اختتام المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيلي في "جوهانسبرغ" بجنوب أفريقيا

اختتمت أمس الأحد فعاليات المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيلي في فلسطين، الذي استضافته مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، خلال الفترة من 10 إلى 12 مايو/أيار الجاري.

ويعد هذا المؤتمر الأول دوليا الذي يدعو إلى إطلاق حركة عالمية من أجل تفكيك نظام الاستعمار الاستيطاني والفصل العنصري الإسرائيلي، والذي شاركت فيه أكثر من 200 شخصية دينية وسياسية وحزبية من جميع أنحاء العالم.

وحول جدوى هذا المؤتمر أوضح محمد صالح مدير مركز الدراسات الافريقية، أن "هذا المؤتمر يأتي في هذا الظرف الدقيق والمهم جداً ليس لفلسطين وحدها وليس لإنشاء منطقة الشرق الأوسط وحدها ولكن للعالم أجمع، في الوقت الذي كشفت فيه هذه الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة مدعومة بالدول التي صنعت إسرائيل على أرض فلسطين الوجه الحقيقي لليبرالية الغربية والشعارات التي ظلت ترفعها من حقوق الإنسان وانتهاكات القوانين الدولية وكل ما له علاقة بالأخلاق والقيم".

وأشار إلى أن الاحتلال تجاوز حتى قوانين الاشتباك العسكري في هذه الحرب، لذلك دلالات هذا التوقيت تأتي في معركة فاصلة، كشفت كل الزيف الذي يتغنى به العالم الغربي، وظل يشهره كصوت على الدول المستضعفة في العالم.

آليات تفكيك النظام العنصري

وأوضح صالح أن التفكيك الأول هو في الواقع يأتي لتفكيك الصورة الذهنية التي رسمت للعالم، والتي رسمها الغرب والآلة الإعلامية الغربية والإسرائيلية على مستوى العالم بأن دولة الاحتلال هي الديمقراطية الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط.

وتابع بأن التفكيك الثاني هو تشكيل حالة من الرفض لكل ماله صلة باسرائيل والدول الغربية الداعمه له  مقابل مساندة القضية الفلسطينية.

والنقطة الثانية هي إعادة إسرائيل إلى الحدود التي اخترقوا بها القانون الدولي على الأقل في هذا الحد، فالعالم كله يعترف بحل الدولتين. لذلك هذا ما يعنيه بتفكيك الفصل العنصري لإعادة إسرائيل إلى حجمها الطبيعي على الأقل إلى ماكانت عليه قبل 1967.

ولفت إلى أن هذا الأمر يعود إلى قناعة المؤسسات التي تقف إلى جانب الحق الفلسطيني منطلقة من القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ومجلس الامن الدولي المعروفة لدى الجميع منذ عام ١٩٤٨.

وشدد صالح على ضرورة مقاطعة الاحتلال وكل الدول التي تدعمه في جرائمه التي يقوم بها، وذلك بمقاضاة ليس فقط الكيان الإسرائيلي ولكن حتى بمقاضاة قياداته ومطاردتهم قانونياً باللوائح القانونية على مختلف الدول.

ودعا لمحاصرة إسرائيل محاصرة حقيقية، ومقاطعتها مقاطعة قانونية، وإدانتها حتى تتراجع عن جرائمها، فهناك فرصة ذهبية في ظل الوضع الذي ينتفض على مستوى الشعوب في العالم في هذه اللحظة الفارقة من التاريخ الذي تصنعه غزة، يمكن أن يكون هناك تحول حقيقي على مستوى العالم حتى للولايات المتحدة التي قننت الاعتراف بإسرائيل، وقننت في عدد كبير من ولاياتها الإساءة لإسرائيل والحديث بسلبية عن إسرائيل بما يعرف معاداتها للسامية.

ولفت إلى أن هناك انتفاضة حقيقية على مستوى العالم إذا تم البناء عليها على مستوى المؤسسات يمكن أن تثمر ثمرة حقيقية في محاصرة إسرائيل ومحاصرة المؤسسات على مستوى العالم التي تدعم الكيان الإسرائيلي.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
عقب استهدافها من العراق.. بلدية "إيلات": سلاح الجو يحلق بحثا عن مسيرات أخرى
مايو 28, 2024
قالت بلدية "إيلات" (جنوب فلسطين المحتلة)، إن "سلاح الجو (الإسرائيلي) يحلق في أجواء المدينة بحثا عن مسيرات أخرى". ويأتي ذلك بعد أن أعلنت "المقاومة الإسلامية" في العراق، ضرب أهداف عسكرية في مدينة "إيلات"، بواسطة 3 طائرات مسيّرة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، إنه "استمرارا بنهجها في مقاومة الاحتلال، ونُصرة لأهالي غزّة،
المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا أهدافا عسكرية في "إيلات" بـ3 مسيرات
مايو 27, 2024
أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، الاثنين، ضرب أهداف عسكرية في مدينة "إيلات"، جنوبي فلسطين المحتلة، بواسطة 3 طائرات مسيّرة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان لها، إنه "استمرارا بنهجها في مقاومة الاحتلال، ونُصرة لأهالي غزّة، وردا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحقّ المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق أهدافا
مستشفى الكويت التخصصي في رفح يعلن خروجه عن الخدمة
مايو 27, 2024
أعلن مدير مستشفى الكويت التخصصي في رفح، صهيب الهمص، الاثنين، خروج المستشفى عن الخدمة بسبب توسيع العملية العسكرية لجيش الاحتلال في رفح. وقال الهمص في بيان صحفي مقتضب، إنه "بسبب إقدام العدو على توسيع العملية العسكرية في محافظة رفح، والاستهدافات المتكررة والمتعمدة لمحيط المستشفى والتي كان آخرها استهداف بوابة المستشفى مما أدى إلى ارتقاء اثنين
"الحوثيون" يعلنون استهداف مدمرتين أميركيتين وسفينتين "إسرائيلية" وأميركية
مايو 27, 2024
أعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون)، الاثنين، تنفيذ " ثلاث عمليات مشتركة استهدفت ثلاث سفن في المحيط الهندي والبحر الأحمر، بالإضافة إلى مدمرتين حربيتين أميركيتين في البحر الأحمر". وقال الناطق العسكري باسم الجماعة، يحيى سريع، إن "القوات البحرية والقوة الصاروخية بالقوات المسلحة نفذت ثلاث عملية مشتركة، الأولى استهدفت سفينة (LAREGO DESERT) الأميركية بالمحيط الهندي، والثانية
صحة غزة تناشد المجتمع الدولي لحماية المنشآت الصحية في القطاع
مايو 27, 2024
ناشدت وزارة الصحة في قطاع غزة، الاثنين، المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والحقوقية، بالتدخل لـ"حماية المنشآت الصحية والعاملين فيها من الإرهاب والقتل والتدمير من قبل الاحتلال الإسرائيلي". وأدانت الوزارة في بيان لها، "جريمة الاحتلال البشعة باستهداف الطواقم الصحية العاملة في مستشفى الكويت التخصصي بمحافظة رفح، وارتقاء اثنين من العاملين بالمستشفى شهداء وهم على رأس عملهم مساء
المجلس الأوروبي يطالب "إسرائيل" باحترام محكمة العدل الدولية
مايو 27, 2024
طالب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الاثنين، حكومة الاحتلال الإسرائيلي بـ"الاحترام الكامل لمحكمة العدل الدولية والوقف الفوري لهجومها على رفح"، جنوبي قطاع غزة. وقال ميشيل في تغريدة على منصة "إكس"، إنه "لأمر مروع أن نرى مدنيين فلسطينيين أبرياء يُقتلون في الهجوم الأخير. لا توجد منطقة آمنة للنازحين في رفح". ودعا إلى "تطبيق وقف فوري لإطلاق