الكشف عن إصابة الأسير الفلسطيني "دقة" بسرطان "تلف النخاع"

أكدت مصادر طبية في مستشفى "برزلاي" الإسرائيلي، أن الأسير الفلسطيني المريض وليد دقة، يعاني مرض سرطان "تلف النخاع"، وليس سرطان الدم "اللوكيميا"، وفق مكتب إعلام الأسرى.

وأوضح المكتب (تابع لحركة حماس) في بيان صحفي تلقته "قدس برس" اليوم الخميس، أن "سلطات الاحتلال نقلت قبل أسبوع الأسير دقة إلى مستشفى برزلاي الإسرائيلي، إثر تراجع حالته".

وأضاف أن "عائلة الأسير لم تسلّم بتقرير أطباء الاحتلال، وطالبت بإجراء فحوصات جديدة له، حيث تبين أن مرض السرطان الذى أصابه يطلق عليه تلف النخاع، ولا يحتاج لجلسات علاج كيميائي، وإنما تزويده بدواء بين فترة وأخرى، مع حاجته لوحدتي دم، وعملية زراعة نخاع لاحقاً، وقد تمت إعادته إلى سجن عسقلان".

وأكد أن الأسير دقة تعرض خلال السنوات الأخيرة لجريمة الإهمال الطبي المتعمد، واستهتار بحياته، وعدم عرضه على أطباء مختصين.

واتهم مكتب الأسير الاحتلال بتعمد التلاعب بملفات الأسرى الطبية، وإعطاء معلومات مغلوطة للأسير وذويه، بهدف تحطيم معنوياتهم، والتأثير على مقومات الصمود لديهم.

وطالب بتدخل دولي لحماية الأسرى من جرائم الاحتلال، مع تصاعد الحالات الخطيرة داخل السجون، والتي تنذر بارتفاع قائمة شهداء الحركة الأسيرة فى وقت قريب.

والأسير دقة من الأسرى القدامى المعتقلين قبل توقيع اتفاقية أوسلو بين الاحتلال والسلطة الفلسطينية، في آذار/مارس من العام 1986.

وكانت سلطات الاحتلال قد رفضت الإفراج عنه، إلى جانب مجموعة من رفاقه الأسرى القدامى، في كافة صفقات التبادل وعمليات الإفراج التي جرت، علماً بأنه محكوم بالسجن المؤبد، الذي حُدد لاحقاً بـ37 عاماً، وأضيف على حُكمه عامان، وذلك في عام 2018 ليصبح 39 عاما.

وأصدر الأسير وليد الدقة وهو في سجن عدة مؤلفات منها "صهر الوعي"، و"سر الزيت"، و"جغرافيا المقاومة".

ويواجه 24 أسيرًا الإصابة بالسرطان والأورام بدرجات مختلفة، وهم من بين 600 أسير مريض، بينهم 200 أسير يواجهون أمراضًا مزمنة، وبحاجة إلى متابعة ورعاية صحية حثيثة.

وبلغ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال، حتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، نحو أربعة آلاف و700 أسيرًا، من بينهم 34 أسيرة، وقرابة 150 قاصرًا، و835 معتقلًا إداريًا، بينهم ثلاث أسيرات وأربعة أطفال، وفق مؤسسات معنية بشؤون الأسرى.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين لدعم "أونروا"
أبريل 23, 2024
دعا مفوض الاتحاد الأوروبي المسؤول عن إدارة الأزمات، يانيز لينارسيتش، الثلاثاء، المانحين الدوليين إلى تمويل وكالة "الأونروا" بعدما خلص تقرير إلى أن الاحتلال لم يقدم أدلة على أن مئات من موظفي الوكالة شاركوا في أحداث السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وقال لينارسيتش في تغريدة عبر حسابه على موقع "إكس": "أدعو المانحين لدعم وكالة غوث وتشغيل
لازاريني: 160 من مقار "الأونروا" في قطاع غزة دمرت بشكل كامل
أبريل 23, 2024
قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، الثلاثاء، إن 160 من مقار الوكالة في قطاع غزة دمرت بشكل كامل. وقال لازريني في مؤتمر صحفي عقده في مقر الأمم المتحدة بجنيف، إن "لديهم تمويلا يكفي لنهاية حزيران/يونيو المقبل، عقب استئناف عدد من الدول تمويل الوكالة". وأضاف: "بسبب التعقيد الذي يشوب
"معكم حتى التحرير".. حملة كويتية لدعم الشعب الفلسطيني
أبريل 23, 2024
أطلقت قوى سياسية ومدنية في الكويت، اليوم الثلاثاء، حملة بعنوان "معكم حتى التحرير" بعد مرور 200 يوم من الحرب الإسرائيلية على غزة. وأوضحت القوى الكويتية في بيانات لها، أن الحملة "تأتي انطلاقا من واجب الشعب الكويتي بدعم ومساندة الشعب الفلسطيني ونضاله بعد مرور 200 يوم من معركة طوفان الأقصى، واستمرار العدوان الصهيوني على شعبنا في
"الأورومتوسطي": وثقنا أكثر من 140 مقبرة جماعية أو عشوائية أو مؤقتة في غزة
أبريل 23, 2024
قال المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان (مستقل مقره جنيف)، الثلاثاء، إن "بروز ظاهرة المقابر الجماعية في قطاع غزة لأول مرة في تاريخ الصراع بهذا الحجم والشكل، يؤكد العواقب الكارثية لجريمة الإبادة الجماعية". وأضاف المرصد في بيان له، أن "إسرائيل تواصل هجومها بذات الوتيرة والممارسات المروعة، متجاهلة المطالبات المتصاعدة بوقف إطلاق النار". وأوضح أن "إسرائيل تتسلح بحماية
إعلام عبري: ضباط كبار بالجيش "الإسرائيلي" يعتزمون الاستقالة
أبريل 23, 2024
كشفت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية، الثلاثاء، أن "ضباطا كبارا في الجيش الإسرائيلي، بينهم قادة وحدات ميدانية، يعتزمون الاستقالة". وقالت الصحيفة، إن "الضباط يعتزمون الاستقالة على خلفية الفشل في مواجهة هجوم المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي". وبحسب الصحيفة، فإنه من المتوقع استقالة رئيس الأركان هرتسي هاليفي، إلى جانب ضباط كبار آخرين، بينهم ما
السعودية: إخفاق المجتمع الدولي بمحاسبة الاحتلال على انتهاكاته يفاقم المآسي والدمار
أبريل 23, 2024
أدانت المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي "ارتكاب جرائم الحرب الشنيعة في قطاع غزة دون رادع، وآخرها اكتشاف مقابر جماعية في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس جنوب القطاع". وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، إن "إخفاق المجتمع الدولي في تفعيل آليات المحاسبة تجاه انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لقواعد القانون الدولي لن ينتج عنه