خروج أحد مولدي الكهرباء عن العمل بمستشفى شهداء الأقصى 

أعلن مستشفى "شهداء الأقصى" بالمحافظة الوسطى في قطاع غزة، الأربعاء، خروج أحد مولدي الكهرباء عن العمل، "مما يُنذر بوقوع كارثة إنسانية قد يروح ضحيتها عشرات الجرحى والمرضى والأطفال الخُدّج المُنوّمين في غرف العناية الفائقة وتحت أجهزة التنفس الصناعي التي تعمل على التيار الكهربائي".

وقال المستشفى في بيان صحفي، إن "المستشفى يضم حاليا أكثر من 700 جريح ومريض، ويخدم أكثر من مليون إنسان ونازح في المحافظة الوسطى، وإن هذا المستشفى يعمل على مولدين اثنين فقط منذ 244 يوماً دون توقف، أي منذ ثمانية شهور، وهذا أدى إلى خروج أحد المولدين عن الخدمة قبل قليل".

وأضاف أن "هذين المولدين يحتاجان إلى صيانة دورية وإلى أوقات للراحة حتى يتم ضمان استمرارية عملهما، إضافة إلى منع الاحتلال إدخال قطع غيار لهذين المولدين، وعدم السماح بإدخال الفلاتر وصعوبة صيانتها في ظل ظروف الحرب القاسية".

وأطلق المستشفى، نداء استغاثة إلى المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والدولية وكل الدول العربية والإسلامية، من أجل "إنقاذ مرضى وجرحى وأطفال غزة من الموت المحقق، من خلال توصيل التيار الكهربائي بشكل فوري وعاجل إلى المستشفى، وسرعة توفير مولدات كهربائية قادرة على إمداد المستشفى بالتيار الكهربائي قبل فوات الأوان".

وطالب منظمة الصحة العالمية وكل المنظمات الدولية، بـ"معاينة الأوضاع الخطيرة التي يعيشها مستشفى شهداء الأقصى وهو المستشفى الوحيد الباقي تحت الخدمة مع المستشفى الأوروبي، والتوجه الفوري والعاجل للاطلاع عن كثب على الواقع الصحي الصعب ومعالجة هذه الأزمة بشكل فوري وعاجل".

كما أدان، "محاولات الاحتلال الإسرائيلي إخضاع المستشفى وإسقاطه عن الخدمة في جريمة ضد الإنسانية وضد القانون الدولي، وإن ذلك يأتي في إطار جريمة الإبادة الجماعية ضد المدنيين والأطفال والنساء".

وحمل البيان، "الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة نتيجة هذه الكارثة التي ستحل على المرضى والجرحى والأطفال الخُدّج وعلى القطاع الصحي في محاولة منهم لإخراج المنظومة الصحية عن الخدمة وفق مخطط الاحتلال المعلن".

وبالتزامن مع ذلك، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 36 ألفا و586 شهيدا، وإصابة 83 ألفا و74 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
لبنان.. وقفة جماهيرية في مخيم "برج الشمالي" دعما لغزة والمقاومة
يونيو 28, 2024
نفذت حركتا "حماس" و"الجهاد الإسلامي" في لبنان، اليوم الجمعة، وقفة جماهيرية حاشدة في مخيم "برج الشمالي" للاجئين الفلسطينيين في مدينة صور (جنوب لبنان)، دعماً واسناداً للمقاومة الفلسطينية في غزة والضفة وعموم فلسطين، وتنديداً بالجرائم الصهيونية المتواصلة على أهلنا وأبناء شعبنا. وشارك في الوقفة، ممثلين عن الفصائل والمؤسسات واللجان، وحشد من أهالي المخيم. وأكد مسؤول العلاقات
الأردن يدعو مواطنيه لتجنب السفر إلى لبنان
يونيو 28, 2024
دعت وزارة الخارجية الأردنية، مواطنيها إلى تجنب السفر إلى لبنان حاليا، "حرصاً على سلامتهم ضوء التطورات التي تشهدها المنطقة".   وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة في بيان صحفي، اليوم الجمعة أن هذه التوصية "تأتي من منطلق حرص الوزارة الشديد على سلامة المواطنين الأردنيين".   كما جدد الناطق باسم الخارجية الأردنية دعوته إلى
30 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى رغم قيود الاحتلال واعتداءاته
يونيو 28, 2024
أدى عشرات آلاف من المصلين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم استمرار مضايقات وقيود الاحتلال على دخول المصلين اليه. وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية أن 30 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى. ونصبت سلطات الاحتلال سواترها الحديدية في طرقات الأقصى، وتمركزت على أبوابه وفي طرقاته وعلى أبواب البلدة القديمة، وقامت بتوقيف الوافدين خاصة
الأردن... حملة للتبرع بالدم لغزة تكتفي وتعلن وقفها قبل 6 ساعات من الموعد المقرر لإنهائها
يونيو 28, 2024
أعلنت "النقابات المهنية" في العاصمة الأردنية عمان، وقف استقبال متبرّعين جدد بالدم، وذلك اعتبارا من الساعة الواحدة بعد صلاة اليوم الجمعة، بعدما كان مقررا استمرار الحملة حتى الساعة السابعة مساء. وجاء قرار منظمي الحملة "نظرا للإقبال الكبير وغير المسبوق على التبرّع بالدم لصالح الأهل في غزة، ووصول عدد المسجلين إلى (2500) متبرّع".   وقدّمت "النقابات
آلاف أردنيين يشاركون في مسيرات نصرة لغزة في عدد من محافظات المملكة
يونيو 28, 2024
شارك آلاف الأردنيين، بمسيرات في عدد من محافظات المملكة، بعد صلاة الجمعة اليوم، بدعوة من "الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن" نصرة لغزة، في ظل استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. ففي العاصمة عمان انطلقت مسيرة جماهيرية انتصارا لغزة تحت شعار: “جريمة الإبادة والتجويع جريمة قرار أمريكي بأيدٍ صهـيونية
"القسام" تستهدف "ميركافا" بقذيفة الياسين بحي الشجاعية و"سريا القدس" تفجر آلية بعبوة أرضية
يونيو 28, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" أنها استهدفت دبابة ميركافا في حي الشجاعية، في حين أكدت "سريا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، بأنها فجرت آلية للاحتلال. وقالت "القسام" في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة: "استهدفنا دبابة صهيونية من نوع ميركافا 4 بقذيفة الياسين 105 في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة". من