(محدّث) صحيفة عبرية تكشف تفاصيل جديدة حول عملية القدس المزدوجة

قالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية، اليوم الأربعاء، إن "منفذ عملية القدس المزدوجة في 23 تشرين ثاني/نوفمبر الماضي، قد تصرف طوال الأشهر الماضية وقبيل تنفيذه العملية لوحده، ولم يخبر أحدًا بنواياه".

وأوضحت الصحيفة أن "إسلام فروخ المعتقل لدى الاحتلال، والمتهم بتنفيذ العملية التي أدت لمقتل مستوطنين اثنين وإصابة آخرين، كان يتصرف بهدوء دون أن يشعر أحدا من حوله بما يفعله، وابتعد عن استخدام الهواتف، وخاصة الذكية منها".

ورأت أن ذلك "يفسر صعوبة كشفه والوصول إليه سريعًا، رغم أن اعتقاله كان مثيرًا للإعجاب، فقد تصرف كفرد وليس ضمن خلية يسهل كشفها". 

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك حالات فردية كانت معقدة، مثل الوصول لمنفذ عملية عيون الحرامية (آذار/مارس 2002) التي نفذت من قبل الأسير ثائر حامد من بلدة سلواد شرق رام الله (وسط الضفة) والذي قتل 11 مستوطنًا قنصًا، ولم يكشف أمره إلا بعد عامين من تنفيذه للعملية.

وتخشى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية من "هجمات تقليدية مماثلة لعملية فروخ، بعد النجاح الذي حققه مستفيدا من تعليمه في الهندسة الميكانيكية من أجل تعلم إعداد المتفجرات عبر الانترنت"، حسب الصحيفة.

من جهتها، كشفت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية /كان/ أن فروخ مر عبر حاجز "عوفر" غربي رام الله (وسط)، قادمًا من بلدة بيتونيا، بوساطة دراجة كهربائية "سكوتر"، دون أن يفتشه الجنود على الحاجز.

وادعت الإذاعة أن الأسير فروخ "كان يحمل في تلك اللحظة بعض أجزاء من العبوات الناسفة التي أعدها".

وذكر موقع /كيكار/ العبري أن "فروخ اعتقل خلال عمله في مصنع في مستوطنة ميشور أدوميم"، شرقي القدس المحتلة.

وقتل مستوطنان اثنان وجرح 47 آخرون، بانفجار عبوتين ناسفتين وضعت إحداها في محطة حافلات على مدخل القدس المحتلة، والأخرى في حي ”راموت" الاستيطاني، في 23 تشرين ثاني/نوفمبر الماضي.

وكان جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، أعلن أمس الثلاثاء، عن اعتقال منفذ عملية القدس المزدوجة وهو إسلام فروخ من سكان كفر عقب بالقدس المحتلة، في الـ 29 من الشهر الماضي.

وأشار إلى أنه تم ضبط دراجة بخارية استخدمت من قبل المنفذ لتنفيذ الهجوم، و5 قنابل أنبوبية، وملابس مختلفة استخدمت قبل وبعد الهجوم، وغيرها.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
استمرار غارات الاحتلال على جنوب لبنان.. وارتفاع عدد الشهداء إلى 344
أبريل 24, 2024
تزداد حدّة التوتر الأمني في جنوب لبنان، يوما بعد يوم، خاصةً بعد استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي عددا من البلدات اللبنانية الجنوبية وخارج نطاق الجنوب اللبناني، واستهداف المباني والمنازل المدنية، إلى جانب استهداف المراكز الطبية. ونشرت وزارة الصحة العامة اللبنانية، الأربعاء، التقرير التراكمي للطوارئ الصحية، حيث تم تسجيل 1359 إصابة، إلى جانب ارتقاء 344 شخصا. وأفاد
"أونروا" تناشد للحصول على 1.21 مليار دولار
أبريل 24, 2024
ناشدت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الأربعاء، من أجل الحصول على 1.21 مليار دولار، "للتعامل مع الأزمة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة". وقالت الوكالة، إن "المبلغ المطلوب يأتي للاستجابة للاحتياجات في الضفة الغربية أيضا، مع تزايد العنف". ويغطي نداء الوكالة الطارئ، جهود الإغاثة التي تقوم بها "الأونروا" حتى نهاية هذا العام.
الأردن.. "الملتقى الوطني" يطالب بالإفراج عن معتقلي دعم غزة ويرفض شيطنة المتظاهرين
أبريل 24, 2024
طالب "الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن" في الأردن، الأرباء، بالإفراج عن معتقلي دعم وإسناد الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة، كافة. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر حزب الوحدة الشعبية، بحضور عدد من الأمناء العامين للأحزاب، لافتين إلى أن "الشباب الأردني يتعرض اليوم لمصادرة حرياتهم بسبب كتابتهم لمنشورات تعبر عن آرائهم أو شاركوا في
القيادي المحرر عمر عساف: "وضع السجون غير مسبوق في التاريخ الفلسطيني"
أبريل 24, 2024
وصف القيادي الوطني الفلسطيني عمر عساف والذي أُفرج عنه من سجون الاحتلال قبل أيام "وضع السجون بالكارثي وغير المسبوق في التاريخ الفلسطيني في ضوء ما يعانيه الأسرى نتيجة جرائم الاحتلال". وشدد عساف خلال لقائه مع "قدس برس"، اليوم الأربعاء، على أن "الاحتلال مارس أشكالا إجرامية ضد الأسرى والمعتقلين بعد السابع مع أكتوبر المنصرم بشكل ينافي
العاهل الأردني يؤكد أهمية الاعتراف الدولي بـ"الدولة الفلسطينية"
أبريل 24, 2024
أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني على "ضرورة التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، وإدامة إيصال المساعدات الإنسانية للقطاع". كما شدّد خلال استقباله نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع الإيرلندي ميهال مارتن، في العاصمة عمّان اليوم الأربعاء، على "أهمية الاعتراف الدولي بـ(الدولة الفلسطينية)، خاصة الدول الأوروبية". وحذّر من "خطورة
لبنان.. وقفة علمائية أمام مقر وكالة "أونروا" رفضاً لقراراتها الأخيرة
أبريل 24, 2024
أقامت "هيئة علماء فلسطين" في لبنان، اليوم الأربعاء، وقفة علمائية أمام مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، في العاصمة بيروت، دعماً ونصرةً لغزة، وتأكيداً على ضرورة "قيام (أونروا) بدورها في إغاثة شعبنا في أماكن اللجوء، والحفاظ على حقوق الموظفين وتضامناً مع القضايا الوطنية". وشارك في الوقفة التضامنية، العشرات من العلماء والأئمة والدعاة من مختلف