السلطة الفلسطينية تمدد اعتقال صحفي 15 يوماً على خليفة تغطيته مسيرة مساندة لغزة بنابلس

مددت تابعة للسلطة الفلسطينية في نابلس، اليوم الثلاثاء، اعتقال الصحفي أحمد البيتاوي 15 يوماً والمعتقل لدى جهاز مخابرات السلطة.

واعتقلت عناصر من جهاز مخابرات السلطة الفلسطينية، الصحفي البيتاوي أثناء تواجده على دوار الشهداء وسط نابلس، لتغطية المسيرة التي خرجت مساء الجمعة نصرة لغزة وتنديدا بمجازر الاحتلال.

وقالت زوجته رنا محاميد لـ"قدس برس" إنّ زوجها ذهب لتغطية الفعالية ضمن عمله المعتاد، لكنه تأخر في العودة إلى المنزل، ولم يكن يجيب على هاتفه، حتى جاءها اتصال منه نحو الساعة الواحدة والنصف من بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي، يبلغها فيه بأنه معتقل لدى جهاز المخابرات العامة. 

وأضافت محاميد، "كانت محادثة سريعة، وأكد لي فيها أن اعتقاله حصل خلال تغطية المسيرة الداعمة لغزة، وطلب مني توكيل محام لمتابعة ملفه". وأشارت محاميد إلى أن زوجها البيتاوي سبق أن اعتُقل لدى الأجهزة الأمنية الفلسطينية على خلفية عمله الصحافي ومنشوراته على منصات التواصل الاجتماعي.

يذكر أن الصحفي البيتاوي (42 عاما) سبق وأن تعرض للاعتقال لمدة أسبوع لدى جهاز المخابرات في يوليو من العام الماضي.

واستنكرت مؤسسات حقوقية وإعلامية اعتقال أجهزة أمن السلطة الصحفي أحمد البيتاوي، وذلك أثناء تغطيته الميدانية لمسيرة دعم ونصرة لغزة في مدينة نابلس بالضفة الغربية مساء الجمعة الماضية.

وأعرب منتدى الإعلاميين الفلسطينيين عن استنكاره الشديد لاعتقال الأجهزة الأمنية الفلسطينية الزميل الصحفي أحمد البيتاوي خلال ممارسته عمله.

واعتبر المنتدى أن ذلك طعنة في خاصرة الحركة الإعلامية الفلسطينية التي تتعرض لعدوان إسرائيلي غير مسبوق وقدمت 138 شهيدا خلال الحرب العدوانية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأكد المنتدى على أن اعتقال الزميل البيتاوي خلال أداء واجبه المهني يشكل خرقا فاضحا للقوانين الدولية والمواثيق الإنسانية فضلا عن القوانين المحلية المؤكدة على حرية الصحافة وحماية الصحفيين.

وأدانت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية اعتقال مخابرات السلطة للصحفي البيتاوي.

وقالت اللجنة إن "ممارسات السلطة غير الأخلاقية والوطنية وفي ظل ما يتعرض له شعبنا من حرب إبادة مستمرة، تتطلب من جميع المؤسسات المدنية والجهات الحقوقية والشخصيات الاعتبارية للتدخل".

ودعت إلى "وضع حد لانتهاكات الأجهزة الأمنية المتواصلة، بحق النشطاء والصحفيين والأسرى المحررين على خلفية سياسية".

وأكدت أن هذه الاعتقالات تأتي ضمن سلسلة انتهاكات تمارسها أجهزة السلطة في الضفة وحملتها المتواصلة لملاحقة النشطاء وتقييد حرية الرأي والتعبير وممارسة سياسة تكميم الأفواه.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مقررة أممية: "إسرائيل" ارتكبت 3 جرائم إبادة جماعية على الأقل في غزة
أبريل 16, 2024
قالت مقررة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيزي، الثلاثاء، إن المجتمع الفلسطيني يواجه إبادة جماعية. ونددت ألبانيزي، "بازدواجية المعايير في أوروبا بشأن القضية الفلسطينية"، مشددة على "ضرورة مواجهة ما تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين، خاصة في قطاع غزة". ولفتت إلى أن "إسرائيل ارتكبت 3 جرائم إبادة جماعية على الأقل في القطاع المحاصر". وتابعت
"الصحة العالمية": يجب تجنب استهداف القوافل والعاملين الإنسانيين في غزة
أبريل 16, 2024
جددت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، نداءها لوقف إطلاق النار، من أجل إدخال المساعدات الإغاثية إلى غزة والمساعدة في إعادة بناء المستشفيات المدمرة. وقال المتحدث باسم المنظمة طارق ساريفيتش، إن "الثلث فقط من مستشفيات غزة البالغ عددها 36 مستشفى، ما تزال عاملة، مما يؤكد ضرورة الحفاظ على ما تبقى من النظام الصحي في القطاع". وأضاف ساريفيتش،
الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع عقوباته على إيران
أبريل 16, 2024
أعلن مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الثلاثاء، أن الاتحاد يعتزم توسيع دائرة عقوباته التي سبق أن فرضها على إيران، بعد الهجوم الذي شنته على "إسرائيل" ليل السبت/الأحد. وقال بوريل خلال اجتماع طارئ عبر الفيديو ضم وزراء خارجية دول الاتحاد، إنه يجري "تقضي الفكرة بتوسيع نظام العقوبات الموجود فيما يتعلق بالمسيرات الإيرانية". ووجهت
"يونيسف": أجساد الأطفال الممزقة شهادة على وحشية الاحتلال
أبريل 16, 2024
 قالت المتحدثة باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، تيس انغرام، الثلاثاء، إن "الأجساد الممزقة والحياة المحطمة لأطفال غزة، شهادة على الوحشية التي تفرض عليهم". وأضافت انغرام خلال حديثها أمام الصحفيين في جنيف، بعد عودتها من بعثة إلى غزة، أنه "مع مقتل أو إصابة طفل كل 10 دقائق، فإن السبيل الوحيد لوقف قتل وتشويه الأطفال هو
مراسلنا: إطلاق 10 قذائف صاروخية من لبنان باتجاه شمال فلسطين المحتلة
أبريل 16, 2024
قال مراسل "قدس برس"، في لبنان، إن 10 قذائف صاروخية أطلقت اليوم الثلاثاء، من لبنان باتجاه منطقة ميرون شمال فلسطين المحتلة. وأضاف أن أصوات انفجارات سمعت في مناطق مختلفة في الجليل الأعلى عقب دوي صفارات الإنذار. بدوره أعلن "حزب الله" اللبناني، قصف "مقر قيادة اللواء الشرقي 769 في كريات شمونة بصواريخ الكاتيوشا". وأضاف في بيان
الأمم المتحدة: الهجمات على مدارس وجامعات غزة ممنهجة
أبريل 16, 2024
قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالأراضي الفلسطينية، في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، إن "الهجمات على مدارس غزة التي يقوم بها الجيش (الإسرائيلي) كانت ممنهجة، وخاصة الجامعات". وكان المكتب الأممي قد نشر في وقت سابق تقريرا أكد فيه ، أنه "يتم استخدام حوالي 92 بالمئة من جميع المباني المدرسية في غزة ملاجئ للنازحين،