مراقبون لـ"قدس برس" : خطاب "مشعل" يؤكد أن الخلاص من الاحتلال مرهون بارادة حقيقية للأمة

"وهو يدشن لمرحلة جديدة في الصراع مع الاحتلال"

قال الكاتب والباحث في الشؤون الفلسطينية في لبنان، محمد أبو ليلى، إن خطاب رئيس حركة "حماس" في إقليم الخارج، خالد مشعل، أمس الأحد، في مهرجان انطلاقة الحركة في مدينة صيدا (جنوب لبنان) "جاء تأكيدًا من الحركة لثوابتها التي يعرفها الجميع، وهو يدشّن لمرحلة جديدة في الصراع مع العدو الإسرائيلي".

وأضاف أبو ليلى لـ"قدس برس"، اليوم الإثنين، أن المستمع لخطاب مشعل "يدرك تمامًا أنه يستمع لكلمة رجلٍ فقيهٍ وخبيرٍ ومنمّ بشؤون الأمة وقضاياها ومقدراتها السياسية والفكرية والإنسانية والثقافية والحضارية والتراثية".

وأضاف أن "قائد حماس في الخارج، يتحدّث بعمق وبشمولية بالغة، ومدركًا تمامًا أن إسناد القضية الفلسطينية تكمن في أمة قوية .. داعمة للحق الفلسطيني ورافضة لكل محاولات كي الوعي في فصل قضايا الامة عن قضيتهم الام، ألا وهي فلسطين".

وأوضح الكاتب الفلسطيني، أن مشعل "يعيد تأكيد المؤكد في منهجية حركة حماس وثوابتها ومبادئها وإستراتيجيتها في المقاومة والجهاد والاستشهاد، وبكل الميادين، مستذكرًا بالاوائل من القادة الشهداء، الذين كان لهم الدور والبصمة والدعم في رسم خارطة طريق في مصيرٍ طويلٍ في مقارعة العدو الصهيوني".

وفي حديث مشعل عن الوحدة الفلسطينية في لبنان، أكد أبو ليلى أن قائد حماس في الخارج (مشعل)، يعيد ويذكّر بـ "أن معركة التحرير تكمن في وحدة الشعب الفلسطيني بكافة مشاربه السياسية والشعبية، وعبّر بهذه الكلمة عن أدبيات حماس ومنهجها بالسعي الجاد من أجل تحقيق الوحدة لما لذلك من أهمية استراتيجية وانعكاس مباشر على أداء العمل الوطني الفلسطيني داخل وخارج فلسطين".

وفي الحديث وعن دور فلسطينيي الخارج، قال إنه "يُكتَب ويسجّل ويشهد أن لقيادة حماس الحرص البالغ والإيمان العميق بدور فلسطينيي الخارج في معركة التحرير واستعادة الحقوق".

وأشار إلى أن "ذلك الحرص جاء بذكر مشعل دور الشتات، بالإشارة إلى أنها مفجّرة الثورة، ويؤكد مشعل مجددًا أن استراتيجية حماس ثابتة في تعزيز المقاومة في كل الميادين، وكل الساحات، في إشارة في غاية الاهمية وفي توقيت مهم جداً حول الدور والشراكة الحقيقية الذي سيلعبه الشتات في المعركة القادمة والنهائية".

من جهة أخرى، قال الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني، ابراهيم المدهون، إن كلمة مشعل "حملت العديد من الرسائل والأبعاد السياسية والوطنية، وتطرقت إلى تفاصيل الحياة الفلسطينية، وشددت على ضرورة استنهاض قوى المقاومة في الخارج، وركزت على وحدة الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية وأحرار العالم حول خيار مواجهة العدو الإسرائيلي ودحره عن كامل التراب الفلسطيني".

وأوضح المدهون لـ"قدس برس" أن مشعل اكد على أهمية دور وحضور الدولة اللبنانية لدعم ومساندة الفلسطينيون، وضرورة التعاون والتنسيق مع القوى والدولة اللبنانية، وشعبنا الفلسطيني يحتاج إلى عوامل تمكنه من الصمود في المخيمات والتجمعات الفلسطينية والعيش بكرامة وتأمين متطلبات العيش الإنساني الكريم إلى حين العودة إلى دياره".

وأشار المدهون إلى أنه فهم من كلمة مشعل أن "ملف اللاجئين الفلسطينيين يحتل سلم أولويات حركة حماس، وهي تعمل ليل نهار من أجل دعم صمود اللاجئين الفلسطينيين بكافة الوسائل والطرق المتاحة".

ورأى أن مشعل "جدّد التأكيد أن حركة حماس تواصل عملها الدؤوب من أجل الضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي من أجل تبييض السجون الصهيونية، وإطلاق سراح جميع أسرانا البواسل، وعلى رأس هذه الوسائل العمل على إجراء صفقة وفاء أحرار جديدة ".

وأحيت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في لبنان، أمس الأحد، الذكرى الخامسة والثلاثين لانطلاقتها بمهرجان حاشد بمدينة صيدا (جنوب لبنان) تحت شعار “آتون بطوفان هادر”.

وشارك في مهرجان الانطلاقة آلاف من كوادر الحركة وأنصارها ومحبيها، وتضمن المهرجان العديد من الفقرات الفنية والكشفية والشعبية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين لدعم "أونروا"
أبريل 23, 2024
دعا مفوض الاتحاد الأوروبي المسؤول عن إدارة الأزمات، يانيز لينارسيتش، الثلاثاء، المانحين الدوليين إلى تمويل وكالة "الأونروا" بعدما خلص تقرير إلى أن الاحتلال لم يقدم أدلة على أن مئات من موظفي الوكالة شاركوا في أحداث السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وقال لينارسيتش في تغريدة عبر حسابه على موقع "إكس": "أدعو المانحين لدعم وكالة غوث وتشغيل
لازاريني: 160 من مقار "الأونروا" في قطاع غزة دمرت بشكل كامل
أبريل 23, 2024
قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، الثلاثاء، إن 160 من مقار الوكالة في قطاع غزة دمرت بشكل كامل. وقال لازريني في مؤتمر صحفي عقده في مقر الأمم المتحدة بجنيف، إن "لديهم تمويلا يكفي لنهاية حزيران/يونيو المقبل، عقب استئناف عدد من الدول تمويل الوكالة". وأضاف: "بسبب التعقيد الذي يشوب
"معكم حتى التحرير".. حملة كويتية لدعم الشعب الفلسطيني
أبريل 23, 2024
أطلقت قوى سياسية ومدنية في الكويت، اليوم الثلاثاء، حملة بعنوان "معكم حتى التحرير" بعد مرور 200 يوم من الحرب الإسرائيلية على غزة. وأوضحت القوى الكويتية في بيانات لها، أن الحملة "تأتي انطلاقا من واجب الشعب الكويتي بدعم ومساندة الشعب الفلسطيني ونضاله بعد مرور 200 يوم من معركة طوفان الأقصى، واستمرار العدوان الصهيوني على شعبنا في
"الأورومتوسطي": وثقنا أكثر من 140 مقبرة جماعية أو عشوائية أو مؤقتة في غزة
أبريل 23, 2024
قال المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان (مستقل مقره جنيف)، الثلاثاء، إن "بروز ظاهرة المقابر الجماعية في قطاع غزة لأول مرة في تاريخ الصراع بهذا الحجم والشكل، يؤكد العواقب الكارثية لجريمة الإبادة الجماعية". وأضاف المرصد في بيان له، أن "إسرائيل تواصل هجومها بذات الوتيرة والممارسات المروعة، متجاهلة المطالبات المتصاعدة بوقف إطلاق النار". وأوضح أن "إسرائيل تتسلح بحماية
إعلام عبري: ضباط كبار بالجيش "الإسرائيلي" يعتزمون الاستقالة
أبريل 23, 2024
كشفت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية، الثلاثاء، أن "ضباطا كبارا في الجيش الإسرائيلي، بينهم قادة وحدات ميدانية، يعتزمون الاستقالة". وقالت الصحيفة، إن "الضباط يعتزمون الاستقالة على خلفية الفشل في مواجهة هجوم المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي". وبحسب الصحيفة، فإنه من المتوقع استقالة رئيس الأركان هرتسي هاليفي، إلى جانب ضباط كبار آخرين، بينهم ما
السعودية: إخفاق المجتمع الدولي بمحاسبة الاحتلال على انتهاكاته يفاقم المآسي والدمار
أبريل 23, 2024
أدانت المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي "ارتكاب جرائم الحرب الشنيعة في قطاع غزة دون رادع، وآخرها اكتشاف مقابر جماعية في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس جنوب القطاع". وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، إن "إخفاق المجتمع الدولي في تفعيل آليات المحاسبة تجاه انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لقواعد القانون الدولي لن ينتج عنه