تقرير: سيطرة الاحتلال على معبر رفح يضع جرحى العدوان كشهداء على قائمة الانتظار

منذ 3 أشهر ينتظر الجريح إسماعيل أبو لبدة نزول اسمه في كشوفات الجرحى، ليأخذ حقه في إجراء عملية زراعة عظم في قدميه ويده اليسرى، بعد أن أصيب في قصف لمنزله في مخيم المغازي في فبراير/ شباط 2024.

تراجعت آمال إسماعيل بالسفر للخارج، بعد سيطرة جيش الاحتلال على معبر رفح، وبات يخشى على حياته في ظل عجز الأطباء عن تقديم أي نوع من الرعاية طبية في ظل انهيار المنظومة الصحية في القطاع وخروج 90% من المشافي والعيادات الطبية عن العمل.

شهداء مع وقف التنفيذ

مدير مكتب الإعلام الحكومي بغزة إسماعيل الثوابتة أكد لـ"قدس برس" إن "عدد قوائم السفر الخاصة بجرحى القطاع يزيد عن (12000) جريح، يضاف لهم (8000) آخرين، من مرضى السرطان يحتاجون لتلقي خدمة العلاج في الخارج بشكل عاجل".

وأضاف الثوابتة "نحتاج بشكل عاجل إلى تدخل فوري لإنقاذ الجرحى من خطر الموت، هنالك إصابات بالغة الخطورة لا آمال بشفاء صاحبها إلى بتدخل جراحي في الخارج، وإحكام الاحتلال سيطرته على المعابر يضع هؤلاء الجرحى كشهداء مع وقف التنفيذ".

ويكشف الثوابتة في حديثه لـ"قدس برس" أن "عدد من خرج من غزة لتلقي العلاج بالخارج لا يتجاوز 1% من جرحى الحرب، وعددهم لا يتجاوز 1600 جريح، ومن ينتظر فإنه يزيد الضغط على المنظومة الصحية، التي دمرها الاحتلال وأخرج 90% من مشافي القطاع عن الخدمة، وما تبقى من مشافي بالكاد يعمل كمنظومة طوارئ لاستقبال الشهداء والجرحى".

أنواع الإصابات الحرجة

يشير أحد الأطباء العاملين في مستشفى الأقصى بدير البلح أن الإصابات الحرجة، لم تكن مألوفة لنا كأطباء، وبالتالي يتطلب علاجها السفر للخارج منها "إصابات الحروق فبعض ما رصدناه وجود جرحى بحروق تتجاوز نسبةالـ 90%، وبعضها حروق من مواد كيماوية سائلة تذيب الجلد وتسبب تآكلا في الأنسجة وتعطل الجهاز العصبي".

وأضاف: "هنالك إصابات الكسور في العظام وهي من أكثر أشكال الإصابات في هذا الحرب، لدينا إصابات تتطلب زراعة بلاتين في الأطراف السفلية والعلوية، ولكنها غير متوفرة في المشافي بسبب الطلب عليها، وهنالك إصابات تحتاج إلى زراعة عظم وهي من أعقد الإصابات نظرا لكثرة الكسور وبالتالي لا يمكن جبرها عبر البلاتين أو الجبس".

ويتابع المتحدث "لدينا إصابات في الدماغ، تتوزع ما بين ارتجاج دماغي نتيجة الصدمات التي تحدثها الصواريخ، وشظايا لا تزال عالقة في الدماغ تعيق عمل الجهاز العصبي وتسبب غيابا عن الوعي، وجزء من هذه الإصابات تسبب بشلل الجريح نظرا لتأخر إجراء عملية جراحية له في الخارج".

وتابع، "لدينا إصابات حرجة نتيجة الكسور في مناطق من الصعب التعامل معها ككسر الحوض والعمود الفقري، والإصابات في منطقة القفص الصدري والنخاع الشوكي، إضافة للإصابات الحرجة في الجهاز التناسلي التي رصدنا بعضها لأول مرة كتورم المثانة، وتسمم الكلى".

ولليوم 219 على التوالي يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 34 ألفا و 971 شهيدا، وإصابة 78 ألفا و 641 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
استشهاد 7 فلسطينيين وإصابة 11 آخرين برصاص قوات الاحتلال في جنين ومخيمها
مايو 21, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن استشهاد سبعة فلسطينيين وإصابة أحد عشر آخرين برصاص قوات الاحتلال، بمدينة جنين ومخيمها، شمالي الضفة الغربية. وأفادت مصادر طبية أن من بين الشهداء الطبيب أسيد كمال جبارين أخصائي الجراحة في مستشفى جنين الحكومي، وعُرف منهم محمود أمجد حمادة، وعلام جرادات وهو أستاذ مدرسة، وأمير عصام أبو عميرة، ومعمر أبو عميرة
مسؤول أممي أمام مجلس الأمن: الوضع في رفح أصبح يائسا وخطيرا
مايو 20, 2024
قال المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، الاثنين، إن "الوضع في رفح أصبح يائسا وخطيرا بشكل متزايد بالنسبة للسكان المحاصرين بالفعل". وأضاف وينسلاند خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن التطورات في رفح (جنوب غزة)، أنه "منذ الأسبوع الأول من أيار/مايو الجاري، يتدهور الوضع الأمني في رفح بسرعة مع تكثيف عمليات الجيش
"المقاومة الإسلامية" في العراق تعلن استهداف "إيلات" بطائرتين مسيرتين
مايو 20, 2024
أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، الاثنين، استهداف هدف حيوي في منطقة "إيلات" (أم الرشراش)، جنوب الأرض الفلسطينية المحتلة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان مقتضب، إنه "استمرارا بنهجهم في مقاومة الاحتلال، ونُصرة لأهالي غزة، وردا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحق المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ، استهدف مجاهدونا في العراق هدفا حيويا في إيلات
"كتيبة جنين": استهدفنا مستوطنات ومعسكرا للاحتلال شمال الضفة
مايو 20, 2024
أعلنت "كتيبة جنين" التابعة لـ"سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، أن "مقاتليها استهدفوا (معسكر سالم) التابع لجيش الاحتلال، و3 مستوطنات في محافظة جنين، شمال الضفة الغربية، بوابل كثيف من الرصاص وعادوا سالمين". وقالت في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الإثنين، إنها "نفذت هذه العمليات ردا على اغتيال الاحتلال القائد سلام خمايسة بمخيم جنين".
الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق عميق إزاء الهجمات "الإسرائيلية" على مشافي غزة
مايو 20, 2024
قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، الاثنين، إن "الاتحاد الأوروبي يشعر بقلق عميق إزاء الهجمات الإسرائيلية على البنية التحتية الطبية والمدنية في قطاع غزة والضفة الغربية". وأضاف بوريل، أن "31 مستشفى من أصل 36 تعرضت لأضرار أو للتدمير منذ بداية الحرب، من بينها مستشفى الشفاء، وهو أكبر مجمع طبي في
شهيد في غارة للاحتلال على بلدة المنصوري جنوب لبنان
مايو 20, 2024
استشهد مواطن لبناني وأصيب آخر، الاثنين، إثر غارة شنها طيران الاحتلال استهدفت دراجة نارية في بلدة المنصوري، جنوب لبنان. وقالت مصادر أمنية لبنانية، إن طائرة مسيرة للاحتلال، شنت غارة استهدفت دراجة نارية، ليستشهد على إثر ذلك مواطن ويجرح آخر. ومنذ صباح الاثنين، تشهد سماء جنوب لبنان، تحليقا مكثفا للطيران الحربي والمسير التابع للاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن