أكاديميون وإعلاميون يوصون بضرورة البناء فلسطينيًا على إنجازات مونديال قطر

أكد اكاديميون وإعلاميون، ضرورة البناء على إنجازات مونديال قطر، في مواصلة الترويج للقضية الفلسطينية، وفضح الانتهاكات الإسرائيلية على كل الصعد.

وجاء ذلك خلال ورشة حوارية بعنوان "قراءة إعلامية في مونديال قطر 2022 بعيون فلسطينية"، نظمها برنامج ماجستير الإعلام وعلوم الاتصال في جامعة "الأقصى" بغزة، اليوم الخميس، واستعرضت حالة التضامن مع القضية الفلسطينية.

وأشاد رئيس قسم العلاقات العامة بكلية الاعلام أحمد حماد بالتنظيم  الذي قدمته قطر من خلال استضافة المونديال.

ورأى حماد أنه "بمثابة فرصة لكسب المزيد من التضامن الشعبي والدولي مع القضية الفلسطينية العادلة، من خلال رفع علم فلسطين في جميع المباريات".

وذكر أن "هدف تسليط الضوء على التفاعل العالمي مع فلسطين خلال مونديال قطر، يتركز حول الاطلاع على إسهامات الفلسطينيين خلال هذا الحدث الدولي، وهو تجسيد هذه المساهمات على أرض الواقع، والعمل على تطويرها".

وأضاف "لاحظنا الجهود من مختلف الجهات، والتي كان من أهمها (الدبلوماسية الشعبية)، كجزء مهم من هذا الدور في إبراز القضية الفلسطينية وإعلاء صوتها، وتعريف العالم عليها، حيث لم تغب فلسطين وقضيتها عن الجماهير المشاركة، بل كانت محوراً رئيسياً في كل مباراة".

وتابع أن "حالة التعاطف العربية والأجنبية الشعبية التي أظهرتها الجماهير بمختلف جنسياتها، شكلت فرصة ذهبية للشعوب العربية من أجل مناهضة التطبيع".

ومن جهته، أكد الإعلامي الرياضي علاء شمالي، أن "مشاركة وفود إعلامية فلسطينية، والحضور الذي حظيت به فلسطين في المونديال، كان بمثابة حلم فلسطيني".

وأوضح شمالي أن "هذا الحلم بدأ بتنظيم دولة عربية لمونديال بهذا الحجم، وهذه الروح التي خرج بها المونديال، ثم بالمشاركة الإعلامية الفلسطينية، وما نتج عنها من خبرات، وفتح مدارك أمام الإعلاميين الفلسطينيين".

وقال إن "الحلم اكتمل، وفي جانبه الأهم التواجد الفلسطيني في جميع المباريات والفعاليات والأنشطة، التي شهدها كأس العالم، وحجم التضامن العالمي مع القضية الفلسطينية خلال المونديال".

وبدوره، شدد الناشط الاعلامي وليد جودة على "أهمية اللغة والمهارات في إيصال صوت فلسطين خلال الأحداث العالمية، كمونديال قطر".

وقال جودة إن "علينا كفلسطينيين، وقع عبء كبير خلال المونديال، فنحن لم نشارك لتغطية ومتابعة المونديال فقط، إنما أيضا لإيصال صوت فلسطين إلى كل أصقاع الأرض".

ومن طرفه، ذكر الإعلامي الرياضي مصطفى أبو جبر أن "المونديال كان عبارة عن استفتاء عربي وعالمي حول التطبيع، وكيف لم يخرج من أروقة ابتسامات قادة الدول المطبعة مع الاحتلال".

وأضاف أبو جبر أن "هناك دولا عربية تعتبر العلم الفلسطيني، العلم الأول لبلادها، كالجزائر مثلا"، مؤكدا أن "فلسطين كانت الغائب الحاضر في المونديال، وكانت الفريق رقم 33 في المونديال، بل وحضورها في كل المباريات، ومشجعي جميع الدول حملوا علم فلسطين وقضيتها، بالإضافة الى الكوفية".

وأوضح أن "الفلكلور والأهازيج والدبكة الشعبية الفلسطينية كانت حاضرة وبقوة في عروض يومية، بمحيط ملاعب المونديال في قطر، وكذلك لتسليط الضوء على الثقافة والتاريخ الفلسطيني".

وأوصى المشاركون في ختام الورشة، بضرورة البناء على حالة التضامن مع فلسطين، والتي شهدها مونديال قطر، من خلال وضع رؤية مستقبلية للإعلام الفلسطيني وعمله على المستوى الدولي.

بالإضافة إلى إطلاق مؤسسة إعلامية رسمية تعنى بشأن الإعلام الفلسطيني على الصعيد الدولي، ودعم الفرق الرياضية الفلسطينية ماديا ومعنويا للمشاركة في الفعاليات الرياضية الدولية.

ونظمت قطر بطولة كأس العالم 2022 خلال الفترة من 20 تشرين ثاني/نوفمبر - 18 كانون أول/ديسمبر 2022، كأول دولة عربية تستضيف هذا الحدث العالمي.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس": إعلان الاحتلال بناء مستوطنة قرب قطاع غزة تصعيد خطير
فبراير 5, 2023
أكدت حركة "حماس" أن استمرار حكومة الاحتلال الصهيوني بسياساتها الاستيطانية العدوانية في أرضنا، والتي كان آخرها إعلانها اليوم الأحد، بناء مستوطنة قرب قطاع غزة، يشكل تصعيداً خطيراً لن يجلب للمستوطنين أمناً ولا استقراراً، ولن يمنح الاحتلال شرعية أو سيادة على أرضنا. وشددت حركة "حماس" في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" الأحد على أن حكومة الاحتلال
الإفراج عن أسير فلسطيني قضى 21 عاماً في سجون الاحتلال
فبراير 5, 2023
أكد مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل) أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت مساء اليوم عن الأسير علاء بحيص من يطا، جنوب مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية، بعد 21 عامًا من الأسر. وقال إعلام الأسرى، في بيان مقتضب تابعته "قدس برس" الأحد، إن الاحتلال احتجز الأسير المحرر بحيص لحظة الإفراج عنه، من سجن ريمون لأكثر من أربع
معطيات إسرائيلية: مقتل 7 مستوطنين في 530 عملية نفذها فلسطينيون
فبراير 5, 2023
أعلنت مؤسسة "إنقاذ بلا حدود" الإسرائيلية، إحصائية بعدد قتلى وجرحى المستوطنين خلال الشهر الماضي. وقالت المؤسسة في تصريح مقتضب الأحد، إن عدد قتلى الإسرائيليين خلال كانون الثاني/يناير الماضي بلغ سبعة مستوطنين، بينما أصيب 38 آخرون في 530 عملية نفذها الفلسطينيون. وكان مركز معلومات فلسطين - معطى - (حقوقي مستقل) قد أشار في تقريره الشهري إلى
مستوطنون يعتدون على أراضي بلدة استيا غرب سلفيت
فبراير 5, 2023
اعتدى مستوطنون، اليوم الأحد، على مساحات واسعة من أراضي الفلسطينيين بمنطقة "نبع المأجور" في الجهة الغربية لبلدة دير استيا غرب سلفيت، شرق الضفة الغربية. وقال الناشط في مواجهة الاستيطان نظمي سلمان، في تصريحات صحفية، إن مستوطني مستوطنة "حفات يائير" حاولوا الاستيلاء على أكثر من 40 دونما، تعود ملكيتها لورثة الفلسطيني أحمد إسماعيل أبو حجلة، عبر زراعتها
نتنياهو يعلن إقامة مستوطنة "حانون" قرب الحدود الشرقية لغزة
فبراير 5, 2023
ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية مساء اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على إنشاء مستوطنة جديدة تحمل اسم "حانون"، في غلاف غزة. وقال نتنياهو في بيان صحفي "إن الحكومة الإسرائيلية وافقت على البدء بوضع مخططات عملية لإقامة مستوطنة حــــانـــون في غلاف غزة". وتابع: "نحن في لحظة تاريخية، لأننا نواصل تعزيز الاستيطان في غلاف
كتيبة "عقبة جبر" بأريحا تعلن عن بدء أيام الغضب ضد الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 5, 2023
أعلنت كتيبة "مخيم عقبة جبر" في أريحا (شرق الضفة الغربية)، بدء أيام الغضب؛ مع تواصل حصار المدينة لليوم التاسع على التوالي. وقالت الكتيبة في بيان صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الأحد إن أيام الغضب، ستبدأ من الساعة الثامنة من مساء اليوم، ولمدة ثلاثة أيام  "لنجعلها جميعا أيامًا من نار على الاحتلال". ودعت الأهالي بالقرى المجاورة