مركز: الاحتلال الإسرائيلي نفذ 7 آلاف عملية اعتقال خلال 2022

شكلت اعتقالات القدس 44 بالمئة

وثق مركز "فلسطين لدراسات الأسرى" (مركز بحثي مستقل)، سبعة آلاف حالة اعتقال لدى الاحتلال الإسرائيلي، خلال عام 2022، مشيراً إلى أن سياسة الاعتقالات التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي "أصبحت حدثًا يوميًا ملازمًا للفلسطينيين".

وأوضح المركز في بيان له اليوم السبت، تلقته "قدس برس" أن الاحتلال كثّف عمليات الاعتقال بعد تصاعد أعمال المقاومة والتصدي للمستوطنين في القدس والمسجد الأقصى لتحقيق "سياسة الردع والتخويف، ورفع فاتورة التصدي لسياساته العدوانية".

ونوه إلى أن غالبية من تم اعتقالهم خلال عام 2022 أفرج عنهم بعد التحقيق معهم، أو اعتقالهم لفترات قصيرة.

وأشار إلى أن الاحتلال اعتقل ستة من نواب المجلس التشريعي، خلال النصف الأول من عام 2022، أربعة منهم "تم اعتقالهم بعد مداهمة منازلهم والتحقيق معهم لساعات وأفرج عنهم، بعد توجيه تهديدات لهم".

وذكر أن الاحتلال اعتقل ما يزيد عن 410 فلسطينياً بذريعة "التحريض" على مواقع التواصل الاجتماعي، وصدرت أحكام بحق بعضهم لفترات مختلفة، بينما تم تحويل آخرين إلى الاعتقال الإداري.

وأكد المركز أن عدد حالات الاعتقال بين الأطفال وصلت لنحو 865 حالة، منهم 142 طفلًا لم تتجاوز أعمارهم 12 عاما، وبعضهم لا تتجاوز أعمارهم تسع سنوات فقط، ووصل الأمر الى اعتقال الطفل "حمودي مصطفى عماش" الذي لا يتجاوز عمره عامين فقط، والطفل يوسف سند كبها ثلاث سنوات.

كما فرضت محاكم الاحتلال غرامات مالية على الأطفال بلغت حوالي 140 ألف دولار خلال عام 2022، بهدف استنزاف ذويهم ماديًا في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني.

ووصلت حالات الاعتقال بين النساء والفتيات إلى 164 حالة؛ بينهن 6 أسيرات محررات، واعتقلت شرطة الاحتلال العديد من المرابطات أبرزهن؛ خديجة خويص، هنادي الحلواني، رائدة سعيد، وأصدرت بحق بعضهن أوامر إبعاد عن المسجد الأقصى لفترات مختلفة، بعد الإفراج عنهن.

وخلال العام 2022 ارتفعت قائمة شهداء الحركة الأسيرة إلى 232 شهيدًا؛ بارتقاء خمسة شهداء جدد آخرهم الشهيد ناصر أبو حميد من رام الله (وسط الضفة) نتيجة مضاعفات مرض السرطان، ورفض الاحتلال تسليم جثمانه، لترتفع قائمة الشهداء الأسرى المحتجزة جثامينهم لدى الاحتلال إلى 11 شهيدًا.

وأحصى "مركز فلسطين" ما يزيد عن ألفين و 990 حالة اعتقال في القدس المحتلة خلال العام الجاري، طالت كافة فئات المجتمع المقدسي؛ مع التركيز على فئة الأطفال لتشكل ما نسبته 44 بالمئة من إجمالي الاعتقالات في كافة المناطق الفلسطينية.

ووصلت حالات الاعتقال من قطاع غزة إلى 108 حالة، منهم 63 حالة اعتقال قبالة شواطئ القطاع، بالإضافة إلى نحو 34 حالة اعتقال بحجة اجتياز الحدود الشرقية للقطاع؛ تم إطلاق سراح غالبيتهم وإعادتهم إلى غزة.

واعتقل الاحتلال، عبر حاجز بيت حانون، شمال قطاع غزة، تسعة فلسطينيين خلال مرورهم على الحاجز، وفلسطينيًا واحدًا بعد مداهمة مكان عمله في الداخل الفلسطيني المحتل 48، علماً بأنه حاصل على تصريح عمل.

ورصد التقرير ألفين و340 قرار اعتقال إداري خلال العام 2022 ما بين جديد وتجديد؛ منها ألف 239 قرار تجديد اعتقال لفترات إضافية تمتد ما بين شهرين إلى ستة أشهر، ووصلت خمس مرات لبعض الأسرى.

وأصدرت سلطات الاحتلال ألفا و101 قرار اعتقال إداري بحق أسرى لأول مرة، معظمهم أسرى محررون أعيد اعتقالهم، بينهم سيدات وأطفال ونواب في المجلس التشريعي، وقادة العمل الوطني.

وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل يومي، عمليات دهم وتفتيش في مدن الضفة الغربية، وتعتقل العديد من الفلسطينيين، قبل أن تنقلهم إلى مراكز التحقيق والمعسكرات الإسرائيلية.

وبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، نحو أربعة آلاف و760 أسيرًا، وفق مؤسسات معنية بشؤون الأسرى.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
تشاد تفتتح سفارتها لدى الاحتلال غدا الخميس
فبراير 1, 2023
أعلنت جمهورية تشاد، اليوم الأربعاء، افتتاح سفارة لها لدى "إسرائيل"، بمدينة "رمات غان"، قرب "تل أبيب"، وسط فلسطين المحتلة عام 48، بعد استئناف العلاقات بين الجانبين عام 2019. وجاء ذلك، وفق بيان مشترك لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ورئيس تشاد محمد ديبي، الذي وصل "إسرائيل" الأربعاء، في زيارة غير محددة المدة. وقال بيان نشره مكتب
مؤسسات حقوقية تكشف تفاصيل ما جرى مع الأسيرات الفلسطينيات في "الدامون"
فبراير 1, 2023
طالبت الأسيرات الفلسطينيات في سجن "الدامون" الإسرائيلي، بضرورة إعادة زميلاتهن المعزولات إلى القسم، وإنهاء عزلهنّ، والكشف عن مصير الأسيرة ياسمين شعبان، التي نقلت خارج السجن، ووقف كافة أشكال التنكيل المستمرة بحقّهنّ. جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته هيئة شؤون الأسرى (تابعة للسلطة)، و"نادي الأسير" الفلسطيني (هيئة حقوقية مستقلة) اليوم الأربعاء، كشفا فيه "عما جرى مع
الاحتلال يقتحم منزل المحررين كريم وماهر يونس
فبراير 1, 2023
اقتحمت الشرطة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، منزلي الأسيرين المحررين كريم وماهر يونس وعبثت بمحتوياتهما في بلدتي عرعرة وعارة، بالداخل الفلسطيني المحتل. وقالت مصادر صحفية، أن الشرطة بدأت اقتحامها لمنزل الأسير المحرر كريم يونس في عارة، ثم داهمت قوات أخرى منزل الأسير المحرر ماهر يونس في عرعرة. ويعتبر هذا الاقتحام الثاني لمنزل الأسير المحرر كريم في غضون
الأسيرات يوجهن "صرخة استغاثة" من داخل سجن الدامون
فبراير 1, 2023
بعثت الأسيرات الفلسطينيات، اليوم الأربعاء، برسالة صوتية من داخل سجن الدامون، في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهن، من قبل مصلحة السجون. وحسب مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل)، الذي نشر الرسالة الصوتية، فقد ناشدت الأسيرات "فصائل المقاومة، وأحرار الشعب الفلسطيني، بسرعة التحرك لوقف الأذى ومسلسل التنكيل بحقهن من قبل إدارة سجون الاحتلال". وقالت الأسيرات: "وامقاومتاه.. يا
الإعلام الحكومي بغزة يرصد انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين
فبراير 1, 2023
رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، (62) انتهاكًا ضد الصحفيين الفلسطينيين، خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب، في تقريرها الشهري، إنها "رصدت 54 انتهاكا ضد الصحفيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، بمشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني". وأضافت أنه "تم تسجيل تسع حالات اعتقال وتمديد وتجديد اعتقال، واحتجاز،
700 اعتداء إسرائيلي في الضفة الغربية خلال الشهر المنصرم
فبراير 1, 2023
وثّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة للسلطة الفلسطينية)، اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، خلال الشهر الماضي. وقالت الهيئة في تقريرها الشهري، اطلعت عليه "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا أكثر من 700 اعتداء خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وبينت الهيئة أن هذه الانتهاكات تراوحت بين اعتداء مباشر