أكاديميون: فلسطين بلا نظام سياسي ويجب العودة إلى قاعدة "تحرير فلسطين وحق العودة"

عقد "المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج"، ندوة حوارية سياسية حول "المشروع الوطني الفلسطيني.. المأزق والمخرج"، ضمن أعمال ملتقى الحوار الوطني الفلسطيني الثاني الذي انطلق اليوم الجمعة بمدينة إسطنبول في تركيا، بحضور 200 شخصية وطنية فلسطينية من الداخل والخارج.

واستضاف المؤتمر، مجموعة من الشخصيات في الندوة ناقشوا محاور عدة، أبرزها: "النظام السياسي الفلسطيني، وملامح أزمة المشروع الوطني، ورؤى فلسطينيي الداخل  للمشروع الوطني ومستقبله، بالإضافة لملامح الخروج من أزمة المشروع الوطني".

وفي قراءة للنظام السياسي الفلسطيني، قال مدير مركز رؤية للتنمية السياسية الدكتور أحمد العطاونة: "ليس لدينا نظام سياسي، بل لدينا مؤسسات سياسية فلسطينية، ضمن النظام العربي الرسمي ومرتبطة به أكثر من ارتباطها بالنظام الفلسطيني الداخلي ولا يوجد نظام يوحد العلاقة بينها".

وأضاف العطاونة أن "هناك فجوة كبيرة بين الشارع الفلسطينيين وبين مركز القيادة بل أنها عملت بعد موت عرفات بمسار لا ينسجم أبدا مع الشارع الفلسطيني وهو يفكر بذات الطريقة حيث يحاول إعادة عقارب الساعة للوراء".

وطالب بضرورة الارتقاء بمستوى اللحظة التي صنعها السابع من أكتوبر، وبدء خطة عملية لها علاقة بالتمثيل الفلسطيني وقيادة الشعب الفلسطيني".

من جهته، قال مدير عام مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات الأستاذ الدكتور محسن صالح، إن "النظام الفلسطيني الموجود حالياً بني على أساس خدمة مصالح الاحتلال أولاً، وبالتالي لن يكون هذا النظام والجسم الإداري رافعة لموضوع التحرير".

وأكد صالح أن "منظمة التحرير الفلسطينية ترفض بشكل تام التنازل عن الهيمنة وتمثيل الشعب الفلسطيني، وبالتالي الخيار الوحيد أمام الفلسطينيين هو المضي وعدم الوقوف أمام بابها".

وحول قضية الخروج من أزمة المشروع الوطني طالب صالح بالدفع باتجاه قيادة وطنية فلسطينية سياسية، باعتبار القيادة السياسية الحالية للمنظمة "غير مؤهلة ولا تستحق أن تقود الشعب الفلسطيني"، وأن تكون هناك حالة مرحلية لانتقال سلسل في مرحلة شفافة ضمن بيئة لانتخابات أو توافق تمثل الكل الفلسطيني في الداخل والخارج.

وخلال مشاركته في الندوة وعرضه لرؤية فلسطينيي الداخل للمشروع الوطني الفلسطيني شدد الأكاديمي الفلسطيني محمود يزبك، على أهمية وجود مشروع وطني فلسطيني حيث قال إن "هناك حاجة لمشروع وطني حيث لم يتشكل مشروع جامع إلا بعد عقدين من النكبة".

وأوضح يزبك، أن "المشروع الوطني الفلسطيني مرّ بتغيرات أثرت في جوهره، وتصالح مع الظروف الدولية والإقليمية وانتقل من فكرة العودة والتحرير إلى الاعتراف بدولة إسرائيل حتى حدود حزيران ونيسان".

من جانبه، قدم عضو هيئة أكاديمية دائرة الإعلام الدكتور نشأت الأقطش عرضاً تفصيلياً لملامح المشروع الوطني الفلسطيني وقال: إن "المشروع الوطني الفلسطيني لم يكن في مأزق إلا في مراحل محددة".

وطالب بالعودة إلى المشروع الأساسي بلا تفاصيل على قاعدة تحرير فلسطين وحق العودة.

ورأى الأقطش، أن "التنافس بين التيارات الفلسطينية السياسية الأصل أن يكون في إطار التكامل وليس التنافس وأن يكون لخدمة المشروع الوطني وليس للمصالح الحزبية الفردية".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جيش الاحتلال يعلن إصابة 18 من جنوده في الجولان المحتل
يونيو 30, 2024
أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بإصابة 18 جنديا، جراح أحدهم خطيرة إثر سقوط طائرة مسيرة في الجولان المحتل. وفي وقت سابق أعلن "حزب الله" اللبناني أن مقاتليه "استهدفوا 9 مواقع للاحتلال". وقال الحزب إنه "هاجم بسرب من المسيّرات مقر كتائب المدرعات التابع للواء 188 في ثكنة راوية بالجولان المحتل". كما أعلن قصف مقر قيادة
السلطة الفلسطينية: لن نقبل أو نسمح بوجود أجنبي على الأرض الفلسطينية
يونيو 30, 2024
قال الناطق الرسمي باسم رئاسة السلطة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، الأحد، إنه "لا شرعية لأي وجود أجنبي على الأرض الفلسطينية، وإن الشعب الفلسطيني وحده هو من يقرر من يحكمه ويدير شؤونه". وأضاف أبو ردينة، ردا على التصريحات "الإسرائيلية" الداعية إلى تسليم قطاع غزة لقوات دولية، أنه "لا شرعية كذلك للاستيطان ولا لسياسة التهجير التي تحاول
الصحة في غزة تحذّر من توقف آخر المستشفيات عن العمل
يونيو 30, 2024
حذّرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، من أن "ما تبقى من مستشفيات ومحطات أوكسجين بعموم القطاع سيتوقف عن العمل خلال 48 ساعة نتيجة نفاد الوقود اللازم جراء العدوان الإسرائيلي المجرم". وحذّرت الصحة في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الأحد، من "توقف ما تبقى من المستشفيات والمراكز الصحية ومحطات الأوكسجين خلال 48 ساعة عن العمل".
البرلمان العربي: انضمام إسبانيا للدعوى ضد الاحتلال أمام "العدل الدولية" انتصار لصوت الحق
يونيو 30, 2024
رحب البرلمان العربي، الأحد، بانضمام إسبانيا إلى الدعوى التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية، لمحاكمته على حرب الإبادة الجماعية والمجازر التي يرتكبها ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والأرض الفلسطينية المحتلة. وقال البرلمان العربي في بيان، إن "انضمام إسبانيا لهذه الدعوى يمثل انتصارا لصوت الحق والقانون، وتعزيزا للعدالة الدولية في
غزة.. مصادر طبية: 22 شهيدا فلسطينيا منذ فجر اليوم
يونيو 30, 2024
قالت مصادر طبية في قطاع غزة، إن "حصيلة الشهداء منذ فجر اليوم الأحد، بلغت 22، إثر تواصل قصف الاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة في قطاع غزة". وأفاد مراسلنا باستشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين في استهداف قوات الاحتلال مجموعة من الشبان الفلسطينيين في حي الصبرة بمدينة غزة. بدوها أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال
"يونيسيف": الأطفال في غزة والضفة يحتاجون إلى السلام
يونيو 30, 2024
حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، الأحد، من أن "التصعيد المستمر للعنف في الضفة الغربية يؤدي إلى تدمير البنية التحتية الحيوية، مما يؤثر على سلامة ورفاهية الأطفال". وقالت "يونيسيف" في منشور عبر حسابها على منصة "إكس"، إن "الأطفال في قطاع غزة والضفة الغربية وكل مكان يحتاجون إلى السلام". وأوضحت أن "التصعيد المستمر للعنف في الضفة