إعلام بريطاني: الإمارات على علاقة مع شركة أسلحة صربية تدعم إسرائيل بغزة

نشر موقع إعلامي بريطاني تقريراً حول علاقة دولة الإمارات بشركة صربية زوّدت إسرائيل بالأسلحة في عدوانها على قطاع غزة.

وأشار موقع /ميدل إيست آي/ في لندن أنه وفي تحقيق أجرته شبكة التحقيق الاستقصائية البلقانية، وصحيفة /هآرتس/ العبرية، الشهر الماضي، ونشره موقع /بلقان إنسايت/ بعنوان "من بلغراد إلى بئر السبع"، كشف عن صادرات أسلحة للشركة التي تملكها الدولة الصربية بملايين الدولارات من صربيا إلى إسرائيل، ولكن الشركة لديها علاقات طويلة مع الإمارات.

 وبحسب التقرير، فقد قامت  شركة /يوغوإمبورت- أس دي بي أر/ بتصدير أسلحة قيمتها 17.1 مليون دولار إلى إسرائيل عبر الطائرات العسكرية، وكذا الطائرات المدنية.

وكانت صربيا من أهم الدول المصدرة للسلاح في فترة الحرب الباردة، عندما كانت جزءاً من يوغوسلافيا. ورغم علاقتها الوثيقة مع روسيا إلا  أنها أقامت علاقات مع أوكرانيا، وصدّرت لها ذخيرة بقيمة 858 مليون دولار، حسب صحيفة “فايننشال تايمز”.

وقدرت قيمة صادرات صربيا عام 2021 بحوالي 1.2 مليار دولار. لكن مصالح صربيا تمتد أبعد إلى الشرق الأوسط. ففي مرحلة ما بعد الأزمة العالمية، حاولت صربيا، المعدمة من المال، الحصول على قروض مالية من الإمارات العربية المتحدة، في عام 2013، حيث حاولت جذب الاستثمارات الإماراتية إلى جانب توقيع عقود عسكرية معها.

وفي عام 2013، أعلن البلدان عن أول صفقة سلاح ضمّت موافقة صربيا على تصدير عربات مصفحة إلى الإمارات، واتفاقاً ثنائياً لتطوير صواريخ أرض- أرض موجهة. وقدرت قيمة الصفقة، في حينه، بحوالي 214 مليون دولار.

كما حققت الإمارات استثمارات مهمة في الخطوط الجوية الصربية (إير صربيا)، مع أن الدولة الصربية ستستحوذ على الحصة الإماراتية في شركتها الجوية.

وواصلت صربيا العمل مع الإمارات في عقود وصفقات. وفي 2022، وقّعت /أس دي بي أر/ اتفاقاً مع الشيخ محمد بن زايد، عندما كان ولياً للعهد ونائباً لقائد القوات الإماراتية، لبيع “كمية مهمة من الذخيرة”، حسب بيان إعلامي من وزارة الدفاع الصربية.

وفي الفترة الأخيرة؛ قامت الإمارات باستثمارات جديدة في السياحة الصربية من خلال شركة مرتبطة بجاريد كوشنر، المستشار السابق، وصهر الرئيس السابق دونالد ترامب.

ووقّعت الصناعة العسكرية الصربية، التي تهيمن عليها الدولة صفقة مع السعودية، عام 2018.

وذكر موقع /بلقان إنسايت/ أن شركة تصنيع الأسلحة الصربية “كروسيك”، ذات العلاقة مع أس دي بي أر، باعت ألغاماً من عيار 60، 80، 120 ميلميتراً، وكذا قنابل يدوية، بأسعار مخفضة جداً إلى شركة سعودية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
يوليو 4, 2024
اقتحم مستوطنون، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأفادت مصادر مقدسية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية، بحماية قوات الاحتلال. وأضافت المصادر أن شرطة الاحتلال حولت البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة إلى ثكنة عسكرية، وانتشر
صحيفة أمريكية: بايدن وقف مع إسرائيل في حربها ضد "أونروا" وفاقم المجاعة بغزة
يوليو 4, 2024
قالت صحيفة أمريكية إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وقف ضد وكالة الأونروا في قطاع غزة وفاقم الجوع لدى الفلسطينيين هناك. وأشارت صحيفة /نيويورك تايمز/ إلى أن بايدن بدا ضعيفا وغاضبا بشأن الثمن الإنساني بغزة، لكنه لم يتحرك لخفضه، فبعدما زعمت إسرائيل تورط وكالة تابعة للأمم المتحدة بالإرهاب، وهي وكالة تقع في قلب الجهود لمكافحة الجوع
"حماس": اتصالات لـ هنية مع مصر وقطر وتركيا.. وتعاملنا بروح إيجابية مع فحوى المداولات
يوليو 4, 2024
قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الأربعاء، إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، أجرى اتصالات مع الوسطاء في مصر وقطر، موضحة أن الحركة "تعاملت بروج إيجابية مع فحوى مداولات الوسطاء الجارية". وأضافت الحركة في بيان تلقته "قدس برس"، أن "هنية أجرى خلال الساعات الأخيرة، اتصالات مع الأخوة الوسطاء في قطر ومصر حول الأفكار التي تتداولها الحركة
ليبرمان يدعو إلى استخدام "السلاح غير التقليدي" بمواجهة إيران
يوليو 3, 2024
دعا عضو "كنيست" الاحتلال أفيغدور ليبرمان، الأربعاء، إلى "استخدام السلاح غير التقليدي بمواجهة إيران"، في إشارة إلى السلاح النووي. وقال ليبرمان في تصريح نقلته عنه /القناة 12/ "الإسرائيلية"، إن "على إسرائيل إنهاء سياسة الغموض بشأن إمكانياتها غير التقليدية، (...) لا يوجد لدينا وقت للسلاح التقليدي". وكان ليبرمان قال في تصريح سابق، إنه "ليست هناك إدارة
"حماس": الاحتلال يحاول التشويش والمراوغة خلال التفاوض
يوليو 3, 2024
قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" حسام بدران، "لم نتشدد في مطالبنا خلال التفاوض والاحتلال يحاول التشويش والمراوغة". وأضاف في تصريح تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الأربعاء، "نحن حريصون على الوصول إلى اتفاق لوقف الحرب وتواصلنا مستمر مع الوسطاء، وتبادلنا بعض الأفكار مع الوسطاء بهدف وقف الحرب والانسحاب الشامل من القطاع". وأشار إلى
الأمم المتحدة: 9 من كل 10 أشخاص في غزة نزحوا مرة على الأقل
يوليو 3, 2024
قالت الأمم المتحدة، الأربعاء، إن "9 من كل 10 أشخاص في غزة نزحوا مرة واحدة على الأقل داخل القطاع الذي يشهد عدوانا إسرائيليا مدمرا منذ نحو 9 أشهر". وقال مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أندريا دي دومينيكو، في مؤتمر صحفي في نيويورك، إن "المجتمع الإنساني يقدّر إجمالي عدد السكان