طلاب الأردن يدعون إلى وقفة في الجامعات تضامنا مع غزة

في محاكاة للحراكات الطلابية في أمريكا وأوروبا
دعا "الملتقى الطلابي لدعم المقاومة" في الأردن (تجمع من اليساريين والإسلاميين والمستقلين)، إلى وقفة في جميع الساحات والميادين الطلابية، يوم الثلاثاء القادم "نصرة لغزة وأهلها ومقاومتها".
 
وقال بيان صدر عن الملتقى، رصدته "قدس برس" اليوم الأحد، إن الوقفة ستكون تحت عنوان "طلاب الأردن يدعمون غزة"، وستكون بالتنسيق مع القوى والكتل الطلابية في كل جامعة.
 
وحيا البيان الطلابي الحركة الطلابية العالمية، وأثنى على فعلهم، مشيرا إلى "ما يحصل في الجامعات الأمريكية من حِراكٍ غَير مسبوق مُناصرٍ للقضية الفلسطينية وداعمٍ لغزة ومقاومتها بقيادة الشرفاء من الطلاب في تلك الجامعات".
 
وأضاف أن "هذه الشرارة المُباركة، والتي أشعلت الساحات والميادين الطلابية في أكثر من 30 جامعة أمريكية انتقلت لتصبح حالة عامة وطبيعية في عددٍ كبير من الجامعات على الصعيد العالمي... وهو رد فعل طبيعي جراء جرائم الاحتلال النازي وما يقوم به من قتلٍ وتدميرٍ في غزة" على حد تعبير البيان.
 
وأكد "الملتقى الطلابي" على "حُرية الطلبة حول العالم في التعبير عن رأيهم دون تقييد أو ملاحقة أمنية... وندعو جامعاتنا للوقوف أمام مسؤوليتها الوطنية والدينية والعربية... كما ندعو جامعاتنا الأردنية إلى التراجع عن كافة العقوبات الموجهة للطلبة بجميع أشكالها؛ بسبب نصرتهم لعْرْة وما يتطلبه واجبهم الديني والوطني".
 
ودعا البيان كذلك "الهيئات الإدارية والتدريسية في كافة جامعات وطننا الحبيب إلى مشاركة أبنائهم الطلبة، فنحن في الوطن العربي والإسلامي الأحق بنصرة القضية الفلسطينية وأهلاً لها" وفق البيان.
 
واندلعت منذ أكثر من أسبوع، فعاليات طلابية في العشرات من الجامعات الأمريكية والأوروبية، تضامنا مع غزة، واحتجاجا على دعم عدد من تلك الجامعات لدولة الاحتلال، وطالب الطلاب المعتصمين، بوقف هذا الدعم، واتخاذ مواقف أكثر جدية لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.
 
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدعومة من الولايات المتحدة وأوروبا، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 205 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 بالمئة من السكان.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
وزير خارجية مصر: اتفاقية السلام مع "إسرائيل" خيار استراتيجي
مايو 12, 2024
قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأحد، إن اتفاقية السلام مع إسرائيل "خيار استراتيجي"، وأي مخالفات لها سيتم تناولها عبر آليات، منها لجنة اتصال عسكري. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده شكري مع نظيرته السلوفينية تانيا فايون، بالقاهرة. وجاء تعليق شكري، الذي يعد الأول من جانب مصر، ردا على سؤال بشأن انتهاك "إسرائيل" للاتفاقية
الصحة بغزة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر أدت لارتقاء (63) شهيدا خلال 24 ساعة
مايو 12, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي "ارتكب 8 مجازر أدت لارتقاء 63 شهيدا خلال 24 ساعة. وقالت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الأحد، إن الاحتلال الاسرائيلي "ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات (63) شهيدا و (114) إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأكدت أنه "لا
"غوتيرش" يجدد دعوته لوقف إطلاق النار بغزة بشكل فوري
مايو 12, 2024
جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، دعوته إلى "وقف فوري لإطلاق النار" في قطاع غزة. وقال غوتيريش اليوم الأحد، في كلمة مسجّلة بُثّت خلال مؤتمر دولي للمانحين في الكويت، "تتسبب الحرب في غزة في معاناة إنسانية مروعة، تزهق الأرواح، وتشتت شمل العائلات، وتجعل أعداداً هائلة من الناس بلا مأوى، يعانون من الجوع والصدمة". وأضاف:
الرئيس التركي: أساليب نتنياهو في الإبادة الجماعية تثير غيرة هتلر
مايو 12, 2024
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بلغ "مستوى في أساليب الإبادة الجماعية يثير غيرة الزعيم النازي أدولف هتلر". جاء ذلك في مقابلة مع صحيفة /كاثيميريني/ اليونانية، نشرت الأحد، عشية زيارة رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إلى أنقرة. وتطرق أردوغان إلى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ولفت إلى أن
إصابة نائب مراقب المنظومة الأمنية بجيش الاحتلال في معارك غزة
مايو 12, 2024
أكدت وسائل إعلام إسرائيلية إصابة نائب مراقب المنظومة الأمنية بجيش الاحتلال بنيران المقاومة في قطاع غزة. وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن نائب مراقب المنظومة الدفاعية الجنرال يوغيف بار شاشيت أصيب في قطاع غزة الجمعة الماضية. وذكرت صحيفة /هآرتس/ العبرية، أن نائب مراقب المنظومة الأمنية الإسرائيلية الجنرال شاشيت أصيب بمعارك بحي الزيتون بمدينة غزة. وحتى اليوم،
حملة اعتقالات إسرائيلية تطال (28) فلسطينيا من الضفة
مايو 12, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الأحد (28) مواطناً فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم أطفال، وأسرى سابقون. وقالت "هيئة الأسرى والمحررين" (تابعة للسلطة) و"نادي الأسير الفلسطيني" (حقوقي مقره رام الله) في بيان صحفي مشترك، تلقته "قدس برس"، اليوم الأحد، إن "عمليات الاعتقال تركزت في محافظة بيت لحم، فيما توزعت بقية