الجنوبية وخارج نطاق الجنوب اللبناني، واستهداف المباني والمنازل المدنية، إلى جانب استهداف المراكز الطبية. ونشرت وزارة الصحة العامة اللبنانية، الأربعاء، التقرير التراكمي للطوارئ الصحية، حيث تم تسجيل 1359 إصابة، إلى جانب ارتقاء 344 شخصا. وأفاد
"أونروا" تناشد للحصول على 1.21 مليار دولار
أبريل 24, 2024
ناشدت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الأربعاء، من أجل الحصول على 1.21 مليار دولار، "للتعامل مع الأزمة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة". وقالت الوكالة، إن "المبلغ المطلوب يأتي للاستجابة للاحتياجات في الضفة الغربية أيضا، مع تزايد العنف". ويغطي نداء الوكالة الطارئ، جهود الإغاثة التي تقوم بها "الأونروا" حتى نهاية هذا العام.
القيادي المحرر عمر عساف: "وضع السجون غير مسبوق في التاريخ الفلسطيني"
أبريل 24, 2024
وصف القيادي الوطني الفلسطيني عمر عساف والذي أُفرج عنه من سجون الاحتلال قبل أيام "وضع السجون بالكارثي وغير المسبوق في التاريخ الفلسطيني في ضوء ما يعانيه الأسرى نتيجة جرائم الاحتلال". وشدد عساف خلال لقائه مع "قدس برس"، اليوم الأربعاء، على أن "الاحتلال مارس أشكالا إجرامية ضد الأسرى والمعتقلين بعد السابع مع أكتوبر المنصرم بشكل ينافي
العاهل الأردني يؤكد أهمية الاعتراف الدولي بـ"الدولة الفلسطينية"
أبريل 24, 2024
أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني على "ضرورة التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، وإدامة إيصال المساعدات الإنسانية للقطاع". كما شدّد خلال استقباله نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع الإيرلندي ميهال مارتن، في العاصمة عمّان اليوم الأربعاء، على "أهمية الاعتراف الدولي بـ(الدولة الفلسطينية)، خاصة الدول الأوروبية". وحذّر من "خطورة