المياه الإقليمية الفلسطينية على موعد مع "سفن الحرية".. هل تصل إلى غزة؟

أعلنت "الحملة الدولية لإنقاذ غزة"، عن انطلاق سفينة المساعدات الليبية للشعب الفلسطيني في غزة مساء الجمعة، محملة بنحو 1600 طن من المساعدات الغذائية والطبية والأغطية والخيام.

وعبر عضو تحالف أسطول الحرية ومسؤول الحملة الدولية لإنقاذ غزة، زاهر بيراوي، عن أمله في أن "تمارس مصر دورها السيادي الحقيقي على المعبر وإدخال المساعدات المتراكمة في المعبر"، نافيا "وجود ضمانات من مصر حتى الآن ولكن من خلال التنسيق بين الهلال الأحمر المصري والهلال الأحمر الليبي هناك وعود في تخليص هذه المساعدات في أسرع وقت ممكن ونقلها حسب الأصول إلى رفح".

وقال بيراوي، إن "هناك لجنة من الهلال الاحمر الليبي ستكون برفقة لجنة من الحملة الدولية لإنقاذ غزة التي ننسقها، وكذلك منظمة أميال من الابتسامات والتي لها خبرة واسعة في التعامل في المسائل اللوجستية للقوافل والمساعدات، على أمل بأن تصل المساعدات في أسرع وقت ممكن لمحتاجيها في غزة".

وشدد على أنه "لا ينبغي أن يكون للاحتلال قرار على المساعدات ولكن واقع الحال أن الاحتلال يتدخل في نوعية المساعدات وكميتها".

وطالب بيرواي "المجتمع بالعمل على إنفاذ القرارات المتعلقة بتسريع ادخال المساعدات وزيادة كمياتها"، محملا الدول العربية والإسلامية "مسؤولية الاستعلاء الإسرائيلي".

 

سفن الحرية والميناء الأمريكي

وحول إمكانية إيصال المساعدات عبر الميناء الأميركي الذي تنشئه الولايات المتحدة على شواطئ غزة، أجاب بيراوي قائلا: "نحن في تحالف أسطول الحرية واللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة والحملة الدولية لإنقاذ غزة، ندرك بأن هذا الميناء لم ولن يكون من أجل مساعدة أهالي غزة، وإنما لأهداف سياسية وعسكرية تهدف خطة الحرب على القطاع ولذر الرماد في العيون، ولذلك لن نكون جزءا من الماكينة الإعلامية والبروبغاندا الأمريكية الإسرائيلية، وأيضا لا نقبل أن نسلم المساعدات للأمريكان أو للإسرائيليين، فمن يرتكب كل هذه الجرائم بحق شعبنا لا يمكن أن يؤتمن على إيصال المساعدات لأهلنا في غزة".

 

ماذا بعد سفينتي ليبيا ولبنان؟

وكشف بيراوي، عن "ترتيبات لأسطول بحري لكسر الحصار عن غزة، يتكون من أربع سفن، احداها تحوي قرابة 5 آلاف طن من المساعدات، ومنها سفن تقل أكثر من ألف مشارك ومتضامن وشخصية اعتبارية عالمية لكسر الحصار عن غزة، ويتوقع أن يأتوا من أكثر من 50 دولة".

وأشار إلى أن "هذه السفن ستتجه نحو المياه الإقليمية الفلسطينية بهدف تأكيد رسالة مهمة، وهي أن الفلسطينيين لهم حق لا لبس فيه في حرية التنقل من وإلى وطنهم دون قيود من الاحتلال والآلة العسكرية الامريكية، وأن الشعب الفلسطيني يستحق العيش بحرية كباقي شعوب العالم".

وشدد على أن "المشاركين جادون في الوصول إلى قطاع غزة ومستعدون لكل السيناريوهات المحتملة فيما لو حصل مواجهة من قبل سلاح بحرية الاحتلال".

كما نوه بيراوي، بأنه في "الأول من شهر أيار/مايو القادم ستتحرك سفينة حنظلة من النرويج وستتوقف في عدد من المدن الأوروبية لعمل حملات إعلامية وسياسية ضد الحرب على غزة والتعريف بضرورة فتح المعابر الجوية والبحرية والبرية بشكل كامل، ومن ثم ستتجه السفينة رفقة سفن أخرى باتجاه المياه الإقليمية الفلسطينية على أمل الوصول إلى قطاع غزة".

 

على خطى "مافي مرمرة"

وفي 31 مايو/أيار 2010، اقتربت سفينة "مافي مرمرة" الشهيرة من شواطئ قطاع غزة في المياه الدولية، فحاصرتها مجموعة من قوات تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلية، واقتحمتها وأطلقت النار على المتضامنين. وأدت تلك العملية العسكرية ا"لإسرائيلية" إلى استشهاد 9 ناشطين أتراك، فيما توفي الناشط التركي العاشر أوغور سليمان سويلماز، متأثراً بجروحه في إحدى مستشفيات العاصمة أنقرة يوم 23 مايو/أيار 2014. كما اعتقلت القوات البحرية الإسرائيلية آنذاك جميع الناشطين الذين كانوا على متن السفينة، وأفرجت عنهم بعد يومين من الاعتقال.

وحملت السفينة، التي أقلَّت على متنها نحو 750 ناشطاً حقوقياً وسياسياً من 37 دولة أبرزها تركيا، مساعدات إنسانية لإغاثة المحاصَرين بغزة. كما سعت تلك السفينة لتحقيق هدف أساسي وهو "كسر الحصار الإسرائيلي البري والبحري عن قطاع غزة".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 32 ألفا و782 شهيدا، وإصابة 75 ألفا و298 شخصا، إلى جانب نزوح نحو 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
57 نائبا من الحزب الديمقراطي الأمريكي يطالبون بايدن بقطع المساعدات عن "إسرائيل"
مايو 2, 2024
طالب 57 عضوا في مجلس النوّاب الأمريكي من الحزب "الديمقراطي" الرئيس جو بايدن بقطع المساعدات عن "إسرائيل" لثنيها عن خطتها للهجوم واسع النطاق على مدينة رفح، جنوب قطاع غزة. وأعرب النوّاب في رسالة وجهوها لبايدن، ونشرتها وسائل إعلام أمريكية اليوم الخميس، عن "قلقهم من خطة إسرائيل لشن هجوم على المدينة... من غير المقبول بأي حال
تقرير: "إسرائيل" تحتجز جثامين 500 فلسطيني بينهم 58 منذ بداية العام
مايو 2, 2024
كشفت "الحملة الوطنية الفلسطينية لاسترداد جثامين الشهداء المحتجزة والكشف عن مصير المفقودين" (غير حكومية)، عن أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، تحتجز جثامين 500 شهيد، بينهم 58 جثمانا منذ بداية عام 2024 الجاري. وأوضحت الحملة في بيان لها، اليوم الخميس، أن "سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل احتجاز جثامين 500 شهيد في مقابر الأرقام والثلاجات، بينهم جثامين 58 شهيدا
السلطة الفلسطينية ترحب بقرار كولومبيا قطع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيل
مايو 2, 2024
رحبت السلطة الفلسطينية، بقرار كولومبيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل؛ إثر حربها المدمرة التي تشنها على قطاع غزة للشهر السابع. ووصف بيان صدر عن رئاسة السلطة، اليوم الخميس، القرار بأنه "متقدم وشجاع".   وشددت على أن "المواقف النبيلة التي تتخذها كولومبيا الصديقة، حكومة وشعبا، تشكل مثلا يُحتذى به للعالم من أجل إلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي
زعيم المعارضة الإسرائيلية يلتقي وزير خارجية الإمارات في أبو ظبي
مايو 2, 2024
بحث وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، مع زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، اليوم الخميس، في العاصمة أبو ظبي، "الوضع في قطاع غزة" الذي يتعرض لحرب إسرائيلية للشهر السابع. ونقلا عن بيان للخارجية الإماراتية، قالت وكالة الأنباء الرسمية /وام/: "التقي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية مع يائير لابيد
أهالي أسرى الاحتلال يغلقون شارعا بـ"تل أبيب" ويطالبون بصفقة تبادل
مايو 2, 2024
أغلق ذوو أسرى إسرائيليون في غزة، اليوم الخميس، شارعًا في "تل أبيب" لمطالبة الحكومة بالتوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى مع حماس. وقالت /هيئة البث الإسرائيلية/: "أغلقت عائلات مختطفين (أسرى في غزة) إلى جانب منظمة نسائية، منطقة أيالون، وتم فتح الطريق أمام حركة المرور بعد حوالي نصف ساعة". وأظهرت الصور المتظاهرين وهم يحملون لافتة كبيرة كتب
اتهامات لنتنياهو و"الجيش" بعرقلة التحقيق في هزيمة 7 أكتوبر
مايو 2, 2024
اتهم ما يسمى مراقب دولة الاحتلال، متنياهو إنغلمان، اليوم الخميس، الجيش الإسرائيلي ومكتب رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بـ"عدم التعاون مع التحقيق الذي يجريه في الإخفاقات والفشل، التي أدت إلى هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر". وفي رسالتين إلى نتنياهو ورئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي، طالب إنغلمان بـ"التعاون مع مكتب مراقب الدولة، وتقديم أي