هنية يهنئ الأسير كريم يونس بالحرية بعد 40 عاماً في سجون الاحتلال

هاتف رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، مساء الخميس، الأسير الفلسطيني المحرر والمناضل كريم يونس، لـ"انعتاقه من سجون الاحتلال بعد 40 عاما من الأسر".

وقال هنية خلال الاتصال بحسب الموقع الرسمي لـ"حماس": "نبارك للمناضل الكبير كريم يونس، ولأسرته، ولشعبنا عامة، ولأهلنا في الداخل المحتل عام 48، هذه الحرية التي تحكي قصة البطولة، وانتصار الإرادة الوطنية الفلسطينية على سنوات الأسر، والإصرار على الحرية والعودة والاستقلال والقدس".

وأكد أن "انتصار المناضل يونس، الذي عانق الحرية وتنسم هواء فلسطين بلا قيود أو زنازين أو حراس، يمثل انتصارًا للأحرار وللعدالة الإنسانية، والمقاومة ضد الظلم والاستعمار، والصبر الاستراتيجي حتى طرد الغزاة المحتلين وإزاحة الظلم التاريخي، الذي عانت منه فلسطين، وما زالت تواجهه جيلًا وراء جيل من أجل الحرية، التي يتطلع لها كل أحرار الدنيا".

وجدد رئيس الحركة "التأكيد للأسرى عهد المقاومة، أن لا تخذلهم أبدًا، مهما كانت التحديات والعقبات، كي تشرق عليهم شمس الحرية بعز عزيز أو ذل ذليل، وما ذلك على الله ببعيد".

من جانبه، عبّر الأسير المحرر يونس، عن شكره وتقديره للاتصال، وأكد أن "الأسرى وشعبنا يخوضون معركة كبرى عنوانها الحرية للأسرى بشكل خاص، ولشعبنا بشكل عام".

وقال يونس إن "الانتصار على السجان، هو عنوان للانتصار الكبير"، مشيرًا إلى "وحدة الأسرى في سجون الاحتلال، ووحدة شعبنا خلف قضية الأسرى، وبذل الجميع جهودهم من أجل حريتهم وانعتاقهم من سجون وزنازين الأسر".

وقد ولد كريم يونس فضل يونس، الملقب بعميد الأسرى الفلسطينيين في 24 كانون الأول/ديسمبر 1956، في قرية عارة الواقعة في المثلث الشمالي بالداخل الفلسطيني المحتل عام 48.

وفي السادس من كانون الثاني/يناير 1983، اعتقلت قوات الاحتلال يونس من مقاعد الدراسة في جامعة "بن غوريون"، وهو في الـ23 من عمره حينذاك.

ولم يعرف أهله في البداية مكان اعتقاله، وبحثوا عنه لأشهر في سجون الاحتلال، إلى أن استطاع محام العثور عليه في سجن عسقلان، وقد تنقل كريم يونس في كافة السجون الإسرائيلية.

وكان اعتقاله بتهم عدة، منها الانتماء إلى حركة فتح المحظورة حينها، والانخراط في المقاومة المسلحة، وقتل جندي إسرائيلي، وحكم عليه بالإعدام شنقا، ثم خفف الحكم إلى المؤبد المفتوح، وفي عام 2015 حددت سلطات الاحتلال المؤبد بالسجن 40 سنة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مستوطنون يهاجمون بن غفير ويحملونه مسؤولية عملية القدس
يناير 28, 2023
هاجم مستوطنون وزير الأمن الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، وحملوه مسؤولية عملية إطلاق النار بمدينة القدس المحتلة، الجمعة، ما أسفر عن مقتل 7 إسرائيليين. وقالت صحيفة /يديعوت أحرنوت/ العبرية عبر موقعها الإلكتروني، إن "عشرات المستوطنين الغاضبين هاجموا بن غفير لفظيا أثناء تواجده في مكان تنفيذ العملية، وقالوا له: "هذه العملية حدثت في ظل ولايتك كوزير".
كتائب "شهداء الأقصى" تتبنى عملية القدس
يناير 28, 2023
تبنت "كتائب شهداء الأقصى"، الذراع العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، منفذ عملية القدس، اليوم الجمعة، وقالت إنه خيري علقم (21 عاما). وقالت عبر حسابها على تويتر: "تزف كتائب شهداء الأقصى الاستشهادي المنغمس خيري علقم (21 عاما) من حي الطور في القدس المحتلة". وأضافت أن علقم "ارتقى بعد أن زلزل أمن كيان بني صهيون المزعوم،
تشييع شهداء جنين التسعة في موكب واحد
يناير 26, 2023
شيع الفلسطينيون في جنين، اليوم الخميس، جثامين مجزرة جنين ومخيمها، شمال الضفة الغربية، التي وقعت صباحا، إثر اقتحام قوات جيش الاحتلال للمدينة. وحمل المشيعون، جثامين الشهداء التسعة، على الأكتاف، من أمام مستشفى جنين الحكومي، في مسيرة جابت شوارع المدينة. وأعلنت وزارة الصحة في السلطة الفلسطينية، أن حصيلة العدوان على جنين ومخيمها بلغ تسعة شهداء بينهم
الاحتلال يرفع حالة التأهب على حدود غزة خشية إطلاق الصواريخ
يناير 26, 2023
ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن الاحتلال الإسرائيلي قرر رفع حالة التأهب على حدود غزة، خوقا من إطلاق مقاومين فلسطينيين صواريخ من القطاع، ردا على مجزرة جنين (شمال الضفة)، صباح اليوم الخميس. وقالت القناة /13/ العبرية: إن "حركة الجهاد الإسلامي أبلغت الوسطاء المصريين أن إسرائيل ستتحمل تبعات عدوانها على مخيم جنين". وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم
حدادا على شهداء جنين.. إضراب شامل في الضفة الغربية
يناير 26, 2023
أعلنت القوى الوطنية والإسلامية، اليوم الخميس، إضرابا شاملا بالضفة الغربية ودعت للتوجه لنقاط التماس، ردًا على مجزرة الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين (شمال الضفة الغربية). وقالت القوى، في تصريح صحفي: "إنه أمام شلال الدم الفلسطيني المتواصل، تمت الدعوة للإضراب والتصعيد على نقاط التماس، وبات مطلوبًا توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، كما أنه من غير المعقول
السلطة الفلسطينية: ما يجري في جنين ومخيمها مجزرة إسرائيلية
يناير 26, 2023
قال الناطق باسم رئاسة السلطة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن "ما يجري في جنين ومخيمها مجزرة تنفذها حكومة الاحتلال الإسرائيلية، في ظل صمت دولي مريب". وأضاف أبو ردينة، في بيان صحفي، اليوم الخميس، أن "العجز والصمت الدولي هو ما يشجع حكومة الاحتلال على ارتكاب المجازر ضد شبعنا على مرأى العالم، وما يزال يستخف بحياة أبناء