(محدّث) صحيفة عبرية تكشف تفاصيل جديدة حول عملية القدس المزدوجة

قالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية، اليوم الأربعاء، إن "منفذ عملية القدس المزدوجة في 23 تشرين ثاني/نوفمبر الماضي، قد تصرف طوال الأشهر الماضية وقبيل تنفيذه العملية لوحده، ولم يخبر أحدًا بنواياه".

وأوضحت الصحيفة أن "إسلام فروخ المعتقل لدى الاحتلال، والمتهم بتنفيذ العملية التي أدت لمقتل مستوطنين اثنين وإصابة آخرين، كان يتصرف بهدوء دون أن يشعر أحدا من حوله بما يفعله، وابتعد عن استخدام الهواتف، وخاصة الذكية منها".

ورأت أن ذلك "يفسر صعوبة كشفه والوصول إليه سريعًا، رغم أن اعتقاله كان مثيرًا للإعجاب، فقد تصرف كفرد وليس ضمن خلية يسهل كشفها". 

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك حالات فردية كانت معقدة، مثل الوصول لمنفذ عملية عيون الحرامية (آذار/مارس 2002) التي نفذت من قبل الأسير ثائر حامد من بلدة سلواد شرق رام الله (وسط الضفة) والذي قتل 11 مستوطنًا قنصًا، ولم يكشف أمره إلا بعد عامين من تنفيذه للعملية.

وتخشى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية من "هجمات تقليدية مماثلة لعملية فروخ، بعد النجاح الذي حققه مستفيدا من تعليمه في الهندسة الميكانيكية من أجل تعلم إعداد المتفجرات عبر الانترنت"، حسب الصحيفة.

من جهتها، كشفت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية /كان/ أن فروخ مر عبر حاجز "عوفر" غربي رام الله (وسط)، قادمًا من بلدة بيتونيا، بوساطة دراجة كهربائية "سكوتر"، دون أن يفتشه الجنود على الحاجز.

وادعت الإذاعة أن الأسير فروخ "كان يحمل في تلك اللحظة بعض أجزاء من العبوات الناسفة التي أعدها".

وذكر موقع /كيكار/ العبري أن "فروخ اعتقل خلال عمله في مصنع في مستوطنة ميشور أدوميم"، شرقي القدس المحتلة.

وقتل مستوطنان اثنان وجرح 47 آخرون، بانفجار عبوتين ناسفتين وضعت إحداها في محطة حافلات على مدخل القدس المحتلة، والأخرى في حي ”راموت" الاستيطاني، في 23 تشرين ثاني/نوفمبر الماضي.

وكان جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، أعلن أمس الثلاثاء، عن اعتقال منفذ عملية القدس المزدوجة وهو إسلام فروخ من سكان كفر عقب بالقدس المحتلة، في الـ 29 من الشهر الماضي.

وأشار إلى أنه تم ضبط دراجة بخارية استخدمت من قبل المنفذ لتنفيذ الهجوم، و5 قنابل أنبوبية، وملابس مختلفة استخدمت قبل وبعد الهجوم، وغيرها.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
تشاد تفتتح سفارتها لدى الاحتلال غدا الخميس
فبراير 1, 2023
أعلنت جمهورية تشاد، اليوم الأربعاء، افتتاح سفارة لها لدى "إسرائيل"، بمدينة "رمات غان"، قرب "تل أبيب"، وسط فلسطين المحتلة عام 48، بعد استئناف العلاقات بين الجانبين عام 2019. وجاء ذلك، وفق بيان مشترك لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ورئيس تشاد محمد ديبي، الذي وصل "إسرائيل" الأربعاء، في زيارة غير محددة المدة. وقال بيان نشره مكتب
مؤسسات حقوقية تكشف تفاصيل ما جرى مع الأسيرات الفلسطينيات في "الدامون"
فبراير 1, 2023
طالبت الأسيرات الفلسطينيات في سجن "الدامون" الإسرائيلي، بضرورة إعادة زميلاتهن المعزولات إلى القسم، وإنهاء عزلهنّ، والكشف عن مصير الأسيرة ياسمين شعبان، التي نقلت خارج السجن، ووقف كافة أشكال التنكيل المستمرة بحقّهنّ. جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته هيئة شؤون الأسرى (تابعة للسلطة)، و"نادي الأسير" الفلسطيني (هيئة حقوقية مستقلة) اليوم الأربعاء، كشفا فيه "عما جرى مع
الاحتلال يقتحم منزل المحررين كريم وماهر يونس
فبراير 1, 2023
اقتحمت الشرطة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، منزلي الأسيرين المحررين كريم وماهر يونس وعبثت بمحتوياتهما في بلدتي عرعرة وعارة، بالداخل الفلسطيني المحتل. وقالت مصادر صحفية، أن الشرطة بدأت اقتحامها لمنزل الأسير المحرر كريم يونس في عارة، ثم داهمت قوات أخرى منزل الأسير المحرر ماهر يونس في عرعرة. ويعتبر هذا الاقتحام الثاني لمنزل الأسير المحرر كريم في غضون
الأسيرات يوجهن "صرخة استغاثة" من داخل سجن الدامون
فبراير 1, 2023
بعثت الأسيرات الفلسطينيات، اليوم الأربعاء، برسالة صوتية من داخل سجن الدامون، في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهن، من قبل مصلحة السجون. وحسب مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل)، الذي نشر الرسالة الصوتية، فقد ناشدت الأسيرات "فصائل المقاومة، وأحرار الشعب الفلسطيني، بسرعة التحرك لوقف الأذى ومسلسل التنكيل بحقهن من قبل إدارة سجون الاحتلال". وقالت الأسيرات: "وامقاومتاه.. يا
الإعلام الحكومي بغزة يرصد انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين
فبراير 1, 2023
رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، (62) انتهاكًا ضد الصحفيين الفلسطينيين، خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب، في تقريرها الشهري، إنها "رصدت 54 انتهاكا ضد الصحفيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، بمشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني". وأضافت أنه "تم تسجيل تسع حالات اعتقال وتمديد وتجديد اعتقال، واحتجاز،
700 اعتداء إسرائيلي في الضفة الغربية خلال الشهر المنصرم
فبراير 1, 2023
وثّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة للسلطة الفلسطينية)، اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، خلال الشهر الماضي. وقالت الهيئة في تقريرها الشهري، اطلعت عليه "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا أكثر من 700 اعتداء خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وبينت الهيئة أن هذه الانتهاكات تراوحت بين اعتداء مباشر