حلب.. واقع قاس في مخيم النيرب يجبر الشباب على الهجرة

عام بعد عام يتناقص عدد الشبان في مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين بمدينة حلب شمال سوريا، مع توجه غالبيتهم للهجرة خارج البلاد، معرضين أنفسهم لمخاطر عدة من الابتزاز والاعتقال أو قد تصل لدرجة الموت غرقا أوفي غابات أوروبا.
قبل أيام تمكن ناشطون فلسطينيون في مدينة أعزاز شمال سوريا من إطلاق سراح اللاجئ الفلسطيني "فراس" 27عاما، من سجون حرس الحدود التابع للمعارضة السورية، بعد اعتقاله من قبل الجندرمة التركية فور وصوله إلى أوتوستراد مدينة كيليس جنوبي تركيا وإعادته للشمال السوري، بعد أن تركه المهرب هناك مع وصول الدورية التركية.
يقول فراس في حديثه لـ"قدس برس"، اليوم الخميس، "بدأت رحلتي مع مجموعة من شباب المخيم من حلب إلى منطقة دير حافر ومن ثم إلى ضواحي منبج الخاضعة للوحدات الكردية ومن ثم إلى مدينة الباب فمدينة أعزاز الخاضعتين للمعارضة السورية".

ورغم أن "تكلفة الرحلة بالحافلة لا تتجاوز 300 دولار أمريكي للشخص الواحد، إلا أنني أُضّررت لدفع ضعف هذا المبلغ لحواجز الأمن السوري حيث تم احتجازنا مدة 5 أيام ومنع عنا الطعام وتم ابتزازنا بشكل كبير وأخذوا جوالاتنا فعاش أهلنا فترة عصيبة في تلك الفترة".
وأضاف "بدأت الأمور تزداد تعقيدا من محاولتنا الأولى لاجتياز الحدود، حيث يتوجب علينا تسلق الجدار الحدودي ثم اجتياز خندق كبير بعمق 6 أمتار زمن ثما فاصل من الأسلاك الشائكة".

وأردف ثم "بدأنا بالركض مدة نصف ساعة حتى وصلنا الأوتوستراد وهناك تم اعتقالنا وتسليمنا للجانب السوري حيث بقينا مدة يومين قبل أن يفرج عني بكفالة".
يقول فراس "بعد خروجي من السجن منعنا المهرب من التواصل مع أحد أو الخروج إلى أي مكان وبقينا في أعزاز مدة أسبوعين قبل أن تنجح محاولتنا الثانية في عبور الحدود، بانتظار الخطوة الأهم وهي الوصول إلى أوروبا".

واقع أسود

بينما تمكن فراس من عبور الحدود إلى تركيا، لا يزال اللاجئ الفلسطيني "نضال" يُعدّ العدة للرحيل، فقد باع منزله على أطراف المخيم، وبدأ يجري اتصالاته هنا وهناك استعداد لرحلة الهروب من البؤس إلى المجهول!
وعن أسباب هجرة الشباب من المخيم أوضح نضال في حديثه لـ"قدس برس"، أن "الحياة باتت مستحيلة في حلب بشكل عام وفي المخيم بشكل خاص، نتيجة تدهور الأوضاع الاقتصادية والغلاء الفاحش وندرة فرص العمل، ناهيك عن الانفلات الأمني وتسلط مافيات تتبع لأجهزة مختلفة على أرزاق الناس".
وأضاف "فكرت بشراء سيارتين وتأجيرهما ولكن مع دراسة الأمر تبين أن هذا المشروع بالكاد سيؤمن لي معيشتي أنا وزوجتي وولدي".

وأشار إلى أنه "يحتاج يوميا ل 150 ألف ليرة (10$) بالحد الأدنى وهو ما يصعب تأمينه في ظل هذه الأوضاع الحالية".

ووثقت مجموعة "العمل من أجل فلسطينيي سوريا" (حقوقية غير حكومية)، هجرة أكثر من 50 شابًا من المخيم في الأشهر الثلاثة الماضية، بتكلفة قد تصل إلى 3 آلاف دولار للشخص الواحد تشمل وصوله إلى الشمال السوري ومن ثم تركيا.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
اتهامات لنتنياهو و"الجيش" بعرقلة التحقيق في هزيمة 7 أكتوبر
مايو 2, 2024
اتهم ما يسمى مراقب دولة الاحتلال، متنياهو إنغلمان، اليوم الخميس، الجيش الإسرائيلي ومكتب رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بـ"عدم التعاون مع التحقيق الذي يجريه في الإخفاقات والفشل، التي أدت إلى هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر". وفي رسالتين إلى نتنياهو ورئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي، طالب إنغلمان بـ"التعاون مع مكتب مراقب الدولة، وتقديم أي
الاحتلال يعتقل 15 فلسطينيا من الضفة بينهم سيدة
مايو 2, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ، منذ مساء أمس، وحتّى صباح اليوم الخميس، 15 فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم سيدة من رام الله، بالإضافة إلى أسرى سابقين. وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية)، ونادي الأسير (مستقل)، في بيان مشترك، أن "عمليات الاعتقال توزعت على محافظات رام الله، بيت لحم، نابلس، الخليل، طولكرم، والقدس، رافقها عمليات اقتحام
الاحتلال يهدم بناية سكنية و"بركسين" شمال القدس
مايو 2, 2024
هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بناية سكنية قيد الإنشاء، و"بركسين"، في بلدة حزما شمال شرق القدس. وأفادت مصادر محلية، بأن جيش الاحتلال اقتحم منطقة "طبلاس" بالبلدة، وهدم بناية سكنية مكونة من ثلاثة طوابق، تعود لعائلة علي قاسم الخطيب؛ بحجة البناء دون ترخيص. كما هدم الاحتلال في المنطقة ذاتها "بركسين"، يعودان لعائلة يوسف محمود مليحات.
حماس تشيد بقرار كولومبيا قطع علاقاتها مع "إسرائيل"
مايو 2, 2024
أشادت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء الأربعاء، بموقف الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، الذي أعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع "إسرائيل". وقالت "حماس" في بيان، تلقته "قدس برس": "نثمن عاليا موقف الرئيس بيترو الذي أعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني المحتل، على ضوء استمرار حرب الإبادة التي يرتكبها جيش الاحتلال النازي ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع
الآلاف يتظاهرون في نيويورك احتجاجا على قمع اعتصام جامعة "كولومبيا"
مايو 2, 2024
شارك أكثر من 20 ألف شخص، مساء الأربعاء، في تظاهرة حاشدة جابت شوارع مدينة نيويورك الأمريكية، وصولا إلى مبنى جامعة كولومبيا، احتجاجا على فض شرطة المدينة اعتصاما طلابيا داخل حرم الجامعة، للمطالبة بوقف عدوان الاحتلال على قطاع غزة بشكل فوري. ورفع المشاركون العلم الفلسطيني ورددوا شعارات منددة بقمع الشرطة للطلبة في عدد من الجامعات الأمريكية
عائلة نزار بنات: السلطة الفلسطينية مستمرة في "مسرحية" محاكمة القتلى
مايو 2, 2024
وصفت عائلة الشهيد نزار بنات، الجلسة التي عقدتها المحكمة العسكرية يوم الأحد الماضي، لمحاكمة قتلته من ضباط وعناصر الأمن الوقائي، بأنها "مسرحية تأتي ضمن سلسلة لعب الأدوار بين أجزاء ومكونات المحكمة". واستغرقت جلسة المحكمة دقائق معدودة، كان أبرز حيثياتها حضور "التشكيل العصابي"، وفق ما وصفته العائلة في بيان، تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الأربعاء، أو