تقرير يوصي بعدم ترك ساحة المواقع الإلكترونية خالية للاحتلال وأكاذيبه

أوصى تقرير متخصص بالواقع الرقمي الفلسطيني بضرورة استثمار المواقع الالكترونية لصالح القضية الفلسطينية، ونشر روايتها، والتأكيد على ضرورة عدم ترك الساحة الإلكترونية خالية حتى لا يستفيد منها الاحتـلال وينشر أكاذيبه.

وأعلنت شركة ايبوك (متخصصة في مجال مواقع التواصل الاجتماعي) اليوم الأحد، عن إصدار تقريرها السنوي السابع للعام 2022، متضمناً ملخصاً لأبرز وأهم قضايا الواقع الرقمي الفلسطيني.

وتناول التقرير في عرضه إحصائيات عالمية وفلسطينية عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، واستبيانات أعدتها وقامت بتحليلها ايبوك حول طبيعة الواقع الرقمي واستخدامات الأفراد له في فلسطين.

وبحسب التقرير، فقد بلغت نسبة انتشار مواقع التواصل الاجتماعي في فلسطين نحو 65 بالمائة.

وعرض التقرير إحصائيات عن استخدام مواقع التواصل في فلسطين، وتسليط الضوء حول أهم وأبرز الصفحات الفلسطينية، وشرح مفصل لأبرز الوسوم المستخدمة العام الماضي.

وتضمن توضيحاً لبعض الظواهر الفلسطينية على مواقع التواصل الاجتماعي كـ"عرين الأسود"، "كتيبة جنين" (مجموعات مقاومة شمال الضفة)، "شدوا بعضكم"، مشيراً إلى أن تطبيقي "تيك توك" و"تيليجرام" من أبرز التطبيقات التي دعمت تلك الظواهر.

وأشار إلى أن أبرز التحديات التي واجهت المحتوى الفلسطيني؛ تقييده، وإغلاق الكثير من الصفحات الفلسطينية التي تنقل معاناة الفلسطيني على أرضه، خاصة من تطبيقي "فيسبوك" و"انستغرام".

وكشف أن مستخدمي مواقع التواصل في فلسطين لجؤوا إلى استخدام تطبيقي تيك توك وتيلجرام، كونها أتاحت لهم مساحة أكبر للتفاعل الآمن، ونشر ما يرونه مهماً حول القضية الفلسطينية.

وركَّز على عدد من الصفحات المساهمة في مواجهة الشائعات المحلية، أو ما ينشرها الاحتلال، ومن أبرزها: "تيقن"، "تحقق"، "كاشف".

يذكر أن التقريــر استهدف الحســابات والصفحــات الفلســطينية في مناطــق فلســطين الجغرافيــة ( الضفــة الغربيــة المحتلــة، وقطــاع غــزة، والداخــل المحتل) علــى منصــات؛فيســبوك، تويتــر، انســتغرام، يوتيــوب.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
تشاد تفتتح سفارتها لدى الاحتلال غدا الخميس
فبراير 1, 2023
أعلنت جمهورية تشاد، اليوم الأربعاء، افتتاح سفارة لها لدى "إسرائيل"، بمدينة "رمات غان"، قرب "تل أبيب"، وسط فلسطين المحتلة عام 48، بعد استئناف العلاقات بين الجانبين عام 2019. وجاء ذلك، وفق بيان مشترك لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ورئيس تشاد محمد ديبي، الذي وصل "إسرائيل" الأربعاء، في زيارة غير محددة المدة. وقال بيان نشره مكتب
مؤسسات حقوقية تكشف تفاصيل ما جرى مع الأسيرات الفلسطينيات في "الدامون"
فبراير 1, 2023
طالبت الأسيرات الفلسطينيات في سجن "الدامون" الإسرائيلي، بضرورة إعادة زميلاتهن المعزولات إلى القسم، وإنهاء عزلهنّ، والكشف عن مصير الأسيرة ياسمين شعبان، التي نقلت خارج السجن، ووقف كافة أشكال التنكيل المستمرة بحقّهنّ. جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته هيئة شؤون الأسرى (تابعة للسلطة)، و"نادي الأسير" الفلسطيني (هيئة حقوقية مستقلة) اليوم الأربعاء، كشفا فيه "عما جرى مع
الاحتلال يقتحم منزل المحررين كريم وماهر يونس
فبراير 1, 2023
اقتحمت الشرطة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، منزلي الأسيرين المحررين كريم وماهر يونس وعبثت بمحتوياتهما في بلدتي عرعرة وعارة، بالداخل الفلسطيني المحتل. وقالت مصادر صحفية، أن الشرطة بدأت اقتحامها لمنزل الأسير المحرر كريم يونس في عارة، ثم داهمت قوات أخرى منزل الأسير المحرر ماهر يونس في عرعرة. ويعتبر هذا الاقتحام الثاني لمنزل الأسير المحرر كريم في غضون
الأسيرات يوجهن "صرخة استغاثة" من داخل سجن الدامون
فبراير 1, 2023
بعثت الأسيرات الفلسطينيات، اليوم الأربعاء، برسالة صوتية من داخل سجن الدامون، في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهن، من قبل مصلحة السجون. وحسب مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل)، الذي نشر الرسالة الصوتية، فقد ناشدت الأسيرات "فصائل المقاومة، وأحرار الشعب الفلسطيني، بسرعة التحرك لوقف الأذى ومسلسل التنكيل بحقهن من قبل إدارة سجون الاحتلال". وقالت الأسيرات: "وامقاومتاه.. يا
الإعلام الحكومي بغزة يرصد انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين
فبراير 1, 2023
رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، (62) انتهاكًا ضد الصحفيين الفلسطينيين، خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب، في تقريرها الشهري، إنها "رصدت 54 انتهاكا ضد الصحفيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، بمشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني". وأضافت أنه "تم تسجيل تسع حالات اعتقال وتمديد وتجديد اعتقال، واحتجاز،
700 اعتداء إسرائيلي في الضفة الغربية خلال الشهر المنصرم
فبراير 1, 2023
وثّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة للسلطة الفلسطينية)، اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، خلال الشهر الماضي. وقالت الهيئة في تقريرها الشهري، اطلعت عليه "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا أكثر من 700 اعتداء خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وبينت الهيئة أن هذه الانتهاكات تراوحت بين اعتداء مباشر