خبراء يحذرون من قرار "أونروا" وقف الدعم عن 24 مركزا في الأردن

بحجة الأزمة المالية

أثار قرار وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وقف الدعم عن 24 مركزا للتنمية المجتمعية في 14 مخيماً للاجئين الفلسطينيين في الأردن، مخاوف العديد من اللاجئين من تنصل المنظمة الأممية من مسؤولياتها، بالتزامن مع تقليص الوكالة خدماتها في العديد من القطاعات الحيوية.

وقال رئيس "الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان" (مجتمع مدني) المحامي مصطفى نصر الله لـ"قدس برس" اليوم الثلاثاء، إن "أونروا" تسعى منذ أعوام لوقف خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين "ورفع يدها عن مراكز البرامج النسائية، ومراكز التأهيل المجتمعي للمعاقين في الأردن".

وأوضح أن "الوكالة الدولية تحاول الانسحاب من مسؤولياتها، حتى تصبح هذه المراكز وغيرها تبعاً لمسؤوليات الحكومة الأردنية".

وأشار إلى أن "دائرة الشؤون الفلسطينية بالخارجية الأردنية تعلم أنه إذا تم إحالة المراكز لوزارة التنمية الاجتماعية، فذلك يعني فقدان صفتها من ناحية الإطار القانوني وتبعيتها لأونروا، ودمجها في مؤسسات المجتمع المدني الأردني، واعتبارها من المؤسسات التابعة للحكومة الأردنية".

وقال: "من قام بتأسيس تلك المراكز قبل عقود هي وكالة الأونروا، وبالتالي يجب أن تبقى تبعيتها للوكالة، طالما بقيت قضية اللاجئين الفلسطينيين ومعاناتهم مستمرة، ولا يجب على الأونروا التخلي عن واجباتها الإنسانية والقانونية تحت أي ظرف".

من جانبه، رفض رئيس "الجمعية الأردنية للعودة واللاجئين" (مجتمع مدني) كاظم عايش، إجراءات "أونروا" الأخيرة المتعلقة بالمراكز المجتمعية، وقال في حديث مع "قدس برس" إن "الأونروا، وتحت غطاء الإجراءات التقشفية، تمضي ضمن خطة متدرجة بهدف تصفية عمل الوكالة بالأردن وباقي المناطق الخمس التي يتواجد بها لاجئون فلسطينيون".

وأضاف: "بحجة الأزمة المالية، وضمن مخطط للانسحاب التدريجي من الأردن، تسعى وكالة الأونروا، وفقًا لرغبات الدول المانحة،  لإنهاء عمل الشاهد الرئيس على معاناة اللاجئين الفلسطينيين، وما يتعرضون له طوال الأعوام الماضية".

وأوضح أن "القرار بالتخلي عن مسؤولياتها تجاه 24 مركزاً في المخيمات الفلسطينية، منها 14 مركزًا تقدم الدعم للنساء اللاجئات، و10 أخرى تقدم خدمات لذوي الإعاقة وعائلاتهم" مؤكداً أن "هذا المخطط يأتي ضمن المساعي لإنهاء قضية اللاجئين دون تحقيق هدف العودة" وفق تقديره.

يذكرأن تأسيس المراكز المجتمعية لـ"أونروا" في الأردن بدأ عام 1952 لتقديم الخدمات للنساء والأشخاص ذوي الإعاقة، وكانت تدار بشكل فعلي وكامل من برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في "أونروا".

وكانت رئيسة لجنة التنسيق العليا لمراكز البرامج النسائية في وكالة الغوث، نجاح العزة، قد أكدت في تصريحٍ سابق لـ "قدس برس" أن "هناك توجه في الأونروا للتخلي عن كافة المراكز النسائية الـ24، وهذا يهدد بإغلاقها بشكل كامل، وتسريح العاملين فيها، وعدم تقديم الخدمات المطلوبة للمستفيدين".

ويعيش في الأردن أكثر من مليوني و100 ألف لاجئ فلسطيني مسجل لدى وكالة الغوث، ويتمتع هؤلاء بالمواطنة الأردنية الكاملة باستثناء حوالي 140 ألف لاجئ أصلهم من قطاع غزة، كانوا يتبعون حتى عام 1967 للإدارة المصرية، وفقًا لـ "أونروا".

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
تشاد تفتتح سفارتها لدى الاحتلال غدا الخميس
فبراير 1, 2023
أعلنت جمهورية تشاد، اليوم الأربعاء، افتتاح سفارة لها لدى "إسرائيل"، بمدينة "رمات غان"، قرب "تل أبيب"، وسط فلسطين المحتلة عام 48، بعد استئناف العلاقات بين الجانبين عام 2019. وجاء ذلك، وفق بيان مشترك لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ورئيس تشاد محمد ديبي، الذي وصل "إسرائيل" الأربعاء، في زيارة غير محددة المدة. وقال بيان نشره مكتب
مؤسسات حقوقية تكشف تفاصيل ما جرى مع الأسيرات الفلسطينيات في "الدامون"
فبراير 1, 2023
طالبت الأسيرات الفلسطينيات في سجن "الدامون" الإسرائيلي، بضرورة إعادة زميلاتهن المعزولات إلى القسم، وإنهاء عزلهنّ، والكشف عن مصير الأسيرة ياسمين شعبان، التي نقلت خارج السجن، ووقف كافة أشكال التنكيل المستمرة بحقّهنّ. جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته هيئة شؤون الأسرى (تابعة للسلطة)، و"نادي الأسير" الفلسطيني (هيئة حقوقية مستقلة) اليوم الأربعاء، كشفا فيه "عما جرى مع
الاحتلال يقتحم منزل المحررين كريم وماهر يونس
فبراير 1, 2023
اقتحمت الشرطة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، منزلي الأسيرين المحررين كريم وماهر يونس وعبثت بمحتوياتهما في بلدتي عرعرة وعارة، بالداخل الفلسطيني المحتل. وقالت مصادر صحفية، أن الشرطة بدأت اقتحامها لمنزل الأسير المحرر كريم يونس في عارة، ثم داهمت قوات أخرى منزل الأسير المحرر ماهر يونس في عرعرة. ويعتبر هذا الاقتحام الثاني لمنزل الأسير المحرر كريم في غضون
الأسيرات يوجهن "صرخة استغاثة" من داخل سجن الدامون
فبراير 1, 2023
بعثت الأسيرات الفلسطينيات، اليوم الأربعاء، برسالة صوتية من داخل سجن الدامون، في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهن، من قبل مصلحة السجون. وحسب مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل)، الذي نشر الرسالة الصوتية، فقد ناشدت الأسيرات "فصائل المقاومة، وأحرار الشعب الفلسطيني، بسرعة التحرك لوقف الأذى ومسلسل التنكيل بحقهن من قبل إدارة سجون الاحتلال". وقالت الأسيرات: "وامقاومتاه.. يا
الإعلام الحكومي بغزة يرصد انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين
فبراير 1, 2023
رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، (62) انتهاكًا ضد الصحفيين الفلسطينيين، خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب، في تقريرها الشهري، إنها "رصدت 54 انتهاكا ضد الصحفيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، بمشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني". وأضافت أنه "تم تسجيل تسع حالات اعتقال وتمديد وتجديد اعتقال، واحتجاز،
700 اعتداء إسرائيلي في الضفة الغربية خلال الشهر المنصرم
فبراير 1, 2023
وثّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة للسلطة الفلسطينية)، اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، خلال الشهر الماضي. وقالت الهيئة في تقريرها الشهري، اطلعت عليه "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا أكثر من 700 اعتداء خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وبينت الهيئة أن هذه الانتهاكات تراوحت بين اعتداء مباشر