وزارة الصحة في غزة: العدوان على رفح يعني إبادةً جماعية جديدة

قالت وزارة الصحة في غزة، إن "كارثةً صحيةً غيرَ مسبوقة عالمياً يشهدها قطاع غزة، جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ سبعةِ شهور".
 
وطالبت الوزارة، في بيان لها اليوم السبت، المجتمعَ الدولي والمنظمات الصحية والإنسانية الدولية "بتكثيف الضغط على سلطات الاحتلال لوقف العدوان، وإنقاذ حياة ملايين المواطنين الذين نزحوا من بيوتهم هرباً من الموت والاستهداف الإسرائيلي المتعمد".
 
وحذرت وزارة الصحة من "إبادة جماعيةٍ قد تحدثُ إذا نفّذَت قوات الاحتلال تهديداتها العدوانية باجتياح محافظة رفح، حيثُ يوجَد فيها أكثرُ من مليون ومئتي ألف مواطن، لاذوا إليها هرباً من القصف، ولا تعمل فيها سوى ٣ مستشفيات بشكلٍ جزئي، وتشهدُ انعداماً في مستوى الصحة العامة والمياه والغذاء وسبل الوقاية الصحية".
 
وأكدت الوزارة في بيانها أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تتعمدُ يومياً استهدافَ مراكزَ وكوادر العلاج والإسعاف والمرضى، "فقد استهدفت آلة الحرب الإسرائيلية ١٥٥ مؤسسة صحية، ما أدى إلى إخراج ٣٢ مستشفى و٥٣ مركزاً صحياً عن الخدمة وتدمير ١٣٠ سيارة إسعاف، وهو ما يشكلُ مجملَ المنظومةَ الصحية التي كانت تقدمُ الخدمات العلاجية لأبناء شعبنا".
 
واستشهد جراء العدوان ٤٩٦ كادراً صحياً، واعتقلت سلطات الاحتلال ٣٠٩ كوادر، وأصيب أكثر من ١٥٠٠ جريح كانوا يتلقون العلاج بالمستشفيات، كما أدى العدوان لتدميرِ مراكزِ العلاجِ الرئيسية التي كانت تُحول إليها الحالات من المستشفيات والمحافظات الأخرى.
 
وأضافت الوزارة "عدوان الاحتلال الإسرائيلي تسبب في انهيار المنظومة الصحية في القطاع، وأدى إلى حرمانِ المرضى والجرحى من حصولهم على العلاج اللازم، ووفاة الكثير منهم نظراً لانعدام المعدات والأدوية والمستلزمات الطبية والغذاء، وقلة عدد الكادر، وانتشار الأمراض، ومنعهم من العلاج خارجَ القطاع".
 
وكشفت أنه "مع تفاقم الأزمة الصحية في القطاع، فقد توفي ٣١ مواطناً جراء سوء التغذية والجفاف، غالبيتهم من الأطفال، فيما سُجِّل عدد من حالات وفاة لمرضى غسيل الكلى، كما يعاني مرضى السرطان والكلى والنساء الحوامل من ظروفٍ صحيةٍ مأساوية".
 
وأضاف البيان "بلغت نسبة إشغال الأسرة نحوَ ٢٥٠ بالمئة في عدد من المستشفيات التي بقيت تعمل بشكل جزئي، والكوادرُ الصحية تعاني اليومَ من العبء الكبير جراء أعداد المرضى والجرحى الكبيرة"
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدعومة من الولايات المتحدة وأوروبا، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 211 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 بالمئة من السكان.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا أهدافا عسكرية في "إيلات" بـ3 مسيرات
مايو 27, 2024
أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، الاثنين، ضرب أهداف عسكرية في مدينة "إيلات"، جنوبي فلسطين المحتلة، بواسطة 3 طائرات مسيّرة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان لها، إنه "استمرارا بنهجها في مقاومة الاحتلال، ونُصرة لأهالي غزّة، وردا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحقّ المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق أهدافا
مستشفى الكويت التخصصي في رفح يعلن خروجه عن الخدمة
مايو 27, 2024
أعلن مدير مستشفى الكويت التخصصي في رفح، صهيب الهمص، الاثنين، خروج المستشفى عن الخدمة بسبب توسيع العملية العسكرية لجيش الاحتلال في رفح. وقال الهمص في بيان صحفي مقتضب، إنه "بسبب إقدام العدو على توسيع العملية العسكرية في محافظة رفح، والاستهدافات المتكررة والمتعمدة لمحيط المستشفى والتي كان آخرها استهداف بوابة المستشفى مما أدى إلى ارتقاء اثنين
"الحوثيون" يعلنون استهداف مدمرتين أميركيتين وسفينتين "إسرائيلية" وأميركية
مايو 27, 2024
أعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون)، الاثنين، تنفيذ " ثلاث عمليات مشتركة استهدفت ثلاث سفن في المحيط الهندي والبحر الأحمر، بالإضافة إلى مدمرتين حربيتين أميركيتين في البحر الأحمر". وقال الناطق العسكري باسم الجماعة، يحيى سريع، إن "القوات البحرية والقوة الصاروخية بالقوات المسلحة نفذت ثلاث عملية مشتركة، الأولى استهدفت سفينة (LAREGO DESERT) الأميركية بالمحيط الهندي، والثانية
صحة غزة تناشد المجتمع الدولي لحماية المنشآت الصحية في القطاع
مايو 27, 2024
ناشدت وزارة الصحة في قطاع غزة، الاثنين، المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والحقوقية، بالتدخل لـ"حماية المنشآت الصحية والعاملين فيها من الإرهاب والقتل والتدمير من قبل الاحتلال الإسرائيلي". وأدانت الوزارة في بيان لها، "جريمة الاحتلال البشعة باستهداف الطواقم الصحية العاملة في مستشفى الكويت التخصصي بمحافظة رفح، وارتقاء اثنين من العاملين بالمستشفى شهداء وهم على رأس عملهم مساء
المجلس الأوروبي يطالب "إسرائيل" باحترام محكمة العدل الدولية
مايو 27, 2024
طالب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الاثنين، حكومة الاحتلال الإسرائيلي بـ"الاحترام الكامل لمحكمة العدل الدولية والوقف الفوري لهجومها على رفح"، جنوبي قطاع غزة. وقال ميشيل في تغريدة على منصة "إكس"، إنه "لأمر مروع أن نرى مدنيين فلسطينيين أبرياء يُقتلون في الهجوم الأخير. لا توجد منطقة آمنة للنازحين في رفح". ودعا إلى "تطبيق وقف فوري لإطلاق
"الاتحاد الإفريقي": الضربات على رفح استخفاف بقرار "العدل الدولية"
مايو 27, 2024
 أدان رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد، الاثنين، الغارات الجوية التي شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على مخيم للنازحين في منطقة رفح جنوبي قطاع غزة. وقال محمد، إن "إسرائيل تواصل انتهاك القانون الدولي مع الإفلات التام من العقاب، وفي تحدٍ لحكم محكمة العدل الدولية". وأضاف أن "قرار محكمة العدل الدولية، وهي أعلى محكمة في الأمم