في يومهم العالمي.. كيف يعيش العمال الفلسطينيون في لبنان؟

يأتي "عيد العمال" العالمي لهذا العام على العمال الفلسطينيين في لبنان كما كل عام، في ظل واقع مأساوي يعيشونه بفعل الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تتعرض لها البلاد، وفي ظل القوانين اللبنانية التي تمنعهم من ممارسة الكثير من الأعمال.

واعتبر مراقبون، في أحاديث منفصلة لـ"قدس برس"، اليوم الأربعاء، أن العمال الفلسطينيون في لبنان، هم الأكثر تضرراً من الأزمات المتلاحقة التي تمر بها البلاد، نظراً إلى أن تاريخهم حافل بالحرمان، إذ يمنع القانون اللبناني، الفلسطينيين من ممارسة أغلب المهن في أراضيه.

وقال مسؤول ملف "أونروا" في حركة "الجهاد الإسلامي" في لبنان، جهاد محمد، إن "العامل الفلسطيني في لبنان يواجه تحديّات كبيرة وجمّة، إذ يعيش ظروفاً صعبة ومعقّدة، نتيجةً للتشريعات والسياسات التي تؤثر على حقوقه الأساسية وفرص العمل له".

وأضاف محمد، في تصريح خاص لـ"قدس برس"، اليوم الأربعاء، أن "من أبرز التحدّيات التي تواجه العمال الفلسطينيين في لبنان هي قيود العمل المفروضة عليهم، إذ يعتبر العامل الفلسطيني غير قانوني في العديد من القطاعات، بما في ذلك القطاعات الحكومية والخاصة، نتيجةً للقوانين المجحفة، مما يؤدّي إلى تقييد فرص العمل المتاحة للفلسطينيين، وبالتالي تشغيل غير رسمي، وظروف عمل غير مستقرة".

وأشار إلى أنّ "العمّال الفلسطينيين يعانون من قيود في حقوق العمل المشروعة، فهم غالباً ما يعملون في ظروف غير آمنة، ولا يحصلون على الحماية القانونيّة التي يستحقّونها كعمّال، بحيث يعمل الغالبية منهم في مهن شاقّة وخطِرة، مثل البناء والزراعة، دون الحصول على الحماية القانونية الكافية، أو الحقوق العمالية المناسبة".

ولفت إلى أن "العمّال الفلسطينيين يواجهون كذلك تحديّات في الحصول على الرعاية الصحية والضمان الإجتماعي، بسبب صعوبة القوانين اللبنانية، ومنها قوانين العمل التي تفرض قيوداً صارمة على العمالة الفلسطينية".

وأضاف أن هذه الأمور أدت إلى "ارتفاع كبير في نسب الفقر والبطالة في صفوف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، إذ تخطت نسبة القابعين تحت خط الفقر الـ 80 في المائة من إجمالي أعداد اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات والتجمّعات الفلسطينية في لبنان".

بدوره، أكد الباحث الحقوقي، حسن السيدة، على أن "العامل الفلسطيني في لبنان يعاني من أزمات مركّبة، جرّاء عدة عوامل تتّسم بها الساحة اللبنانية".

وأضاف السيدة، في تصريح خاص لـ"قدس برس"، أن "من بين هذه العوامل الازمة الإقتصادية التي يمر بها لبنان منذ ما يقارب 5 سنوات، والتي على إثرها فقدت العملة الوطنية قيمتها، وانهارت أمام الدولار الأميركي، وبالتالي تراجع القدرة الشرائية بشكل غير مسبوق في تاريخ لبنان".

وأشار إلى أن "ارتفاع تكلفة المواصلات في لبنان ساهم في زيادة معاناة العامل الفلسطيني، إذ بات يصرف ما يقارب نصف راتبه لأجل المواصلات".

يُذكَر أن القانون اللبناني يمنع الأجانب، بمن فيهم اللاجئون الفلسطينيون، من العمل في أكثر من 70 مهنة، كالطب والصيدلة والهندسة والمحاماة ورئاسة تحرير الصحف وغيرها.

هذا ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان، حوالي 450 ألفا، يعيش معظمهم في 12 مخيما رسميا للاجئين الفلسطينيين.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"نادي الأسير": المعتقلة جرار ما تزال في "العناية المكثفة"
مايو 23, 2024
قالت هيئة "شؤون الأسرى والمحررين" ونادي "الأسير الفلسطيني" (مؤسستان معنيتان بشؤون الأسرى)، إن "المعتقلة وفاء جرار (49 عامًا) من جنين، ما تزال في العناية المكثفة في مستشفى (العفولة) في الداخل المحتل، وهي منوّمة تحت تأثير التخدير، بعد أن خضعت يوم أمس لعملية جراحية في إحدى قدميها، وبحسب الأطباء فإنّ وضعها مستقر حتى الآن". وأوضحت المؤسستان
مراسلنا: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال بناية سكنية وسط مدينة غزة
مايو 23, 2024
أكّد مراسلنا استشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين، بعد أن قصف جيش الاحتلال مساء اليوم الخميس، بناية سكنية كبيرة في حي الدرج وسط مدينة غزة مع اندلاع حريق في المكان. وفي وقت سابق أفادت مصادر طبية استشهاد 51 فلسطينيا، بينهم أطفال ونساء، إثر غارات للاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ فجر اليوم الخميس.
اليمن.. فعالية تضامنية مع غزة على متن سفينة "إسرائيلية"
مايو 23, 2024
نظم طلاب يمنيون، اليوم الخميس، فعالية تضامنية مع قطاع غزة على متن سفينة أكّدت جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون) أنها تابعة للاحتلال، وقامت باحتجازها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وقالت وكالة /سبأ/ اليمنية إن "طلاب دورات صيفية نفذوا عروضا كشفية على متن السفينة غالاكسي ليدر (الإسرائيلية) في البحر الأحمر". ورفع الطلاب المشاركون في العروض لافتات مكتوبا
جنود الاحتلال يوثقون حرقهم ممتلكات الفلسطينيين ومساجد بغزة
مايو 23, 2024
وثّق جنود الاحتلال الإسرائيلي حرقهم ممتلكات الفلسطينيين والمساجد ومكتبة جامعة الأقصى خلال العدوان على قطاع غزة المستمر منذ 230 يوما. كما أقدم أحد جنود جيش الاحتلال على إحراق نسخة من المصحف، في غزة، حيث قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إن "جنديا في غزة وثَّق نفسه وهو يرمي القرآن في النار"، ونشرت على حسابها
سلسلة غارات للاحتلال على بلدات في جنوب لبنان
مايو 23, 2024
استهدفت الطائرات الحربية والمسيرات التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بلدات عدة في جنوب لبنان بعدد من الغارات. وشنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات على بلدات "الطيري، والعديسة، وعيتا الشعب، والمنصوري، وبني حيان، وياطر"، تزامنا مع تحليق مكثف للطيران الحربي والمسير في أجواء لبنان. ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران،
إطلاق "شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين" لتعزيز الرواية الفلسطينية
مايو 23, 2024
أُطلقت شبكة الإعلام الدولية للتضامن مع فلسطين، الخميس، بعد جلسات وحوارات ومناقشات عديدة شهدها اللقاء التأسيسي للشبكة الذي عقد في مدينة إسطنبول التركية في 20 أيار/مايو الجاري، بحضور عدد من الإعلاميين والصحفيين من 12 دولة عربية وإسلامية. وجرى الاتفاق بالإجماع، على "إنشاء تجمع إعلامي دولي داعم لفلسطين هو (شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين)، رسالته التشبيك