خبراء يحذرون من قرار "أونروا" وقف الدعم عن 24 مركزا في الأردن

بحجة الأزمة المالية

أثار قرار وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وقف الدعم عن 24 مركزا للتنمية المجتمعية في 14 مخيماً للاجئين الفلسطينيين في الأردن، مخاوف العديد من اللاجئين من تنصل المنظمة الأممية من مسؤولياتها، بالتزامن مع تقليص الوكالة خدماتها في العديد من القطاعات الحيوية.

وقال رئيس "الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان" (مجتمع مدني) المحامي مصطفى نصر الله لـ"قدس برس" اليوم الثلاثاء، إن "أونروا" تسعى منذ أعوام لوقف خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين "ورفع يدها عن مراكز البرامج النسائية، ومراكز التأهيل المجتمعي للمعاقين في الأردن".

وأوضح أن "الوكالة الدولية تحاول الانسحاب من مسؤولياتها، حتى تصبح هذه المراكز وغيرها تبعاً لمسؤوليات الحكومة الأردنية".

وأشار إلى أن "دائرة الشؤون الفلسطينية بالخارجية الأردنية تعلم أنه إذا تم إحالة المراكز لوزارة التنمية الاجتماعية، فذلك يعني فقدان صفتها من ناحية الإطار القانوني وتبعيتها لأونروا، ودمجها في مؤسسات المجتمع المدني الأردني، واعتبارها من المؤسسات التابعة للحكومة الأردنية".

وقال: "من قام بتأسيس تلك المراكز قبل عقود هي وكالة الأونروا، وبالتالي يجب أن تبقى تبعيتها للوكالة، طالما بقيت قضية اللاجئين الفلسطينيين ومعاناتهم مستمرة، ولا يجب على الأونروا التخلي عن واجباتها الإنسانية والقانونية تحت أي ظرف".

من جانبه، رفض رئيس "الجمعية الأردنية للعودة واللاجئين" (مجتمع مدني) كاظم عايش، إجراءات "أونروا" الأخيرة المتعلقة بالمراكز المجتمعية، وقال في حديث مع "قدس برس" إن "الأونروا، وتحت غطاء الإجراءات التقشفية، تمضي ضمن خطة متدرجة بهدف تصفية عمل الوكالة بالأردن وباقي المناطق الخمس التي يتواجد بها لاجئون فلسطينيون".

وأضاف: "بحجة الأزمة المالية، وضمن مخطط للانسحاب التدريجي من الأردن، تسعى وكالة الأونروا، وفقًا لرغبات الدول المانحة،  لإنهاء عمل الشاهد الرئيس على معاناة اللاجئين الفلسطينيين، وما يتعرضون له طوال الأعوام الماضية".

وأوضح أن "القرار بالتخلي عن مسؤولياتها تجاه 24 مركزاً في المخيمات الفلسطينية، منها 14 مركزًا تقدم الدعم للنساء اللاجئات، و10 أخرى تقدم خدمات لذوي الإعاقة وعائلاتهم" مؤكداً أن "هذا المخطط يأتي ضمن المساعي لإنهاء قضية اللاجئين دون تحقيق هدف العودة" وفق تقديره.

يذكرأن تأسيس المراكز المجتمعية لـ"أونروا" في الأردن بدأ عام 1952 لتقديم الخدمات للنساء والأشخاص ذوي الإعاقة، وكانت تدار بشكل فعلي وكامل من برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في "أونروا".

وكانت رئيسة لجنة التنسيق العليا لمراكز البرامج النسائية في وكالة الغوث، نجاح العزة، قد أكدت في تصريحٍ سابق لـ "قدس برس" أن "هناك توجه في الأونروا للتخلي عن كافة المراكز النسائية الـ24، وهذا يهدد بإغلاقها بشكل كامل، وتسريح العاملين فيها، وعدم تقديم الخدمات المطلوبة للمستفيدين".

ويعيش في الأردن أكثر من مليوني و100 ألف لاجئ فلسطيني مسجل لدى وكالة الغوث، ويتمتع هؤلاء بالمواطنة الأردنية الكاملة باستثناء حوالي 140 ألف لاجئ أصلهم من قطاع غزة، كانوا يتبعون حتى عام 1967 للإدارة المصرية، وفقًا لـ "أونروا".

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ألمانيا تدعو إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة
يونيو 24, 2024
    دعت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، إلى "هدنة إنسانية" بقطاع غزة، قبل انطلاقها بزيارة إلى الشرق الأوسط.   وجاءت تلك الدعوة في تصريحات للصحفيين في لوكسمبورغ، اليوم الاثنين، التي تستضيف اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.   وقالت بيربوك، التي تدعم بلادها "تل أبيب" في حربها على غزة، إنها ستبدأ اليوم زيارة إلى الشرق
إعلام عبري: جيش الاحتلال ألقى نحو 50 ألف قنبلة على غزة 5‎% منها لم ينفجر
يونيو 24, 2024
قالت إذاعة جيش الاحتلال أن الجيش الإسرائيلي ألقى نحو خمسين ألف قنبلة على قطاع غزة منذ بداية الحرب، 5% منها لم ينفجر. وأشارت الإذاعة إلى أن "تقديرات الجيش تشير إلى أنه يمكن لحماس استخدام القنابل التي لم تنفجر لبناء صواريخ جديدة". وأضافت بأن الجيش الإسرائيلي يزعم رصده لإعادة إنشاء ورش تصنيع الأسلحة والصواريخ، في قطاع غزة
الصحة بغزة: 28 شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى (37626) شهيدا
يونيو 24, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة وصول 28 شهيدا و 66 إصابة، إلى المستشفيات، نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال 24 ساعة الماضية. وقالت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، إنه " لا يزال عددا من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم". وأفادت "بارتفاع حصيلة
أهالي أسرى لدى المقاومة الفلسطينية يدعون لتظاهرة حاشدة الخميس المقبل لإسقاط نتنياهو
يونيو 24, 2024
ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن أهالي الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة، دعوا إلى المشاركة في المظاهرة الضخمة التي ستجري يوم الخميس القادم في  القدس المحتلة، تحت شعار "إسقاط حكم نتنياهو". وأشارت إلى أن أهالي الأسرى أحرقوا اليوم الاثنين، الإطارات وعطلوا حركة المرور على الطريق رقم 2 باتجاه الجنوب وعلى الطريق رقم 4 في منطقة (هود
المحكمة العليا بدولة الاحتلال تأمر حكومة نتنياهو بالكشف عن أوضاع أسرى غزة
يونيو 24, 2024
أمرت المحكمة العليا بدولة الاحتلال حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتقديم تفاصيل عن ظروف احتجاز الأسرى من قطاع غزة، في مركز اعتقال "سدي تيمان" التابع للجيش، وذلك ردا على الالتماس الذي قدمته منظمات حقوق إنسان للمطالبة بإغلاق السجن. وقالت صحيفة /هآرتس/ العبرية إن قرار المحكمة يتضمن توضيح نوعية الطعام الذي يقدم للمعتقلين والعلاج ووسائل العقاب
بوريل: نهاية الأسبوع الماضي الأكثر دموية بغزة وإدخال المساعدات أصبح شبه مستحيل
يونيو 24, 2024
قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيف بوريل، إن نهاية الأسبوع الماضي كانت من أكثر الأيام دموية في غزة، وإن إدخال المساعدات إلى المنطقة "أصبح شبه مستحيل". وتطرق بوريل إلى الأوضاع في غزة خلال تصريحات لصحافيين اليوم، الإثنين، وقال إن نهاية الأسبوع الماضي كانت من أكثر الأيام دموية حيث فقد أكثر من