جمعيات أعمال تركية تعلن دعمها قرار أنقرة وقف التجارة مع الاحتلال الإسرائيلي

أعرب مجتمع الأعمال التركي عن تأييده لقرار وزارة التجارة، الذي صدر الخميس الماضي، بوقف كامل التعاملات التجارية مع إسرائيل، إلى حين السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود.

واعتبر رئيس جمعية "الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين التركية - موصياد"، محمود أصمالي، في بيان له اليوم السبت، إن قرار وزارة التجارة في بلاده "هام في فرض الحصار على إسرائيل".
 
وأوضح أن "عدم تحرك العالم حيال العدوان الإسرائيلي الوحشي وعدم تحرك النظام الدولي الحالي لإيجاد حل لتحقيق العدالة والسلام كونهما أصبحا مفلسين".
 
وقال "نؤيد قرار وقف الصادرات والواردات للمنتجات جميعها إلى إسرائيل، ونجد أنه من المهم قطع العلاقات التجارية مع إسرائيل... وهذا مكسب إنساني".
 
أما رئيس "جمعية رجال أعمال أسود الأناضول"، أورهان أيدين، فتمنى، في تصريحات نقلتها عنه صحيفة /يني شفق/ التركية، اليوم السبت، أن يكون قرار وزارة التجارة التركية "نموذجا للدول جميعها التي لديها الضمير، وأن تنتشر على نطاق واسع".
 
وأعرب عن تأييد جمعيته لقرار وزارة التجارة ضد إسرائيل "التي تسببت بمقتل أكثر من 35 ألف مدني فلسطيني وإصابة نحو 78 ألفاً آخرين".
 
وعلى الصعيد ذاته أكد رئيس غرفة تجارة إسطنبول شكيب أوداغيتش دعم الغرفة وأعضاءها لقرار تعليق التجارة مع إسرائيل.
 
واعتبر أنّ تركيا "أظهرت موقفها على أعلى المستويات تجاه الجريمة ضد الإنسانية في فلسطين، من خلال الوقف التام للتجارة مع إسرائيل، حتى يُسْمَح بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل متواصل وكاف".
 
وأكد رئيس "هيئة العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية - دييك" نايل أولباك على "أولوية القيم الإنسانية في مواجهة الحرب الإسرائيلية على غزة". وشدد أولباك في بيان صحفي، على أهمية قرار الحكومة بوقف الصادرات والواردات مع إسرائيل "من أجل ضمان وقف دائم لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية".
 
وقال "ننتظر من العالم أجمع اتخاذ خطوات جريئة، وإبداء موقف مشرف من أجل إنهاء المأساة التي تحدث أمام أعين الجميع في أسرع وقت ممكن".
 
واعتبر رئيس بورصة إسطنبول، علي كوبوز، القرار بأنه "نابع من الأخلاق الإنسانية، وبين أنّ الدولة التي ترتكب جرائم ضد الإنسانية ينبغي عليها دفع الثمن".
 
وأعرب عن اعتقاده أن القرار التركي بوقف التجارة مع إسرائيل "مؤشر على أن تركيا هي ضمي العالم" على حد تقديره، مشددا على أنه "وباعتبارنا ممثلين لعالم الأعمال في تركيا، فإننا نؤيد هذا القرار، وهو مطلب للإنسانية".
 
وأعلنت وزارة التجارة التركية، في بيان لها الخميس الماضي، وقفا كاملا للتعاملات التجارية مع إسرائيل، إلى حين السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود.
 
وسبق ذلك، إعلان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الأربعاء، قرار بلاده "الانضمام إلى الدعوى المرفوعة من قبل جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية".
 
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدعومة من الولايات المتحدة وأوروبا، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 211 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 بالمئة من السكان.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الإعلامي الحكومي": الاحتلال دمر مربعات سكنية كاملة في جباليا
مايو 20, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، إن "جرائم الاحتلال المتتالية وعدوانه المتواصل على الشعب الفلسطيني، كلف حتى اللحظة أكثر من 45 ألف شهيد ومفقود، ونحو 80 ألف جريح". وأضاف المكتب الإعلامي في بيان، أن "العدوان سبب دمارا شبه تام لمنازل وبنى تحتية ومقومات الحياة من مرافق خدماتية ومنشآت عامة، وفي مقدمتها المشافي التي
"الإعلامي الحكومي": محكمة الجنايات الدولية ساوت بين الضحية والجلاد
مايو 20, 2024
قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، سلامة معروف، الاثنين، إن "إصدار مذكرات توقيف واعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي ووزير دفاعه يوآف غالانت، خطوة قانونية في الاتجاه الصحيح". وأضاف معروف في بيان، أن المكتب "يقدر قرار مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرات توقيف واعتقال بحق اثنين من مجرمي الحرب بعدما ثبت تورطهما
مراسلنا: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال مناطق متفرقة في رفح
مايو 20, 2024
أفاد مراسل "قدس برس"، باستشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين، مساء اليوم الاثنين، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح، جنوب قطاع غزة. وأضاف أن 3 من الشهداء ارتقوا بعد قصف قوات الاحتلال منزلا لعائلة أبو عزوم وسط مدينة رفح، فيما أصيب آخرون جراء غارة استهدفت منزلا لعائلة طباسي شمال رفح. ومنذ السادس من الشهر
الأردن: أطباء وممرضون أردنيون عالقون في غزة بعد احتلال معبر رفح
مايو 20, 2024
أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، الاثنين، أن عددا من الأطباء والممرضين الأردنيين ليس بوسعهم مغادرة غزة، بعد سيطرة جيش الاحتلال على معبر رفح الذي يربط القطاع المحاصر مع مصر. وقالت الوزارة في بيان لها، إنها "تتابع أوضاع الأطباء والممرضين الأردنيين العالقين في قطاع غزة، الذين تطوعوا للمساعدة في تقديم الرعاية الطبية للأشقاء الغزيين في المستشفى الأوروبي
"سرايا القدس": أوقعنا عددا من جنود الاحتلال بين قتيل وجريح في رفح
مايو 20, 2024
أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" أنها "فجرت عبوة ناسفة بقوة راجلة تابعة للاحتلال شرقي رفح جنوب قطاع غزة وأطلقت عليها قنابل وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح". وأضافت في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، أنها "قصفت بوابل من قذائف الهاون تجمعا لآليات الاحتلال في موقع الإدارة المدنية شرقي مخيم جباليا شمالي القطاع".
"أونروا": صحة سكان غزة وحياتهم تعتمدان على وصول المساعدات دون عوائق
مايو 20, 2024
قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الاثنين، إن "الوصول الآمن والمضمون للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة أمر أساسي لمواجهة النقص الحاد في المياه الذي تواجهه الأسر النازحة، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة". وأضافت الوكالة في منشور عبر حسابها على منصة "إكس"، أن "صحة سكان غزة وحياتهم تعتمدان على وصول المساعدات دون عوائق،