عقب هجوم المستوطنين .. ناشطون يتساءلون أين أجهزة أمن السلطة!

في الوقت الذي يواصل فيه مئات المستوطنين بحماية جيش الاحتلال منذ أمس الجمعة هجومهم على بلدات وقرى شمال شرق مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية وجنوب مدينة نابلس، تعالت الأصوات المنتقدة لأداء السلطة الفلسطينية وأجهزتها الأمنية التي التزمت الصمت المطبق وبقي عناصرها في مقراتهم، عوضا عن الدفاع عن أبناء شعبهم وصد الهجوم الذي يشنه المستوطنون.

ولقيت تصريحات رئيس الوزراء في حكومة السلطة محمد مصطفى بالايعاز للجهات المختصة بتقديم ما يلزم لأهالي القرى المنكوبة، موجة من الانتقادات والردود المستهجنة من الفلسطينيين الذين أكدوا أن "السلطة لم تقم يوما بحماية شعبها، بل على العكس تماما ساندت الاحتلال ونسقت معه سرا وعلانية ضد المقاومين".

وأدى هجوم  المستوطنين الأخير إلى استشهاد الشاب جهاد عفيف أبو عليا في بلدة المغير قضاء رام الله، وإصابة العشرات بالرصاص، كما أقدم المستوطنون على حرق عدد كبير من المنازل والمركبات، ما دفع بالنشطاء  والمغردين للتساؤل عن "دور السلطة الفلسطينية وغيابها في حماية أهالي القرية والقرى المجاورة من هجمات المستوطنين". 

ونشر ناشط مقطع فيديو يبدي فيه رغبته بالعمل على صنع نوافذ لتركيبها على شبابيك منازل الفلسطينيين، في إشارة منه لما قام به جهاز الأمن الوطني العام الماضي حينما اكتفى بعد انتهاء هجوم المستوطنين على قرية برقة شمال نابلس "بتركيب نوافذ للمنازل التي هاجمها المستوطنون وحرقوها"، بدلا من صد الهجوم والدفاع عن أبناء شعبهم الأعزل.

فيما نشر ناشط آخر من قرية دوما، في نابلس أيضا، التي يتركز عليها هجوم المستوطنين منذ الأمس، مقطع فيديو وهو يذكّر السلطة الفلسطينية بالتحذيرات التي أطلقتها حركة حماس بضرورة الاستعداد لمقاومة المستوطنين وهجماتهم، وتابع "حماس وكتائب القسام حذرتكم، بس انتو ما رديتوا عليها... خليكم نايمين، والله يحيي طوفان الأقصى".

بدورها، نشرت إحدى الناشطات: "حماية الفلسطينيين ليست على جدول أعمال (سلطة أوسلو)، شباب قرية المغير ارفعوا راية حماس وقتها ستتدخل السلطة لحمايتكم".

فيما كتبت الصحفية ليلاس سويدان: "كالعادة السلطة الفلسطينية لا تفعل شيئا ولا تحمي سكان قرية المغير من هجمات المستوطنين وجرائمهم.. السلطة التي تدين نهج المقاومة تسير على نهج حماية المحتل وتصف سلوكها بالعقلانية".

وكتب أخر: "فتح تدعو (الشعب) للنفير العام للدفاع عن بلدانهم وقراهم... طيب الشعب طلعوا وواجهوا المستوطنيين بالحجارة وما قصروا، بس وين أجهزتكم الأمنية اللي ماخذه ثلث ميزانية السلطة؟ وين الجيبات والمصفحات اللي نزلت على مخيم نور شمس ومخيم جنين؟ وين سلاحكم اللي بطلع وقت قمع الشعب!" 

ويؤكد ناشط آخر أن "ما يحدث من عربدة للمستوطنين نتاج ما قامت وتقوم به السلطة منذ أن جاءت عام 94، لم يتبق قطعة سلاح واحدة بيد الشرفاء واعتقل وطورد كل من فكر بمقاومة المستوطنين حتى وصلنا مرحلة أن يذبح الناس داخل بيوتهم كالنعاج دون مقاومة".

وتشير الأرقام الصادرة عن وزارة المالية التابعة للسلطة  إلى "استحواذ الأمن على 22.7٪ من النفقات، وإلى استحواذ الموظفين الأمنيين على 35.5٪ من مجموع رواتب موظفي السلطة".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
كتائب "القسام": استهدفنا دبابة ميركافا في بيت لاهيا وقصفنا قوات العدو بالهاون بجباليا
مايو 26, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" أنها استهدفت دبابة ميركافا في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة وقصفت جنود الاحتلال بمخيم جباليا بقذائف الهاون. وقالت "القسام" في تصريح صحفي مقتضب، اليوم الأحد: "استهدفنا دبابة ميركافا 4 بقذيفة الياسين 105 في مشروع بيت لاهيا شمال القطاع. وأضافت: "قصفنا قوات العدو المتوغلة في حي القصاصيب بمخيم جباليا
الاحتفالات تعم مخيمات وتجمعات الفلسطينيين في لبنان ابتهاجاً بـ"عملية أسر الجنود".
مايو 26, 2024
شهدت عدة مخيمات وتجمعات فلسطينية في لبنان، احتفالات شعبية دعماً للمقاومة الفلسطينية، وابتهاجاً بعملية أسر الجنود التي أعلن عنها الناطق العسكري باسم كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، أبو عبيدة. وجابت شوارع المخيمات مسيرات عفوية، ورفع المشاركون فيها أعلام فلسطين والفصائل والقوى الفلسطينية، وردّدوا شعارات مؤيدة للعمل المقاوم في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي. ويظهر الفيدو التالي
أبو عبيدة يعلن عن عملية أسر لجنود الاحتلال
مايو 26, 2024
أعلن الناطق العسكري باسم كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أبو عبيدة، عن عملية أسر جديدة حققتها "القسام" خلال دفاعها عن قطاع غزة ضد عدوان الاحتلال المستمر منذ 232 يوما. وأضاف خلال كلمة مصورة مقتضبة بعد منتصف ليل السبت أن "مجاهدي (القسام) نفذوا عملية مركبة عصر اليوم السبت شمال القطاع، حيث استدرجوا قوة
هنية يعزي نصر الله بوفاة والدته
مايو 26, 2024
بعث رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، رسالة تعزية إلى الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله ، معزيا بوفاة والدته. وقال رئيس الحركة في رسالته: "تلقينا ببالغ الحزن مع التسليم والرضا التأمين بقضاء الله وقدره، نبأ وفاة والدتكم السيدة الكريمة: أم حسن نصر الله، زوجة السيد الفاضل: عبد الكريم نصر
كلمة مرتقبة للناطق باسم كتائب "القسام" أبو عبيدة الليلة
مايو 25, 2024
ينتظر أن يلقي الناطق العسكري باسم كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أبو عبيدة،  كلمة خلال الساعات القادمة. وفي آخر رسالة لها قبل الكلمة، وجهت كتائب "القسام"، رسالة لعائلات أسرى الاحتلال في غزة، دعتهم فيها إلى "ترقب ما ستنشره عن أوضاع أبنائهم". وقالت الكتائب في رسالتها، التي بثتها على /تليغرام/، اليوم السبت، "نقول لعائلات
مراسلنا: استشهاد شاب من مخيم طولكرم برصاص أجهزة "أمن السلطة"
مايو 25, 2024
أكّد مراسل "قدس برس"، استشهاد الشاب محمد أحمد خطيب، بعد إطلاق النار عليه من قبل أجهزة أمن السلطة الفلسطينية على مركبته في مدينة طولكرم، شمال غرب الضفة الغربية، مساء اليوم السبت. ويتزامن ذلك مع اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، بلدتي عنبتا وكفر اللبد شرق طولكرم. وذكرت مصادر محلية، أن "عددا من آليات الاحتلال