إعلام عبري: التظاهرات المؤيدة لفلسطين في إسبانيا تتوسع والجامعات تقطع العلاقات مع إسرائيل

أكدت وسائل إعلام عبرية، تصاعد الاحتجاجات في إسبانيا ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشيرة إلى أن المستويات الأكاديمية والثقافية الإسبانية، قررت تكثيف الإجراءات ضد تل أبيب.

وأشارت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية الصادرة اليوم الجمعة، إلى أن مجلس إدارة مؤتمر عمداء الجامعات الإسبانية (CRUE) أصدر بياناً خاصاً، حول الوضع في غزة، يدعم فيه التظاهرات في الحرم الجامعي ويطالب بوقف فوري لإطلاق النار والأنشطة العسكرية لجيش الاحتلال، وعقد صفقة تبادل للأسرى.

ووفق الصحيفة، يطالب مؤتمر رؤساء الجامعات بنقل المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، وتعليق اتفاقيات التعاون مع الجامعات ومراكز الأبحاث الإسرائيلية التي لا تعبر عن التزام راسخ بالسلام والامتثال للقيم الإنسانية الدولية. 

وأوضح المؤتمر أنه سيزيد التعاون مع مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية.

وأضافت أن هذا البيان، يأتي بعد سلسلة طويلة من الأنشطة الاحتجاجية والتهديدات من قبل الجامعات بقطع العلاقات مع إسرائيل، مشيرة إلى أن مجلس شيوخ جامعة برشلونة، إحدى الجامعات الرائدة في أوروبا، دعا إلى قطع العلاقات مع إسرائيل، وأنه سيتعين على جامعة برشلونة أن تقرر ما إذا كانت ستقبل توصية مجلس الشيوخ.

وقالت الصحيفة: إن بيان جامعة برشلونة، يعد خطوة أخرى في موجة الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين التي اجتاحت الجامعات في إسبانيا في الأيام الأخيرة.

وتجري المظاهرات في جامعات إقليم الباسك وفالنسيا وجزر البليار وبرشلونة وملقة وأليكانتي وإشبيلية ومدريد ونافار وسرقسطة وغيرها. وإلى جانب جامعة برشلونة، وفي جامعة غرناطة أيضا وفي إقليم الباسك، هناك عناصر تدعو إلى قطع أو إعادة النظر في العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزيرة العلوم والابتكار والجامعات في إسبانيا، ديانا مورنيه، أصدرت بيانًا أمس يدعم المظاهرات وقالت: "بصفتي وزيرة للجامعات، أنا فخورة بالطلاب من جامعاتنا في جميع أنحاء البلاد الذين يمارسون التفكير النقدي، وينقلون رسائلهم من الجامعات إلى المجتمع ككل وإلى الأماكن العامة."

وذكرت أن متحف رينا صوفيا الوطني في مدريد، يستضيف معرضا بعنوان "من النهر إلى البحر"، حيث أدانت السفارة الإسرائيلية في إسبانيا المتحف لاستضافته معرضا يحمل اسم يعني تدمير دولة إسرائيل.

كما بعث وزير الحقوق الاجتماعية، بابلو باستندوي، برسائل إلى الشركات الإسبانية التي لها علاقات تجارية مع الشركات الإسرائيلية يطالب فيها باتخاذ "جميع الإجراءات اللازمة ضد الشركات الإسرائيلية، التي تساهم في الإبادة الجماعية في فلسطين.

وادعت الصحيفة أن إسبانيا هي إحدى الدول التي تقود الخط الأكثر انتقادا ضد إسرائيل وهي إحدى الدول التي تعمل من أجل الاعتراف الأوروبي الرسمي بالدولة الفلسطينية.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جيش الاحتلال يعترف بإصابة جنديين بجروح خطيرة بنيران المقاومة بغزة
مايو 21, 2024
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن جنديين إسرائيليين أصيبا بجروح خطيرة في المعارك مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.   وأوضح متحدث باسم جيش الاحتلال، أن جنديا من كتيبة "روتيم"  التابعة للواء "جفعاتي" وجندي من المجموعة اللوجستية (8237) أصيبا بجروح خطيرة أمس في معارك جنوب قطاع غزة. وأضاف أنه تم إجلاء الجريحين إلى المستشفى لتلقي
في مجزرة جديدة للاحتلال…استشهاد فلسطيني وزوجته وأولاده في قصف منزلهم بغزة
مايو 21, 2024
ارتكبت طائرات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية مجزرة جديدة في مدينة غزة بعد قصفها بناية سكنية ما أدى لاستشهاد عائلة فلسطينية تضم الزوج والزوجة وأولادهما وإصابة آخرين. وقال مراسل "قدس برس" في غزة أن طائرة إسرائيلية أطلقت صاروخين تجاه بناية من عدة طوابق تعود لعائلة قنديل، في حي الصبرة جنوب غرب مدينة غزة، ودمرتها بالكامل وتسببت
مسؤول أممي أمام مجلس الأمن: الوضع في رفح أصبح يائسا وخطيرا
مايو 20, 2024
قال المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، الاثنين، إن "الوضع في رفح أصبح يائسا وخطيرا بشكل متزايد بالنسبة للسكان المحاصرين بالفعل". وأضاف وينسلاند خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن التطورات في رفح (جنوب غزة)، أنه "منذ الأسبوع الأول من أيار/مايو الجاري، يتدهور الوضع الأمني في رفح بسرعة مع تكثيف عمليات الجيش
"المقاومة الإسلامية" في العراق تعلن استهداف "إيلات" بطائرتين مسيرتين
مايو 20, 2024
أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، الاثنين، استهداف هدف حيوي في منطقة "إيلات" (أم الرشراش)، جنوب الأرض الفلسطينية المحتلة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان مقتضب، إنه "استمرارا بنهجهم في مقاومة الاحتلال، ونُصرة لأهالي غزة، وردا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحق المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ، استهدف مجاهدونا في العراق هدفا حيويا في إيلات
"كتيبة جنين": استهدفنا مستوطنات ومعسكرا للاحتلال شمال الضفة
مايو 20, 2024
أعلنت "كتيبة جنين" التابعة لـ"سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، أن "مقاتليها استهدفوا (معسكر سالم) التابع لجيش الاحتلال، و3 مستوطنات في محافظة جنين، شمال الضفة الغربية، بوابل كثيف من الرصاص وعادوا سالمين". وقالت في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الإثنين، إنها "نفذت هذه العمليات ردا على اغتيال الاحتلال القائد سلام خمايسة بمخيم جنين".
الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق عميق إزاء الهجمات "الإسرائيلية" على مشافي غزة
مايو 20, 2024
قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، الاثنين، إن "الاتحاد الأوروبي يشعر بقلق عميق إزاء الهجمات الإسرائيلية على البنية التحتية الطبية والمدنية في قطاع غزة والضفة الغربية". وأضاف بوريل، أن "31 مستشفى من أصل 36 تعرضت لأضرار أو للتدمير منذ بداية الحرب، من بينها مستشفى الشفاء، وهو أكبر مجمع طبي في