إعلام عبري: التظاهرات المؤيدة لفلسطين في إسبانيا تتوسع والجامعات تقطع العلاقات مع إسرائيل

أكدت وسائل إعلام عبرية، تصاعد الاحتجاجات في إسبانيا ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشيرة إلى أن المستويات الأكاديمية والثقافية الإسبانية، قررت تكثيف الإجراءات ضد تل أبيب.

وأشارت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية الصادرة اليوم الجمعة، إلى أن مجلس إدارة مؤتمر عمداء الجامعات الإسبانية (CRUE) أصدر بياناً خاصاً، حول الوضع في غزة، يدعم فيه التظاهرات في الحرم الجامعي ويطالب بوقف فوري لإطلاق النار والأنشطة العسكرية لجيش الاحتلال، وعقد صفقة تبادل للأسرى.

ووفق الصحيفة، يطالب مؤتمر رؤساء الجامعات بنقل المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، وتعليق اتفاقيات التعاون مع الجامعات ومراكز الأبحاث الإسرائيلية التي لا تعبر عن التزام راسخ بالسلام والامتثال للقيم الإنسانية الدولية. 

وأوضح المؤتمر أنه سيزيد التعاون مع مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية.

وأضافت أن هذا البيان، يأتي بعد سلسلة طويلة من الأنشطة الاحتجاجية والتهديدات من قبل الجامعات بقطع العلاقات مع إسرائيل، مشيرة إلى أن مجلس شيوخ جامعة برشلونة، إحدى الجامعات الرائدة في أوروبا، دعا إلى قطع العلاقات مع إسرائيل، وأنه سيتعين على جامعة برشلونة أن تقرر ما إذا كانت ستقبل توصية مجلس الشيوخ.

وقالت الصحيفة: إن بيان جامعة برشلونة، يعد خطوة أخرى في موجة الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين التي اجتاحت الجامعات في إسبانيا في الأيام الأخيرة.

وتجري المظاهرات في جامعات إقليم الباسك وفالنسيا وجزر البليار وبرشلونة وملقة وأليكانتي وإشبيلية ومدريد ونافار وسرقسطة وغيرها. وإلى جانب جامعة برشلونة، وفي جامعة غرناطة أيضا وفي إقليم الباسك، هناك عناصر تدعو إلى قطع أو إعادة النظر في العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزيرة العلوم والابتكار والجامعات في إسبانيا، ديانا مورنيه، أصدرت بيانًا أمس يدعم المظاهرات وقالت: "بصفتي وزيرة للجامعات، أنا فخورة بالطلاب من جامعاتنا في جميع أنحاء البلاد الذين يمارسون التفكير النقدي، وينقلون رسائلهم من الجامعات إلى المجتمع ككل وإلى الأماكن العامة."

وذكرت أن متحف رينا صوفيا الوطني في مدريد، يستضيف معرضا بعنوان "من النهر إلى البحر"، حيث أدانت السفارة الإسرائيلية في إسبانيا المتحف لاستضافته معرضا يحمل اسم يعني تدمير دولة إسرائيل.

كما بعث وزير الحقوق الاجتماعية، بابلو باستندوي، برسائل إلى الشركات الإسبانية التي لها علاقات تجارية مع الشركات الإسرائيلية يطالب فيها باتخاذ "جميع الإجراءات اللازمة ضد الشركات الإسرائيلية، التي تساهم في الإبادة الجماعية في فلسطين.

وادعت الصحيفة أن إسبانيا هي إحدى الدول التي تقود الخط الأكثر انتقادا ضد إسرائيل وهي إحدى الدول التي تعمل من أجل الاعتراف الأوروبي الرسمي بالدولة الفلسطينية.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"المقاومة الإسلامية" في العراق تعلن استهداف "إيلات" بطائرتين مسيرتين
مايو 20, 2024
أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، الاثنين، استهداف هدف حيوي في منطقة "إيلات" (أم الرشراش)، جنوب الأرض الفلسطينية المحتلة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان مقتضب، إنه "استمرارا بنهجهم في مقاومة الاحتلال، ونُصرة لأهالي غزة، وردا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحق المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ، استهدف مجاهدونا في العراق هدفا حيويا في إيلات
الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق عميق إزاء الهجمات "الإسرائيلية" على مشافي غزة
مايو 20, 2024
قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، الاثنين، إن "الاتحاد الأوروبي يشعر بقلق عميق إزاء الهجمات الإسرائيلية على البنية التحتية الطبية والمدنية في قطاع غزة والضفة الغربية". وأضاف بوريل، أن "31 مستشفى من أصل 36 تعرضت لأضرار أو للتدمير منذ بداية الحرب، من بينها مستشفى الشفاء، وهو أكبر مجمع طبي في
شهيد في غارة للاحتلال على بلدة المنصوري جنوب لبنان
مايو 20, 2024
استشهد مواطن لبناني وأصيب آخر، الاثنين، إثر غارة شنها طيران الاحتلال استهدفت دراجة نارية في بلدة المنصوري، جنوب لبنان. وقالت مصادر أمنية لبنانية، إن طائرة مسيرة للاحتلال، شنت غارة استهدفت دراجة نارية، ليستشهد على إثر ذلك مواطن ويجرح آخر. ومنذ صباح الاثنين، تشهد سماء جنوب لبنان، تحليقا مكثفا للطيران الحربي والمسير التابع للاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن
"الإعلامي الحكومي": الاحتلال دمر مربعات سكنية كاملة في جباليا
مايو 20, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، إن "جرائم الاحتلال المتتالية وعدوانه المتواصل على الشعب الفلسطيني، كلف حتى اللحظة أكثر من 45 ألف شهيد ومفقود، ونحو 80 ألف جريح". وأضاف المكتب الإعلامي في بيان، أن "العدوان سبب دمارا شبه تام لمنازل وبنى تحتية ومقومات الحياة من مرافق خدماتية ومنشآت عامة، وفي مقدمتها المشافي التي
"الإعلامي الحكومي": محكمة الجنايات الدولية ساوت بين الضحية والجلاد
مايو 20, 2024
قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، سلامة معروف، الاثنين، إن "إصدار مذكرات توقيف واعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي ووزير دفاعه يوآف غالانت، خطوة قانونية في الاتجاه الصحيح". وأضاف معروف في بيان، أن المكتب "يقدر قرار مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرات توقيف واعتقال بحق اثنين من مجرمي الحرب بعدما ثبت تورطهما
مراسلنا: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال مناطق متفرقة في رفح
مايو 20, 2024
أفاد مراسل "قدس برس"، باستشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين، مساء اليوم الاثنين، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح، جنوب قطاع غزة. وأضاف أن 3 من الشهداء ارتقوا بعد قصف قوات الاحتلال منزلا لعائلة أبو عزوم وسط مدينة رفح، فيما أصيب آخرون جراء غارة استهدفت منزلا لعائلة طباسي شمال رفح. ومنذ السادس من الشهر