إعلام عبري: شرعنة الاستيطان وتجاهل الفلسطينيين أبرز توجهات حكومة نتنياهو

كشفت وسائل إعلام عبرية، أن الاتفاقات التي وقعها رئيس الحكومة الإسرائيلية الجديدة بنيامين نتنياهو مع شركائه، "لم يرد فيها ذكر للمفاوضات السياسية مع الفلسطينيين، بينما ذكرت اتفاقات إبراهام لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي".

وقال موقع /واينت/ العبري، اليوم الخميس، إن "اتفاقات نتنياهو مع شركائه تتضمن شرعنة البؤر الاستيطانية، ووعدا غامضا بتشجيع ضم الضفة الغربية في المستقبل".

وأضاف الموقع أنه "في التوجيهات الأساسية والائتلافية، لا يوجد إشارة مباشرة إلى هدف نتنياهو الأول، المتمثل في السلام مع السعودية".

وأوضح أن "نتنياهو قال في السابق، إنه إذا كان هناك اتفاق سلام مع السعودية، فسيكون ذلك نهاية للصراع العربي الإسرائيلي".

وبين أن "التوجيهات نصت على عمل الحكومة في سبل تعزيز السلام مع جميع الجيران، وحماية المصالح الأمنية والتاريخية والوطنية لإسرائيل، وتعميق التعاون بشكل كبير، وإسناد اتفاقيات سلام إضافية".

كما تنص المبادئ التوجيهية الأساسية على أن "الحكومة ستعمل على تعزيز مكانة القدس، وتطويرها كعاصمة لإسرائيل، وتوسيع البناء الاستيطاني على نطاق واسع، مع الحفاظ على السيادة الكاملة، وإحباط نشاطات السلطة الفلسطينية في القدس"، وفق زعم الموقع العبري.

ولفت الموقع إلى أنه "خلال الأشهر الستة الأولى من ولاية الحكومة، سيتم اتخاذ قرار آخر بشأن تنظيم الأحياء الاستيطانية غير الخاضعة للتنظيم في المستوطنات القديمة، والموافقة على خطة خمسية لتطوير وتعزيز المستوطنات في الضفة الغربية، بميزانية فريدة يحددها وزير المالية المعين بتسلئيل سموتريتش، ويصادق عليها في ميزانية الدولة".

ومن المقرر أن تؤدي حكومة الاحتلال الجديدة، “يمين الولاء”، خلال جلسة الهيئة العامة للكنيست (البرلمان)، التي ستعقد قبل ظهر اليوم.

وتصدّر حزب نتنياهو (الليكود)، الانتخابات البرلمانية التي أجريت في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وتمكن من تشكيل حكومة يمينية، أجمع مراقبون أنها “ستكون الأكثر تشددا في تاريخ إسرائيل”.

ونتنياهو الذي يحاكم بتهم فساد، شغل أطول فترة رئاسة وزراء للاحتلال، لمرة أولى من 1996 إلى 1999 ثم ثانية من 2009 إلى 2021.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"النواب الأمريكي" يقيل إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية لانتقادها "إسرائيل"
فبراير 3, 2023
أقال مجلس النواب الأمريكي، مساء الخميس، النائبة المسلمة إلهان عمر، من لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس، بحجة "معاداة السامية" لانتقادها الاحتلال الإسرائيلي. وأيد 218 نائبا جمهوريا قرار إزاحة عمر من اللجنة، بينما عارضه جميع النواب الديمقراطيين البالغ عددهم 211. وقبيل التصويت، قالت النائبة عمر في خطاب أمام البرلمان إنها "مسلمة ومهاجرة من إفريقيا، فهل تفاجأ أحد
"حماس" تدين "بشدة" تطبيع السودان مع الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 3, 2023
أعربت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن أسفها وإدانتها الشديدين لما صرّحت به وزارة الخارجية السودانية بشأن تطبيع العلاقة مع الكيان الصهيوني المحتل، وعدّته "خروجاً عن موقف الشعب السوداني التاريخي والأصيل الرافض لنهج التطبيع، والداعم للشعب الفلسطيني، ولعدالة قضيته، ولحقوقه الوطنية، ولعروبة القدس، وإسلامية المسجد الأقصى المبارك". وقالت الحركة في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" اليوم
مقتل شقيقين في جريمة إطلاق نار بالداخل الفلسطيني المحتل
فبراير 3, 2023
قُتل الشقيقان علي وخالد السعدي (31 و28 عاما) من مدينة الناصرة بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، في جريمة إطلاق نار، فجر اليوم الجمعة. ووقعت الجريمة في حي الكروم، حيث أصيب الشقيقان السعدي بإصابات بالغة الخطورة، ونُقلا إلى المستشفى، وأجريت لهما عمليات إنعاش ولكن دون جدوى، حتى أعلن الطاقم الطبي عن وفاتهما. وبهذه الجريمة؛ ترتفع عدد
قوة إسرائيلية خاصة تعتقل فلسطينياً من مخيم جنين
فبراير 2, 2023
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، شابا فلسطينيا من مخيم جنين (شمال الضفة الغربية). وذكرت مصادر محلية أن قوة خاصة من جيش الاحتلال، تسللت بمركبة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية، واعتقلت الشاب أمير قرعاوي (22 عاما)، أثناء تواجده على أطراف مدينة جنين. وتشهد مدن الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، اقتحامات شبه يومية لقوات الاحتلال
إصابات بالاختناق واعتقال فلسطيني خلال مواجهات مع الاحتلال غرب جنين
فبراير 2, 2023
أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق واعتقل شاب، مساء اليوم الخميس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية رمانة، غرب جنين (شمال الضفة). وقالت مصادر محلية إن "المواجهات اندلعت عقب اقتحام الاحتلال القرية، وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وأسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق". وأضافت المصادر أن "قوات الاحتلال اعتقلت الشاب إيهاب
العاهل الأردني: القدس بالنسبة لبلادي وعائلتي الهاشمية أمر شخصي وليس سياسيا
فبراير 2, 2023
قال العاهل الأردني عبدالله الثاني، إن "القدس بالنسبة للمملكة ولعائلتي الهاشمية، لم تكن أمرا سياسيا قط، بل هي ترتبط بهم بشكل شخصي". جاء ذلك في الكلمة الرئيسة التي ألقاها الملك في حفل "فطور الدعاء الوطني الـ71 بواشنطن" اليوم الخميس. وأضاف أنه "منذ أكثر من 100 عام، حملنا أمانة الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية