إعلام عبري: سموتريتش يقرر وقف تحويل أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن وزير المالية بتسلئيل سموتريش، خاطب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء، لاتخاذ خطوات فورية ضد السلطة الفلسطينية، بما فيها وقف تحويل أموال الضرائب، ردا على  قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان طلب إصدار أوامر اعتقال ضد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت. 

وكتب سموتريتش في خطابه أنه "يجب معاقبة السلطة الفلسطينية على سعيها للحصول على اعتراف أحادي الجانب في الأمم المتحدة والمعركة القانونية التي تخوضها ضد إسرائيل في المحاكم لوقف الحرب".

ووفق موقع /واللا/ الإخباري العبري، طلب سموتريش، اتخاذ ستة إجراءات عقابية تشمل المصادقة على بناء عشرة آلاف وحدة استيطانية في المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك المنطقة E1 التي تربط القدس المحتلة بالضفة وجنوب الضفة بشمالها ووسطها، وتعليق العلاقات مع أي دولة تعترف بالدولة الفلسطينية من جانب واحد، والموافقة على بناء ثلاث مستوطنات استراتيجية ردا على قرار إسبانيا والنرويج وإيرلندا الاعتراف بدولة فلسطين.

كما طالب سموتريتش، بإلغاء "المخطط النرويجي" الذي أقره مجلس الوزراء قبل بضعة أشهر.

وطالب بالدفع بمقترح لتعزيز الاستيطان في الضفة الغربية، والإلغاء الدائم لتصاريح جميع الشخصيات المهمة لمسؤولي السلطة الفلسطينية، وفرض عقوبات مالية إضافية على مسؤولي السلطة الفلسطينية وعائلاتهم.

وأبلغ سموتريتش، نتنياهو، أنه لا ينوي من الآن وحتى إشعار آخر، تحويل أموال المقاصة للسلطة الفلسطينية (أموال الضرائب التي تجمعها سلطات الاحتلال لصالح السلطة الفلسطينية وفقا لاتفاقية باريس).

وتجمع سلطات الاحتلال الضرائب نيابة عن السلطة الفلسطينية مقابل واردات الفلسطينيين على السلع المستوردة، وتحول الأموال إليها شهريا، بمتوسط 750 مليون شيكل (190 مليون دولار).

وتستخدم حكومة السلطة الفلسطينية هذه الأموال، لصرف رواتب الموظفين العموميين والمتقاعدين البالغ عددهم نحو 53 ألفا.

وتأتي هذه التطورات في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة لليوم الـ 229 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 95 بالمئة من السكان.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ما الذي يعنيه إعلان "إنتل" وقف استثمار بقيمة 25 مليار دولار في "إسرائيل"؟
يونيو 13, 2024
أخطرت شركة "إنتل" الأمريكية، لصناعة الرقائق والمعالجات الرقمية، المسؤولين في فرعها بفلسطين المحتلة، قرارها إلغاء العقود الموقعة معهم لتوريد المعدات والمواد اللازمة لتوسيع مصنع الشركة الجديد في مستوطنة "كريات جات" (بلدة الفالوجة المهجرة جنوب فلسطين المحتلة،)، علما أن الشركة نفسها أعلنت في شهر كانون أول/ديسمبر الماضي عن زيادة استثماراتها في دولة الاحتلال بعشرة مليارات دولار.
أردوغان: هناك غطرسة تقابل دعوات وقف إطلاق النار بغزة بسفك الدماء
يونيو 13, 2024
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن هناك "غطرسة ترد على دعوات وقف إطلاق النار في قطاع غزة بسفك الدماء". جاء ذلك في كلمة خلال منتدى العمل التركي الإسباني في العاصمة مدريد، اليوم الخميس، ثمّن خلالها الموقف الإسباني ضد الظلم الإسرائيلي. وقال: "نواجه غطرسة تستجيب لدعوات وقف إطلاق النار بسفك الدماء، ولا يمكن لأي دولة
الصحة بغزة: الاحتلال ارتكب 3 مجازر خلال 24 ساعة أدت لارتقاء 30 شهيدا
يونيو 13, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الاسرائيلي "ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 30 شهيدا، و 105 إصابات خلال الـ 24 ساعة الماضية". وأشارت الوزارة، في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الخميس، أنه "لا يزال عددا من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني
مستشار الأمن القومي الأمريكي يدعي دعم "إسرائيل" لاقتراح وقف إطلاق النار بغزة
يونيو 13, 2024
قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن "إسرائيل تدعم اقتراح وقف إطلاق النار"، مشيرا إلى أن الهدف هو كيفية سد الفجوات مع "حماس" والتوصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن. وفي تصريح للصحفيين على هامش اجتماع زعماء مجموعة الدول السبع (G7) في جنوب إيطاليا، شدد على أنه يجب على العالم "تشجيع حماس على الموافقة على
جلعاد إردان: سندرس طرد مسؤولي الأمم المتحدة من "إسرائيل"
يونيو 13, 2024
أعلن مندوب الاحتلال لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، أن "إسرائيل" ستدرس خلال أيام إمكانية طرد كبار مسؤولي الأمم المتحدة من "تل أبيب". وقال إردان في تصريح له إنه "حان الوقت كي تفكر إسرائيل في إيجابيات وسلبيات الانسحاب من الأمم المتحدة، ولكن قبل ذلك لدينا العديد من الخطوات التي سيتم النظر فيها هذا الأسبوع بما في
"أونروا" تحذر من تراكم أكثر من 330 ألف طن من النفايات بمناطق سكنية بغزة
يونيو 13, 2024
حذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الخميس، من المخاطر البيئية والصحية الكارثية، لتراكم أكثر من 330 ألف طن من النفايات في مناطق مأهولة بالسكان في جميع أنحاء قطاع غزة. وقالت “أونروا” على منصة “إكس” إن هناك “أكثر من 330 ألف طن من النفايات متراكمة في مناطق مأهولة بالسكان في جميع أنحاء قطاع