في ظل حرب الإبادة ضدهم... كيف يدفن الغزيون شهداءهم؟

في غزة إن كنت تمتلك حديقة في منزلك فأنت محظوظ... ستكون قادرا على دفن أمواتك
قبيل بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بنحو شهر، أعلنت وزارة الأوقاف هناك عن إغلاق عدد من المقابر لامتلائها، مثل مقبرتي "الشيخ رضوان" شمال غرب مدينة غزة، و"المعمداني" وسط المدينة، وبعد ذلك القرار بنحو شهر آخر، بدأ القطاع في مواجهة تحد إنساني وبيئي وأخلاقي، نادر في تاريخ العالم. أين سندفن مئات الشهداء الذين تقتلهم إسرائيل يوميا؟ في مجتمع يعتبر أن إكرام الميت في سرعة دفن جثمانه.
 
تقدر وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، عدد الوفيات الطبيعية هناك، بأكثر من 6 آلاف حالة سنويا، ارتفع هذا الرقم خلال الأشهر الستة الماضية وحدها لنحو 34 ألف حالة وفاة بسبب حرب الإبادة، عدا عن الوفيات الطبيعية، مما خلق تحديا فريدا من نوعه، خصوصا في مجتمع يعطي جثامين الموتى قدسية ومكانة خاصتين.
 
استحدث الفلسطينيون في قطاع غزة عدداً كبير من المقابر المؤقتة لدفن شهدائهم وموتاهم، بعد أن أمست معظم المقابر الرسمية، والتي توجد جلها في أطراف المدن خارج الخدمة بفعل وقوعها تحت سيطرة قوات الاحتلال.
 
وتبرع عدد من الغزيين بقطع أراض لكي يقوم سكان كل منطقة بدفن شهدائهم وموتاهم فيها، وفي غالبها تضم قبورا جماعية؛ نظرا للعدد الكبير من الشهداء، حيث تتم عمليات الدفن على جناح السرعة وبحضور الحد الأدنى من العوائل، خوفا من القصف الإسرائيلي.
 
ويقول المواطن الغزي أنور سليم لـ"قدس برس" إنه "بعد استشهاد أخي محمد، والبدء في تجاوز الصدمة، اكتشفنا أننا نواجه مشكلة كبيرة في دفن جثمانه، في وقت كانت الدبابات الإسرائيلية تتوغل في الحي الذي نقطنه؛ فاضطررنا لدفنه في حديقة المنزل".
 
وأضاف "نحن لدينا حديقة دفنا أخي فيها؛ ولكن من ليس لديه حديقة أين ممكن أن يدفن شهداءه وأحبابه؟".
 
 وأشار سليم، إلى أنه يوجد في المنطقة التي يقطن بها عدة مقابر اُسْتُحْدِثَت لعدم مقدرة الوصول إلى مقبرة "الشهداء" شرقي مدينة غزة التي توجَد بها دبابات الاحتلال.
 
أما الغزي يحيى أحمد من "حي الصبرة" فظل جثمان والده ملقى على الأرض عدة ساعات، قبل أن يتمكن من الوصول إليه، ونقله على عربة يجرها حيوان إلى مقبرة "البطش" في "حي التفاح" لدفنه هناك بعد أن تمت الصلاة عليه في مكان استشهاده.
 
وتنقسم حالات الاستشهاد إلى عدة أقسام، الأول من تتمكن سيارات الإسعاف من انتشالهم وإيصالهم إلى المشافي حيث يوجد هناك متطوعون يكفنون الشهداء وتجهيزهم للدفن، والقسم الثاني الذين يُدْفَنُون دون الذهاب بهم إلى المشفى، وذلك بعد انتشالهم من تحت الأنقاض مباشرة، والقسم الثالث الذين يدفنون مكان استشهادهم لا سيما الذين قضوا في المشافي خلال حصارها. أما القسم الرابع فهم الشهداء الذين لا يزالون تحت أنقاض منازلهم التي دمرها الاحتلال، وفرق الدفاع المدني عاجزة عن انتشالهم لعدم وجود معدات مناسبة لذلك، حيث سجلتهم وزارة الصحة الفلسطينية في عداد المفقودين.
 
وقال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، أن وزارته أطلقت رابطا على موقعها الإلكتروني لتسجيل كل حالات الوفاة التي دُفِنَت دون عرضها على الوزارة لحصرها واستخراج شهادات وفاة لهم.
 
وقدر، في حديث مع "قدس برس" هذه الحالات بالآلاف "وما زالت عملية الحصر مستمرة لمعرفة العدد بالضبط وتصنيفه".
 
أما بيوت العزاء في الشهداء والمتوفين فلا عزاء لها، حيث غابت تماما، في ظل دفن الغزيين موتاهم الذين قضوا بصمت، بصمت آخر، بالكاد يحصل الموتى هناك على "صلاة الميت"، في ظل استهداف طائرات الاحتلال ومسيراته أي تجمع للغزيين.
 
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34183 وغالبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
 
وأضافت الوزارة في بيانها اليومي، أن "حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 77143، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض، وفي الطرقات، إذ يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم".
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الصحة العالمية": الهجوم على رفح قد يؤدي إلى حمام دم
مايو 3, 2024
قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، الجمعة، إن "هجوما عسكريا إسرائيليا على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، قد يؤدي إلى حمام دم"، داعيا إلى وقف إطلاق النار. وأضاف غيبرييسوس، في تغريدة له عبر منصة "إكس"، أن "منظمة الصحة العالمية تشعر بقلق عميق من أن عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح بغزة،
الجبهة الشعبية: مطالب المقاومة وقف العدوان وانسحاب الاحتلال من القطاع
مايو 3, 2024
جددت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، الجمعة، تأكيدها أن "مطالب المقاومة واضحة وهي وقف العدوان بشكل كامل (وقف إطلاق نار دائم)، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، وإجراء صفقة تبادل حقيقية، وعودة جميع النازحين إلى بيوتهم التي هجروا منها". وقالت الجبهة الشعبية في بيان، إن "هناك تنسيقا كاملا ومستمرا وعلى الدوام، بين فصائل المقاومة كافة، وهناك
فصائل المقاومة الفلسطينية: الشعب اليمني يعبر عن أصالته وشجاعته
مايو 3, 2024
قالت فصائل المقاومة الفلسطينية، الجمعة، إنه تشيد "بالشعب اليمني الشقيق ومواقف قيادة حركة أنصار الله والقوات المسلحة اليمنية تجاه القضية الفلسطينية". وأضافت فصائل المقاومة في بيان مشترك تلقته "قدس برس"، إنها "تابعت باعتزاز وفخر المسيرات الشعبية الكبرى التي خرج فيها الشعب اليمني ليعبر عن أصالته وشجاعته، وليؤكد باسم كل العرب والمسلمين أن قضية فلسطين هي
الاحتلال يجبر عائلة مقدسية على هدم محلاتها التجارية
مايو 3, 2024
أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، عائلة "قراعين" المقدسية، على هدم 3 محلات تجارية تملكها في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس. وقال ياسين قراعين، إن سلطات الاحتلال "أجبرت العائلة على هدم 3 محلات تجارية بقرار من بلدية الاحتلال في القدس، بحجة عدم الترخيص". وأضاف أن "المحلات مقامة منذ أكثر من 30 عاما،
الاتحاد الأوروبي يدين هجوم مستوطنين على قافلتي مساعدات أردنية متجهتين إلى غزة
مايو 3, 2024
أدان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الجمعة، الهجوم الذي شنه مستوطنون قبل يومين، على قافلتي مساعدات أردنية، تحملان الغذاء والطحين ومساعدات إنسانية أخرى إلى قطاع غزة، إحداهما كانت متجهة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم، والثانية عبر معبر بيت حانون. وقال بوريل، إنه "من المؤسف أن الناس الذين لا يفتقرون إلى
غوتيريش: أشعر بالصدمة والفزع من عدد الصحفيين "القتلى" في غزة
مايو 3, 2024
كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، عن صدمته بسبب استشهاد عدد كبير من الصحفيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023. وقال غوتيريش في بيان صحفي، إنه "بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف الثالث من أيار/مايو من كل عام، في جميع أنحاء العالم، يخاطر العاملون