هنية يهنئ الأسير كريم يونس بالحرية بعد 40 عاماً في سجون الاحتلال

هاتف رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، مساء الخميس، الأسير الفلسطيني المحرر والمناضل كريم يونس، لـ"انعتاقه من سجون الاحتلال بعد 40 عاما من الأسر".

وقال هنية خلال الاتصال بحسب الموقع الرسمي لـ"حماس": "نبارك للمناضل الكبير كريم يونس، ولأسرته، ولشعبنا عامة، ولأهلنا في الداخل المحتل عام 48، هذه الحرية التي تحكي قصة البطولة، وانتصار الإرادة الوطنية الفلسطينية على سنوات الأسر، والإصرار على الحرية والعودة والاستقلال والقدس".

وأكد أن "انتصار المناضل يونس، الذي عانق الحرية وتنسم هواء فلسطين بلا قيود أو زنازين أو حراس، يمثل انتصارًا للأحرار وللعدالة الإنسانية، والمقاومة ضد الظلم والاستعمار، والصبر الاستراتيجي حتى طرد الغزاة المحتلين وإزاحة الظلم التاريخي، الذي عانت منه فلسطين، وما زالت تواجهه جيلًا وراء جيل من أجل الحرية، التي يتطلع لها كل أحرار الدنيا".

وجدد رئيس الحركة "التأكيد للأسرى عهد المقاومة، أن لا تخذلهم أبدًا، مهما كانت التحديات والعقبات، كي تشرق عليهم شمس الحرية بعز عزيز أو ذل ذليل، وما ذلك على الله ببعيد".

من جانبه، عبّر الأسير المحرر يونس، عن شكره وتقديره للاتصال، وأكد أن "الأسرى وشعبنا يخوضون معركة كبرى عنوانها الحرية للأسرى بشكل خاص، ولشعبنا بشكل عام".

وقال يونس إن "الانتصار على السجان، هو عنوان للانتصار الكبير"، مشيرًا إلى "وحدة الأسرى في سجون الاحتلال، ووحدة شعبنا خلف قضية الأسرى، وبذل الجميع جهودهم من أجل حريتهم وانعتاقهم من سجون وزنازين الأسر".

وقد ولد كريم يونس فضل يونس، الملقب بعميد الأسرى الفلسطينيين في 24 كانون الأول/ديسمبر 1956، في قرية عارة الواقعة في المثلث الشمالي بالداخل الفلسطيني المحتل عام 48.

وفي السادس من كانون الثاني/يناير 1983، اعتقلت قوات الاحتلال يونس من مقاعد الدراسة في جامعة "بن غوريون"، وهو في الـ23 من عمره حينذاك.

ولم يعرف أهله في البداية مكان اعتقاله، وبحثوا عنه لأشهر في سجون الاحتلال، إلى أن استطاع محام العثور عليه في سجن عسقلان، وقد تنقل كريم يونس في كافة السجون الإسرائيلية.

وكان اعتقاله بتهم عدة، منها الانتماء إلى حركة فتح المحظورة حينها، والانخراط في المقاومة المسلحة، وقتل جندي إسرائيلي، وحكم عليه بالإعدام شنقا، ثم خفف الحكم إلى المؤبد المفتوح، وفي عام 2015 حددت سلطات الاحتلال المؤبد بالسجن 40 سنة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الاتحاد الأوروبي يخصص 68 مليون يورو مساعدات لقطاع غزة
أبريل 26, 2024
أعلنت المفوضية الأوروبية، الجمعة، تخصيص 68 مليون يورو لتقديم مساعدات إنسانية للفلسطينيين في "غزة والمنطقة". وقالت المفوضية في بيان لها، إنه "في ضوء التدهور المستمر للأزمة الإنسانية الحادة في غزة، والارتفاع المطرد للاحتياجات على الأرض، تعمل المفوضية على زيادة تمويلها لدعم الفلسطينيين المتضررين من الحرب المستمرة". وأضافت أن "الاتحاد الأوروبي خصص مبلغا إضافيا قدره 68
"أونروا": وفاة طفلين بسبب الحر في قطاع غزة
أبريل 26, 2024
كشف المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، الجمعة، عن وجود تقارير تفيد بوفاة طفلين على الأقل، بسبب موجة الحر خلال الأيام الماضية في قطاع غزة. وقال لازاريني، إن "غزة مرت خلال الأيام الماضية بموجة حر غير عادية، فاقمت الظروف المعيشية غير الإنسانية". ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر
انتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية في مجمع ناصر الطبي
أبريل 26, 2024
أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني في قطاع غزة، الجمعة، انتهاء أعمال البحث وانتشال شهداء من المقابر الجماعية في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس جنوبي القطاع. وقالت المديرية في بيان لها، إن "أعمال البحث والانتشال انتهت بعد جهود متواصلة في ظل محدودية الموارد والإمكانيات المتوفرة". وأوضحت أنها "ستبدأ في عمليات انتشال جثامين الشهداء وفق نداءات
الأمم المتحدة تغلق 5 قضايا بشأن ادعاء تورط موظفين من "أونروا" بأحداث السابع من أكتوبر
أبريل 26, 2024
أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، أن مكتب "خدمات الرقابة الداخلية"، الذي "يحقق بإدعاءات إسرائيلية بتورط عدد من موظفي (الأونروا) بأحداث السابع من أكتوبر، قرر إغلاق وتعليق 5 قضايا". وقالت الأمم المتحدة، إن "تعليق وإغلاق القضايا الخميس جاي لأن المعلومات التي قدمتها إسرائيل ليست كافية". وكان الاحتلال الإسرائيلي، ادع بتورط عدد من موظفي وكالة "الأونروا" في هجمات
من لبنان إلى غزة.. إطلاق سفينة المطران "هيلاريون كبوجي"
أبريل 26, 2024
أطلقت حملة "إسناد غزة"، الجمعة، مؤتمرها الصحفي من العاصمة اللبنانية بيروت، إعلانًا عن بدء تحضيرات إنطلاق سفينة المطران "هيلاريون كبوجي" من ميناء مدينة طرابلس (شمال لبنان)، إلى ميناء العريش الدولي في مصر، ومن ثمَّ إلى معبر رفح البريّ في قطاع غزة. وبحسب القائمين على الحملة، فإن السفينة تحمل على متنها "ألفيّ طن من الدواء والغذاء
إعلام عبري: انقلاب مركبة بن غفير في الرملة
أبريل 26, 2024
ذكرت وسائل إعلام عبرية، الجمعة، أن موكب وزير الأمن القومي للاحتلال إيتمار بن غفير، تعرض لحادث تدهور في أثناء خروجه من موقع عملية إطلاق نار في مدينة الرملة. وقال شهود عيان لـ"قدس برس"، إن "مركبة بن غفير تجاوزت الإشارة الحمراء، واصطدمت بمركبة أخرى". وأضافوا أن "التصادم أدى إلى انقلاب مركبة بن غفير"، في حين أوضحت