مغزى ودلالات توسيع الاحتلال لاعتداءاته على الأراضي اللبنانية؟

تزداد حدّة التوتر الأمني في جنوب لبنان، يوماً بعد يوم، وخاصةً بعد استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي عدداً من البلدات اللبنانية الواقعة جنوباً وخارج نطاق الجنوب اللبناني، واستهداف المباني والمنازل المدنية، إلى جانب استهداف المراكز الطبية.

وفي هذا الإطار، رأى الكاتب والباحث في الشأن السياسي، محمد أبو ليلى، أن "مواصلة جيش الإحتلال الصهيوني تصعيد عملياته العسكرية تجاه العمق اللبناني، يؤكد أن لا خطوط حمراء تحكم المعركة الجارية".

وأشار أبو ليلى في تصريح خاص لـ"قدس برس"، اليوم الأربعاء، إلى أن "التصعيد الإسرائيلي ويقابله توسيع المقاومة في لبنان من نطاق هجماتها داخل الكيان الصهيوني ينذر باحتمالية وقوع الحرب على كامل الجغرافيا".

ولفت إلى أن"العدو الصهيوني يريد عودة مستوطنيه إلى المستوطنات في شمال فلسطين المحتلة نظراً للتكلفة العالية التي ينفقها عليهم بسبب نزوحهم منها، وعليه يريد الوصول إلى حلول سريعة، لذلك بات يلجأ إلى مسار التصعيد العسكري الميداني".

كما أشار أبو ليلى إلى أن "العدو الصهيوني أدرك أنه سيكون من الصعب إخضاع حركة المقاومة الإسلامية حماس في قطاع غزة، وعليه فإن آفاق حلول المفاوضات الغير مباشرة طويلة وشاقة، وتحتاج إلى وقت طويل، مما يعني حكماً أن الجبهة الشمالية ستبقى مفتوحة إلى حين بلورة إتفاق في قطاع غزة، وهذه واحدة من الفرضيات التي تدفع الكيان الصهيوني إلى رفع منسوب استهدافاته على الأراضي اللبنانية".

واعتبر أن "المرحلة الحالية مرحلة خطيرة وصعبة، ولكنها ما زالت ضمن التصعيد التدريجي، مع عدم استبعاد انفجار الوضع الميداني في أي لحظة، وكل ذلك يعتمد على الإشارات الدولية والإقليمية، وآفاق الحرب القائمة الآن في قطاع غزة".

وأفاد مراسل "قدس برس" في لبنان، بأن طائرات الاحتلال الإسرائيلي، شنت اليوم الأربعاء، غارات عنيفة استهدفت محيط بلدات (عيتا الشعب وراميا وجبل بلاط)، جنوبي لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية: إن "قواتنا تهاجم في هذه الأثناء أهدافا تابعة لحزب الله في جنوب لبنان".

من جانبه أعلن "حزب الله" اللبناني في بيان له، تلقته "قدس برس" اليوم الأربعاء، أنه استهدف "مبنى يتحصن فيه جنود العدو في مستعمرة أفيفيم وأوقعنا قتلى وجرحى".

وقالت صحيفة /إسرائيل اليوم/ العبرية بوقوع أضرار وحريق في مستوطنة أفيفيم بعد إصابة منزلين بنيران مضادة للدروع أطلقت من لبنان.

هذا ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران، بين "حزب الله" اللبناني، بالتعاون مع "كتائب القسام - لبنان" الجناح العسكري لحركة "حماس"، و"سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، و"قوات الفجر" الجناح العسكري لـ "الجماعة الإسلامية" في لبنان (الإخوان المسلمين)، ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، ردا على عدوان الأخير على قطاع غزة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"نادي الأسير": المعتقلة جرار ما تزال في "العناية المكثفة"
مايو 23, 2024
قالت هيئة "شؤون الأسرى والمحررين" ونادي "الأسير الفلسطيني" (مؤسستان معنيتان بشؤون الأسرى)، إن "المعتقلة وفاء جرار (49 عامًا) من جنين، ما تزال في العناية المكثفة في مستشفى (العفولة) في الداخل المحتل، وهي منوّمة تحت تأثير التخدير، بعد أن خضعت يوم أمس لعملية جراحية في إحدى قدميها، وبحسب الأطباء فإنّ وضعها مستقر حتى الآن". وأوضحت المؤسستان
مراسلنا: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال بناية سكنية وسط مدينة غزة
مايو 23, 2024
أكّد مراسلنا استشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين، بعد أن قصف جيش الاحتلال مساء اليوم الخميس، بناية سكنية كبيرة في حي الدرج وسط مدينة غزة مع اندلاع حريق في المكان. وفي وقت سابق أفادت مصادر طبية استشهاد 51 فلسطينيا، بينهم أطفال ونساء، إثر غارات للاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ فجر اليوم الخميس.
اليمن.. فعالية تضامنية مع غزة على متن سفينة "إسرائيلية"
مايو 23, 2024
نظم طلاب يمنيون، اليوم الخميس، فعالية تضامنية مع قطاع غزة على متن سفينة أكّدت جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون) أنها تابعة للاحتلال، وقامت باحتجازها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وقالت وكالة /سبأ/ اليمنية إن "طلاب دورات صيفية نفذوا عروضا كشفية على متن السفينة غالاكسي ليدر (الإسرائيلية) في البحر الأحمر". ورفع الطلاب المشاركون في العروض لافتات مكتوبا
جنود الاحتلال يوثقون حرقهم ممتلكات الفلسطينيين ومساجد بغزة
مايو 23, 2024
وثّق جنود الاحتلال الإسرائيلي حرقهم ممتلكات الفلسطينيين والمساجد ومكتبة جامعة الأقصى خلال العدوان على قطاع غزة المستمر منذ 230 يوما. كما أقدم أحد جنود جيش الاحتلال على إحراق نسخة من المصحف، في غزة، حيث قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إن "جنديا في غزة وثَّق نفسه وهو يرمي القرآن في النار"، ونشرت على حسابها
سلسلة غارات للاحتلال على بلدات في جنوب لبنان
مايو 23, 2024
استهدفت الطائرات الحربية والمسيرات التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بلدات عدة في جنوب لبنان بعدد من الغارات. وشنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات على بلدات "الطيري، والعديسة، وعيتا الشعب، والمنصوري، وبني حيان، وياطر"، تزامنا مع تحليق مكثف للطيران الحربي والمسير في أجواء لبنان. ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران،
إطلاق "شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين" لتعزيز الرواية الفلسطينية
مايو 23, 2024
أُطلقت شبكة الإعلام الدولية للتضامن مع فلسطين، الخميس، بعد جلسات وحوارات ومناقشات عديدة شهدها اللقاء التأسيسي للشبكة الذي عقد في مدينة إسطنبول التركية في 20 أيار/مايو الجاري، بحضور عدد من الإعلاميين والصحفيين من 12 دولة عربية وإسلامية. وجرى الاتفاق بالإجماع، على "إنشاء تجمع إعلامي دولي داعم لفلسطين هو (شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين)، رسالته التشبيك