"التحالف الوطني للحقوق والحريات": الأمن الأردني اعتقل 1500 شخص منذ بدء الحراك نصرة لغزة

كشف "التحالف الوطني للحقوق والحريات" (حزبي نقابي مقره الأردن)، اليوم الأربعاء، عن اعتقال السلطات الأردنية ما يزيد عن 1500 ناشط منذ بداية الحراك الداعم لغزة وتحويلهم إلى القضاء المختص".

وقال رئيس "لجنة الحريات" في "حزب جبهة العمل الإسلامي"، بسام فريحات، خلال مؤتمر صحفي عقده التحالف اليوم الأربعاء، إنه "ومنذ بدء العدوان على القطاع تماهى الموقف الرسمي مع الموقف الشعبي في الدفاع عن الشعب الفلسطيني، ورغم التماهي شبه التام إلا أننا رصدنا الكثير من حالات الاعتقالات التعسفية من قبل الحاكم الإداري والتوقيف غير القانوني".

وأضاف أن "فريق الرصد في التحالف رصد مجموعة من المخالفات أبرزها فض الاعتصامات والتظاهرات بالقوة، والتعدي بالضرب أحيانا على المتظاهرين وهي موثقة بالتقارير الطبية، وإغلاق الطرق المؤدية إلى أماكن التظاهر، وتصوير هويات المتظاهرين ومنع مشاركة الأحداث في هذه المظاهرات".

بدوره، قال القاضي السابق لؤي عبيدات إنه ومع إقرارنا برفعة أداء المؤسسات الشرطية والدركية في الأردن إلا أننا "نتوقف عن العديد من المحطات المحيرة التي تنهض بأعبائها قوى نافذة تصادم الخطاب الرسمي الذي يعلن ليل نهار رفضه العدوان على شعبنا الفلسطيني وممارسات الإبادة الجماعية، وتلجأ لأدوات الاعتقال والتغييب والحد من قدرة الأردنيين على التعبير السلمي والتظاهر علما بأن هذه الحقوق حقوق أصيلة لا يجوز منعها أو شيطنتها".

وأكد موقف الشعب الأردني المطالب "بإلغاء كافة  الاتفاقيات الثنائية التي أبرمت في السنوات الأخيرة، وفي المقدمة منها اتفاقية استيراد الغاز من الكيان، واتفاقية تبادل المياه بالطاقة، والقطع كليا مع هذا النهج السياسي الذي ما جلب للأردن إلا الانقسام والضعف والتشرذم".

وأوضح أن "الغالبية الساحقة من الملاحقات القضائية التي حُركت تجاه النشطاء آلت إلى صدور أحكام بإعلان عدم المسؤولية والإقرار بحق هذا الملاحَق بالمشاركة في هذه التجمعات والتظاهرات وإطلاق الهتافات والإقرار بأن ما يقوم به هذا المتظاهر أو الناشط هو أمر يدخل في صميم ممارسته لحقوقه الدستورية".

وكشف عبيدات عن "وجود 21 موقوفا إداريا في الوقت الحالي، و13 موقوفا قضائيا و5 موقوفين لدى الأجهزة الأمنية في مقدمتهم الباحث الدكتور زياد ابحيص، والمهندس ميسرة ملص والأستاذ أحمد عايش، والأستاذ مؤيد الخطيب، والأستاذ خليل الوشاح".

كما كشف عن "7 أشخاص لا يُعرف مكانهم أو مصيرهم، وأن التحالف يعمل وفقا لأدواته البسيطة ويعاني من حملة للتعتيم على الحقائق".

وأكد أن "ما جرى في الشهور الماضية نكسة في مجال الحريات بكل ما تعنيه الكلمة"، مشيرا إلى أنه "لم يعف ناشط بارز من الملاحقات". 

وشهدت العاصمة الأردني ولليوم العاشر على التوالي مظاهرات في محيط سفارة الاحتلال بعمّان احتجاجا على استمرار العدوان على غزة، ولمطالبة السلطات الأردنية بإغلاق سفارة الاحتلال وإلغاء اتفاقية السلام مع الاحتلال.

 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
البحرين…مسيرة جماهيرية دعما لغزة تحت شعار "عيدنا التحرير"
أبريل 13, 2024
نظمت جمعية "مناصرة فلسطين" والجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني مسيرة جماهيرية حاشدة تحت شعار " عيدنا التحرير "، دعما لغزة في مواجهة عدوان الاحتلال. وأشار المنظمون للمسيرة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، إلى أنه شارك فيها جمع غفير من أبناء البحرين والمقيمين، وقد "عبر المشاركون عن استنكارهم ورفضهم للعدوان الصهيوني
مقتل 3 فلسطينيين في جريمتي قتل منفصلتين بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48
أبريل 13, 2024
قتل ثلاثة شبان فلسطينيين بينهم اثنان من بلدة "عسفيا" وآخر من "كفر ياسيف" في الداخل الفلسطيني المحتل، في جريمتي إطلاق نار منفصلتين ارتكبتا بفارق زمني وجيز في ساعة متأخرة من ليل الجمعة - السبت. وأفادت مصادر محلية أنه في بلدة عسفيا في جبل الكرمل، قتل الشابان تامر عطشة، وخليل كيوف، جراء تعرضهما لجريمة إطلاق نار
الشرطة الألمانية تقتحم مكان انعقاد "مؤتمر فلسطين" وتقطع التيار الكهربائي
أبريل 13, 2024
اقتحمت الشرطة الألمانية أمس الجمعة مكان انعقاد "مؤتمر فلسطين" الذي نظمته في برلين جماعات مؤيدة لحقوق الفلسطينيين وأوقفت بثه المباشر ثم قطعت الكهرباء عن المكان. وذكر حساب المؤتمر في تغريدة على منصة "إكس": "يوم حزين للديمقراطية"، حيث أقامت الشرطة حواجز حول مكان انعقاد المؤتمر في حي "تمبلهوف" في العاصمة الألمانية برلين، ومنعت الناس من الدخول،
صحيفة أمريكية: إسرائيل تواجه خسارة الحرب لعدم وجود خطة لما بعدها
أبريل 13, 2024
قالت صحيفة أمريكية إن دولة الاحتلال "تواجه حاليا احتمال خسارة هذه الحرب مع فقدان القتال زخمه، وعدم وجود خطة متماسكة لما بعد الحرب". وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، في تقرير لها "أن اجتياح قطاع غزة أصبح متعثرا مع عودة معظم الجنود الإسرائيليين إلى ديارهم، وكذلك رجوع "حماس" إلى المناطق التي أعلن الجيش الإسرائيلي تطهيرها
قوات الاحتلال تعتقل 20 عاملا من غزة في بلدة "إذنا" غرب الخليل
أبريل 13, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، نحو عشرين عاملا من قطاع غزة، خلال اقتحامها لمكان إقامتهم في بلدة "إذنا" غرب الخليل جنوبي الضفة الغربية. وأفادت مصادر محلية فلسطينية، بأن قوة من جيش الإحتلال، داهمت قاعة في البلدة، واعتقلت نحو 20 عاملا من عمال غزة الذين لم يتمكنوا من العودة الى منازلهم بعد الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر العام
ثاني سفينة إغاثة كويتية تبحر دعما لغزة
أبريل 12, 2024
أبحرت، اليوم الجمعة، سفينة محملة بالمساعدات الإغاثية والإنسانية الكويتية من ميناء مرسين التركي باتجاه ميناء العريش المصري، تمهيدًا لدخولها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري. وقال نائب المدير العام للجمعية الكويتية للإغاثة عمر الثويني، إن السفينة أبحرت وعلى متنها حوالي 980 طن من مختلف المواد الإغاثية الرئيسية والضرورية وفي مقدمتها الغذاء والإيواء. وأضاف الثويني