الاحتلال يغرق مئات الدونمات الزراعية والمنازل جنوب ووسط قطاع غزة

فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، السدود المائية شرقي مدينتي خان يونس ودير البلح، جنوب ووسط قطاع غزة.

وقال مراسل "قدس برس" إن قوات الاحتلال أغرقت مئات الدونمات الزراعية (الدونم ألف متر مربع)، بفتحها السدود المائية الواقعة شرقي المنطقة الوسطى والجنوبية من قطاع غزة.

وأضاف أن بعض منازل الفلسطينيين غرقت في منطقة القرارة، شرقي خان يونس.

من جهته، أكد مستشار وكيل وزارة الحكم المحلي زهدي الغريز، في تصريح اطلعت عليه "قدس برس"، أن "لجنة الطوارئ تتابع تداعيات فتح الاحتلال عبّارتين للمياه، على الحدود الشرقية للقرارة ودير البلح".

وحذر الراصد الجوي عاصم عصيدة من "تشكّل السيول والفيضانات في الأماكن الأكثر عرضة، وخاصة المناطق المنخفضة في قطاع غزة".

وأشار عصيدة في تصريح مكتوب اطلعت عليه "قدس برس"، أن "ذروة المنخفض الجوي ستكون خلال الساعات المقبلة، حيث من المتوقع هطول أمطار مصحوبة بالعواصف الرعدية على مختلف المناطق".

وأضاف أن "حركة المنخفض ستتحول تدريجيًا إلى الشمال الغربي، وبالتالي بقاء التركيز المطري على مناطق الوسط والجنوب، حتى ساعات الصباح المتأخرة من يوم غد الثلاثاء".

وكانت لجنة الطوارئ قد تقدمت بطلب من وزارة التربية والتعليم في غزة لإلغاء الدواء المدرسي وعدم ذهاب الطلاب إلى مدارسهم، كما أعلنت العديد من الجامعات والكليات وقف الدوام الأكاديمي والإداري.

ومنذ الليلة الماضية؛ يضرب منخفض جوي قطاع غزة والمناطق المحيطة، مصحوبًا بأمطار غزيرة وكتلة هوائية باردة، حيث تشهد الأجواء انخفاضًا ملموسًا على درجات الحرارة لتُصبح أقل من معدلها السنوي العام.

يذكر أن البنية التحتية لقطاع غزة، والتي دمرها العدوان الإسرائيلي الأخير، لم يتم إعادة إعمارها بعد، إنما تم إجراء إصلاحات مؤقتة لها، الأمر الذي ينذر بفيضانات وانهيارات للطرقات.

وتواصل بلديات قطاع غزة تقديم خدماتها للسكان، رغم مواجهتها ظروفًا صعبة وتحديات كبيرة بفعل العدوان.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
تشاد تفتتح سفارتها لدى الاحتلال غدا الخميس
فبراير 1, 2023
أعلنت جمهورية تشاد، اليوم الأربعاء، افتتاح سفارة لها لدى "إسرائيل"، بمدينة "رمات غان"، قرب "تل أبيب"، وسط فلسطين المحتلة عام 48، بعد استئناف العلاقات بين الجانبين عام 2019. وجاء ذلك، وفق بيان مشترك لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ورئيس تشاد محمد ديبي، الذي وصل "إسرائيل" الأربعاء، في زيارة غير محددة المدة. وقال بيان نشره مكتب
الأسيرات يوجهن "صرخة استغاثة" من داخل سجن الدامون
فبراير 1, 2023
بعثت الأسيرات الفلسطينيات، اليوم الأربعاء، برسالة صوتية من داخل سجن الدامون، في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهن، من قبل مصلحة السجون. وحسب مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل)، الذي نشر الرسالة الصوتية، فقد ناشدت الأسيرات "فصائل المقاومة، وأحرار الشعب الفلسطيني، بسرعة التحرك لوقف الأذى ومسلسل التنكيل بحقهن من قبل إدارة سجون الاحتلال". وقالت الأسيرات: "وامقاومتاه.. يا
مقترح إسرائيلي لوقف اعتماد الدرجات العلمية لطلبة فلسطينيي الداخل
فبراير 1, 2023
من المتوقع أن يناقش مجلس الوزراء السياسي والأمني ​​الإسرائيلي المصغر "الكابينيت"، اقتراحا مقدماً من أحد الوزراء لرفض الاعتراف بالدرجات الأكاديمية لطلبة فلسطينيي الداخل. وكشفت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية /كان/ أن "وزير الزراعة آفي ديختر قدم المقترح، والذي بموجبه يوقف الاحتلال الاعتراف بالدرجات الأكاديمية التي يحصل عليها فلسطينيون من الداخل الفلسطيني المحتل في المؤسسات التعليمية الفلسطينية".
الإعلام الحكومي بغزة يرصد انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين
فبراير 1, 2023
رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، (62) انتهاكًا ضد الصحفيين الفلسطينيين، خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب، في تقريرها الشهري، إنها "رصدت 54 انتهاكا ضد الصحفيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، بمشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني". وأضافت أنه "تم تسجيل تسع حالات اعتقال وتمديد وتجديد اعتقال، واحتجاز،
700 اعتداء إسرائيلي في الضفة الغربية خلال الشهر المنصرم
فبراير 1, 2023
وثّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة للسلطة الفلسطينية)، اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، خلال الشهر الماضي. وقالت الهيئة في تقريرها الشهري، اطلعت عليه "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا أكثر من 700 اعتداء خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وبينت الهيئة أن هذه الانتهاكات تراوحت بين اعتداء مباشر
"عرين الأسود" تستهدف حاجزا عسكريا إسرائيليا غربي نابلس
فبراير 1, 2023
استهدفت مجموعات عرين الأسود، صباح اليوم الأربعاء، جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين عند حاجز صرّة العسكري غرب نابلس شمالي الضفة. وذكرت "عرين الأسود" في بيان مقتضب، أن "مقاتليها نفذوا عند الساعة السابعة والنصف صباح اليوم، عملية إطلاق نار على حاجز صرّة الاحتلالي غرب نابلس، وانسحبوا بسلام". يشار إلى أن ”عرين الأسود“ مجموعات فلسطينية مقاوِمة، نشطت في