انتفاضة الطلبة في الجامعات الأمريكية دعما لغزة تمتد لجامعات أوروبا

تتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية تضامنا مع غزة ورفضا للدعم الأمريكي للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بالتزامن مع امتداد الاحتجاجات الطلابية لجامعات في دول أوروبية.

واستمر تنظيم الاحتجاجات في عدد من الجامعات الأمريكية المرموقة عالميا، مثل، "هارفرد، وكولومبيا، برنستون"، فيما هددت السلطات الأميركية بإرسال قوات أمنية، لتفريقها.

وكان مجلس جامعة "كولومبيا" الأميركية قد صوت اليوم بالموافقة على قرار يدعو إلى إجراء تحقيق مع إدارة الجامعة، متهما إياها بانتهاك البروتوكولات المعمول بها، وتقويض الحرية الأكاديمية، عقب اعتقال أكثر من 100 طالب متظاهر خلال الأيام الماضية، بسبب احتجاجهم على استمرار العدوان على قطاع غزة.

ويدعو القرار أيضا إلى إنشاء فريق عمل في مجلس الجامعة للتحقيق في عملية صنع القرار بالجامعة. وفي سياق متصل، نصب طلبة مؤيدون للقضية الفلسطينية مخيما احتجاجا على حرب غزة، في جامعة نورث كارولاينا.

كما أصدرت قاضية محكمة مقاطعة ديكالب الأمريكية أمرا بإطلاق سراح جميع الطلبة والمدرسين المعتقلين من جامعة إيموري بولاية جورجيا الأميركية.

يذكر أن جامعتي "جورج تاون"، و"جورج واشنطن" بالعاصمة الأميركية واشنطن، انضمتا إلى الاحتجاجات المنددة بالعدوان على قطاع غزة.

وفي فرنسا اعتصم عدد من الطلبة داخل مبنى جامعة "سيانس بو" في العاصمة الفرنسية باريس، تنديدا بانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين بغزة، مرددين هتافات داعمة للقضية الفلسطينية، ورفعوا العلم الفلسطيني على النوافذ وفوق مدخل المبنى، وعدد منهم وضعوا الكوفية ذات اللونين الأسود والأبيض التي أصبحت رمزا للتضامن مع غزة.

وطالب المحتجون إدارة الجامعة بإدانة تصرفات "إسرائيل" في ترديد لصوت احتجاجات مماثلة في جامعات أميركية.

وفي العاصمة الألمانية برلين، أزالت الشرطة الألمانية الخيام التي نصبها متظاهرون خارج مبنى البرلمان، وابعدتهم بالقوة، وأغلقت المنطقة المحيطة لمنع وصول محتجين آخرين.

وأقام النشطاء المخيم في الثامن من أبريل تزامنا مع بدء نظر محكمة العدل الدولية دعوى رفعتها نيكاراغوا ضد ألمانيا، بسبب تقديم برلين مساعدات عسكرية لـ"إسرائيل".

وفي العاصمة البريطانية لندن ومدن أخرى خرج العشرات من طلاب جامعة لندن في مظاهرات تضامنية مع غزة، ودعما لزملائهم من طلاب الجامعات الأميركية، كما تتصاعد الاحتجاجات التي يشارك بها عشرات الآلاف، كل يوم سبت، تضامنا مع قطاع غزة ورفضا للجرائم وحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي.

ويقول مدير مركز السياسة البريطانية في جامعة "هال مات بيتش"، في تصريحات صحفية، إن أحد أسباب انخفاض الاحتجاجات العنيفة داخل الحرم الجامعي في بريطانيا، مقارنة مع ما يحصل في الولايات المتحدة، بسبب أنها غالبية التظاهرات التي تحصل في بريطانيا مؤيدة للفلسطينيين، وهي تحصل كل يوم سبت.

ولليوم 204 على التوالي يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 34 ألفا و356 شهيدا، وإصابة 77 ألفا و368 شخصا، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الاحتلال يهدم مجمعا تجاريا في نحالين غرب بيت لحم
مايو 9, 2024
شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بهدم مجمع تجاري في بلدة نحالين غرب بيت لحم (جنوب الضفة الغربية). وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال شرع بهدم ما تبقّى من المجمع التجاري المقام على خمسة دونمات في منطقة واد البقر شمال البلدة. وذكرت المصادر، أن مالك المجمع قام، أمس، بهدم المجمع شخصيا، بعد إجباره على القيام بذلك،
"الحوثي" تعلن استهداف 3 سفن إسرائيلية بصواريخ ومسيرات
مايو 9, 2024
أعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية- الحوثيون، اليوم الخميس، استهداف 3 سفن إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي، بعدد من الصواريخ والمسيرات، محققة "إصابات دقيقة". جاء ذلك وفق بيان المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع، قال فيه إن "القوات البحرية وسلاح الجو المسير والقوة الصاروخية نفذت عملية مشتركة، استهدفت سفينتي إم إس سي ديغو، وإم إس سي
آلاف المستوطنين يقتحمون بلدة "كفل حارس" بسلفيت لتأدية طقوس تلمودية
مايو 9, 2024
اقتحم آلاف المستوطنين اليهود، فجر اليوم الخميس، بلدة "كفل حارس" شمالي مدينة سلفيت (شمال الضفة الغربية)، وأدوا طقوسا تلمودية في المقامات التاريخية، تحت حماية مشدّدة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي. وذكرت مصادر محلية لـ"قدس برس"، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة في ساعة مبكرة من فجر اليوم، وشرعت بإغلاق طرقاتها وإعاقة حركة المارة
حملة اعتقالات إسرائيلية تطال 25 فلسطينيا من الضّفة
مايو 9, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ، منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الخميس، 25 فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم أشقاء، وأسرى سابقون. وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية)، ونادي الأسير (مستقل)، في بيان مشترك، أن "عمليات الاعتقال تركزت في مدينة بيت لحم، فيما توزعت بقية الاعتقالات على مدن، رام الله، الخليل، جنين، نابلس، سلفيت، والقدس المحتلة".
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
مايو 9, 2024
اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأفاد شهود عيان، بأن مستوطنين اقتحموا الأقصى عبر مجموعات، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية. كما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، وشددت إجراءاتها العسكرية، وفرضت قيودا على دخول المصلين.
بسبب خسائره.. جيش الاحتلال يشكل كتيبة من ذوي "الأعمار المعفاة"
مايو 9, 2024
كشفت وسائل إعلام عبرية، عن أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، شكل كتيبة لجنود الوحدات الخاصة من ذوي الأعمار المعفاة. وقالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية، الصادرة اليوم الخميس: إنه "وبسبب النقص في القوى البشرية، أنشأ الجيش في الأسابيع الأخيرة، كتيبة احتياطية من قدامى المحاربين في الوحدات الخاصة، الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا، والذين تم إعفاؤهم بالفعل