مصادر تكشف لـ"قدس برس" كواليس اجتماع "عباس" بعد تسريبات "الشيخ"

ما زالت ردود الأفعال، وتبعات التسجيلات الصوتية المسربة لأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" حسين الشيخ، تتواصل وعلى أعلى المستويات السياسية والأمنية الفلسطينية.

ففي الوقت الذي اعتقد فيه البعض أن ملف التسريبات تم طيه، ووضعه في الأدراج، تبدو الصورة مخالفة لذلك تماما، خاصة في أروقة المقاطعة (مقر رئاسة السلطة الفلسطينية).

وانتشرت قبل أيام عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تسريبات صوتية منسوبة لـ(الشيخ) تهجم" فيها على رئيس السلطة محمود عباس، ورئيس جهاز المخابرات الفلسطيني، ماجد فرج.

وكشفت مصادر مطلعة لـ"قدس برس"، أن رئيس السلطة محمود عباس عقد في نهاية الأسبوع الماضي اجتماعا لقيادة حركة فتح، وكان من بين الحضور نائب رئيس الحركة محمود العالول، وأمين سر مركزية فتح جبريل الرجوب، ورئيس جهاز الاستخبارات العسكرية اللواء زكريا مصلح، ورئيس جهاز المخابرات العامة ماجد فرج، وآخرون، كما كان صاحب "التسجيلات" حسين الشيخ حاضرا.

وأكدت المصادر أن "الاجتماع كان عاصفا، وظهر فيه عباس مصابا بخيبة أمل كبيرة من الشيخ، الذي كان يعامله كالطفل المدلل، ومنحه صلاحيات غير مسبوقة، رغم معارضة قيادات تاريخية وازنة في حركة فتح".

وأفادت أن "الشيخ لم ينفِ صحة ما تم تسريبه، على عكس تصريحاته لعدد من وسائل الإعلام، التي نفى أي صلة له بها، ولم يكن مقنعا في دفاعه عن نفسه".

وأشارت إلى أن "الاجتماع طرح، وبكل جدية حقيقة الخلافات الفتحاوية الداخلية، التي باتت ظاهرة للعيان بشكل لا يقبل الشك، وكشفت عن نزاعات وخلافات تضرب الحركة في الصميم، وتترك آثارها على المجمل العام".

وتابعت أن "الشيخ لم يعد اليد اليمنى لعباس، بعد أن كاد يسيطر على كافة مجريات الأمور في الضفة الغربية، وشكلت التسريبات ضربة قاصمة للوريث المحتمل لقيادة فتح والسلطة"، وفق المصادر.

ولفتت إلى أن "الرئيس الذي أخذ بنصيحة الشيخ بتنحية عضو مركزية فتح توفيق الطيراوي، والانقضاض عليه، يمكن أن يغير رأيه ويعفو عن الطيراوي ويقربه إليه، لشعور بات يراوده أن الشيخ هو الذي نصب فخا لزميله وأوقعه فيه، وقام بتضخيم مساوئه أمامه".

وقالت المصادر المطلعة إن "عباس تحدث بكلمات قليلة في الاجتماع، أبرزها تأكيده لأكثر من مرة أنه لم يعين (الشيخ) خليفة له، بل إن أي رئيس يجب أن يتم انتخابه في الضفة وغزة". 

ورأت أن "هذه الرسالة فهمها الشيخ جيدا، حيث صرح مؤخرا، وفي أكثر من موقع أن الرئيس القادم للسلطة لن يأتي إلا عبر صناديق الاقتراع، وهو الذي كان يطمح أن يتقلد الحكم بكل سهولة، ودون أي منافسة، بعد أن عمل لسنوات على إقصاء خصومه واحدا تلو الآخر".

وألمحت إلى أن "الرابحين من هذه التسريبات، هم محمود العالول، وجبريل الرجوب، ومحمد دحلان، وحتى توفيق الطيراوي، الذي شعر بإهانة كبيرة مؤخرا بسبب ما تعرض له على يد الشيخ وأعوانه"، وفق المصادر.

وأكدت أن "التسريبات لم تضرب علاقة عباس بالشيخ فحسب، فقد أتت على ذكر ماجد فرج، الذي على ما يبدو سيدعم محمود العالول، في اي مفاضلة بين قيادات السلطة".

يشار إلى أن المحلل السياسي الإسرائيلي يوني بن مناحيم، قال في وقت سابق لوسائل إعلام عبرية، إن "التسريب دليل على تفجر الخلافات وصراع خلافة عباس في حركة فتح".

وأكد بن مناحيم أن "لحسين الشيخ علاقات قوية مع منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية غسان عليان، وعلاقات متينة مع رئيس الشاباك رونين بار".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس": إعلان الاحتلال بناء مستوطنة قرب قطاع غزة تصعيد خطير
فبراير 5, 2023
أكدت حركة "حماس" أن استمرار حكومة الاحتلال الصهيوني بسياساتها الاستيطانية العدوانية في أرضنا، والتي كان آخرها إعلانها اليوم الأحد، بناء مستوطنة قرب قطاع غزة، يشكل تصعيداً خطيراً لن يجلب للمستوطنين أمناً ولا استقراراً، ولن يمنح الاحتلال شرعية أو سيادة على أرضنا. وشددت حركة "حماس" في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" الأحد على أن حكومة الاحتلال
الإفراج عن أسير فلسطيني قضى 21 عاماً في سجون الاحتلال
فبراير 5, 2023
أكد مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل) أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت مساء اليوم عن الأسير علاء بحيص من يطا، جنوب مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية، بعد 21 عامًا من الأسر. وقال إعلام الأسرى، في بيان مقتضب تابعته "قدس برس" الأحد، إن الاحتلال احتجز الأسير المحرر بحيص لحظة الإفراج عنه، من سجن ريمون لأكثر من أربع
معطيات إسرائيلية: مقتل 7 مستوطنين في 530 عملية نفذها فلسطينيون
فبراير 5, 2023
أعلنت مؤسسة "إنقاذ بلا حدود" الإسرائيلية، إحصائية بعدد قتلى وجرحى المستوطنين خلال الشهر الماضي. وقالت المؤسسة في تصريح مقتضب الأحد، إن عدد قتلى الإسرائيليين خلال كانون الثاني/يناير الماضي بلغ سبعة مستوطنين، بينما أصيب 38 آخرون في 530 عملية نفذها الفلسطينيون. وكان مركز معلومات فلسطين - معطى - (حقوقي مستقل) قد أشار في تقريره الشهري إلى
مستوطنون يعتدون على أراضي بلدة استيا غرب سلفيت
فبراير 5, 2023
اعتدى مستوطنون، اليوم الأحد، على مساحات واسعة من أراضي الفلسطينيين بمنطقة "نبع المأجور" في الجهة الغربية لبلدة دير استيا غرب سلفيت، شرق الضفة الغربية. وقال الناشط في مواجهة الاستيطان نظمي سلمان، في تصريحات صحفية، إن مستوطني مستوطنة "حفات يائير" حاولوا الاستيلاء على أكثر من 40 دونما، تعود ملكيتها لورثة الفلسطيني أحمد إسماعيل أبو حجلة، عبر زراعتها
نتنياهو يعلن إقامة مستوطنة "حانون" قرب الحدود الشرقية لغزة
فبراير 5, 2023
ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية مساء اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على إنشاء مستوطنة جديدة تحمل اسم "حانون"، في غلاف غزة. وقال نتنياهو في بيان صحفي "إن الحكومة الإسرائيلية وافقت على البدء بوضع مخططات عملية لإقامة مستوطنة حــــانـــون في غلاف غزة". وتابع: "نحن في لحظة تاريخية، لأننا نواصل تعزيز الاستيطان في غلاف
كتيبة "عقبة جبر" بأريحا تعلن عن بدء أيام الغضب ضد الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 5, 2023
أعلنت كتيبة "مخيم عقبة جبر" في أريحا (شرق الضفة الغربية)، بدء أيام الغضب؛ مع تواصل حصار المدينة لليوم التاسع على التوالي. وقالت الكتيبة في بيان صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الأحد إن أيام الغضب، ستبدأ من الساعة الثامنة من مساء اليوم، ولمدة ثلاثة أيام  "لنجعلها جميعا أيامًا من نار على الاحتلال". ودعت الأهالي بالقرى المجاورة