كلية بجامعة كولومبيا الأمريكية تسحب استثماراتها من الشركات التي تدعم الاحتلال

في ظل الاحتجاجات المناهضة للاحتلال الإسرائيلي التي جرت في جامعة كولومبيا الأمريكية، أعلنت الكلية اللاهوتية بالجامعة(UTS) سحب كافة استثماراتها في إسرائيل، وذلك تنفيذاً لمطالب المتظاهرين المناهضين للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة .

وقال موقع / واينت/ العبري: إن هذه هي المؤسسة الأكاديمية الأولى التي تعلن عن هذه الخطوة بعد موجة الاحتجاج التي تجتاح الجامعات الآن والمطالبة بإزالة الاستثمارات في الشركات التي "تستفيد من الإبادة الجماعية في قطاع غزة".

وبحسب قرار الكلية، فإن الأمر يتعلق بسحب استثمارات تبلغ نحو (110) ملايين دولار من الشركات الإسرائيلية، سواء تلك التي تعمل في إسرائيل أو الشركات التي تقيم علاقات تجارية معها.
 
وأضاف أنه ورغم أن المؤسسة تابعة لجامعة كولومبيا وتمنح درجات علمية تحت مظلتها، إلا أنها تدار بشكل منفصل، ولا يؤثر القرار على سياسة جامعة كولومبيا ككل، لكن مصادر المعلومات تخشى أن تكون هذه الخطوة الأولى التي ستؤدي إلى إجراءات مماثلة من قبل مؤسسات أكاديمية أخرى.
 
وجاء في بيان للكلية، أنه "على مدى العقود الماضية، قمنا بتطوير ما نسميه "فحص الاستثمار المسؤول اجتماعياً، من أجل التعبير عن قيمنا وليس الدعم المالي للاستثمارات الضارة وغير الأخلاقية.
 
وفيما يتعلق بالشركات التي تستفيد من الحرب الحالية في فلسطين، فإننا نواصل الحفاظ على هذه المعايير العالية، وقد اتخذنا خطوات لتحديد جميع الاستثمارات - المحلية والعالمية - التي تدعم وتستفيد من القتل الحالي للمدنيين الأبرياء في فلسطين - والذين أصبح عددهم الآن أكثر من 34 ألفا - ومن أزمة إنسانية ذات حجم متزايد."
 
وجاء في البيان: "لقد طالبنا مراراً وتكراراً ووجهنا دعوات علنية قوية لوقف فوري لإطلاق النار، وسنواصل القيام بذلك حتى تتوقف هذه الحرب المستمرة. 
 
وUTS هي أقدم كلية دينية في الولايات المتحدة، وتُعرف بأنها مركز للأبحاث المسيحية المتقدمة، وتضم العديد من المفكرين البارزين بين خريجيها وأعضاء هيئة التدريس.
 
وأحد الأسماء البارزة في المؤسسة هو البروفيسور كورنيل ويست، وهو من أشد منتقدي الكنيسة في إسرائيل، وترشح كمرشح مستقل لانتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2014. وتأسست الكلية، التي تدرب الكهنة وتمنح درجات علمية متقدمة في اللاهوت، في عام 1836 من قبل أعضاء الكنيسة المشيخية في الولايات المتحدة الأمريكية.
 
وفي الأسابيع الأخيرة شهدت الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة موجة من الاحتجاجات، بما في ذلك في الجامعات التي تعد من أرقى الجامعات والتي تنتمي إلى مجموعة ايفي ليجو (Ivy League)،  والتي تطالب بسحب الاستثمارات من الشركات الإسرائيلية وتلك التي تدعم الاحتلال .

ولليوم 221 على التوالي يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 35 ألفا و 91 شهيدا، وإصابة 78 ألفا و 827 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
شهيد في غارة للاحتلال على بلدة المنصوري جنوب لبنان
مايو 20, 2024
استشهد مواطن لبناني وأصيب آخر، الاثنين، إثر غارة شنها طيران الاحتلال استهدفت دراجة نارية في بلدة المنصوري، جنوب لبنان. وقالت مصادر أمنية لبنانية، إن طائرة مسيرة للاحتلال، شنت غارة استهدفت دراجة نارية، ليستشهد على إثر ذلك مواطن ويجرح آخر. ومنذ صباح الاثنين، تشهد سماء جنوب لبنان، تحليقا مكثفا للطيران الحربي والمسير التابع للاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن
"الإعلامي الحكومي": الاحتلال دمر مربعات سكنية كاملة في جباليا
مايو 20, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، إن "جرائم الاحتلال المتتالية وعدوانه المتواصل على الشعب الفلسطيني، كلف حتى اللحظة أكثر من 45 ألف شهيد ومفقود، ونحو 80 ألف جريح". وأضاف المكتب الإعلامي في بيان، أن "العدوان سبب دمارا شبه تام لمنازل وبنى تحتية ومقومات الحياة من مرافق خدماتية ومنشآت عامة، وفي مقدمتها المشافي التي
"الإعلامي الحكومي": محكمة الجنايات الدولية ساوت بين الضحية والجلاد
مايو 20, 2024
قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، سلامة معروف، الاثنين، إن "إصدار مذكرات توقيف واعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي ووزير دفاعه يوآف غالانت، خطوة قانونية في الاتجاه الصحيح". وأضاف معروف في بيان، أن المكتب "يقدر قرار مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرات توقيف واعتقال بحق اثنين من مجرمي الحرب بعدما ثبت تورطهما
مراسلنا: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال مناطق متفرقة في رفح
مايو 20, 2024
أفاد مراسل "قدس برس"، باستشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين، مساء اليوم الاثنين، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح، جنوب قطاع غزة. وأضاف أن 3 من الشهداء ارتقوا بعد قصف قوات الاحتلال منزلا لعائلة أبو عزوم وسط مدينة رفح، فيما أصيب آخرون جراء غارة استهدفت منزلا لعائلة طباسي شمال رفح. ومنذ السادس من الشهر
الأردن: أطباء وممرضون أردنيون عالقون في غزة بعد احتلال معبر رفح
مايو 20, 2024
أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، الاثنين، أن عددا من الأطباء والممرضين الأردنيين ليس بوسعهم مغادرة غزة، بعد سيطرة جيش الاحتلال على معبر رفح الذي يربط القطاع المحاصر مع مصر. وقالت الوزارة في بيان لها، إنها "تتابع أوضاع الأطباء والممرضين الأردنيين العالقين في قطاع غزة، الذين تطوعوا للمساعدة في تقديم الرعاية الطبية للأشقاء الغزيين في المستشفى الأوروبي
"سرايا القدس": أوقعنا عددا من جنود الاحتلال بين قتيل وجريح في رفح
مايو 20, 2024
أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" أنها "فجرت عبوة ناسفة بقوة راجلة تابعة للاحتلال شرقي رفح جنوب قطاع غزة وأطلقت عليها قنابل وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح". وأضافت في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، أنها "قصفت بوابل من قذائف الهاون تجمعا لآليات الاحتلال في موقع الإدارة المدنية شرقي مخيم جباليا شمالي القطاع".