نابلس.. أمن السلطة يقمع مسيرة مطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين

لليوم الثاني على التوالي

قمعت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية في مدينة نابلس (شمال الضفة)، لليوم الثاني على التوالي، مسيرة سلمية مطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين والمقاومين.

وأفادت مصادر محلية أن المسيرة انطلقت، مساء اليوم الأربعاء، من داخل البلدة القديمة، باتجاه ميدان الشهداء، مرددة هتافات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين والمقاومين، وفي مقدمتهم الشاب المطارد من الاحتلال مصعب اشتية، وشعارات مؤيدة لمجموعات عرين الأسود الفدائية.

وأكدت المصادر إطلاق عناصر الأجهزة الأمنية، قنابل الغاز المسيل للدموع، باتجاه المشاركين في المسيرة.

وأوضحت أن أجهزة السلطة كثفت من انتشارها في ميدان الشهداء، قبل موعد تنظيم الفعالية، وانتشر العشرات من عناصر الأجهزة بعضهم بالزي المدني، بالإضافة إلى ملثمين، وسط استنفار كبير استعدادا لقمع المسيرة.

وكانت أجهزة السلطة قد فضّت بالقوة، أمس الثلاثاء، مسيرة مماثلة في مدينة نابلس، وهو ما لقي إدانات واسعة من غالبية القوى والفصائل والمؤسسات الحقوقية.

وتصاعدت الدعوات لإطلاق سراح المعتقلين، في أعقاب تدهور الحالة الصحية للمطارد اشتية، الذي كان يقبع في سجن أريحا (شرقا)، قبل أن ينقل الأسبوع الماضي إلى سجن بيتونيا في رام الله (وسط).

واعتقلت أجهزة السلطة المطارد اشتية ورفيقه عميد طبيلة في 19 أيلول/سبتمبر الماضي، بعد اعتراض المركبة التي كانا يستقلانها بالمدينة.

وتسبب اعتقالهما في حينه باندلاع موجة احتجاجات عارمة في نابلس ومحافظات أخرى، أسفرت عن مقتل مواطن وإصابة العشرات، وانتهت بعد التوصل لتفاهمات تقضي بالإفراج عنهما خلال أيام قليلة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
قوات الاحتلال تقتحم سجن "مجدو" وتعزل 40 أسيرا
يناير 28, 2023
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، أقسام الأسرى داخل سجن "مجدو"، وعزلت 40 أسيرا خارج غرفهم. وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية)، في تصريح مقتضب، إن "وحدات القمع الإسرائيلية اقتحمت الأقسام داخل السجن المذكور، ورشت الغاز على الأسرى، وعزلت 40 منهم". وتأتي عملية العزل في إطار عمليات النقل الواسعة التي تنفّذها إدارة السّجون مؤخرا
مستوطنون يهاجمون بن غفير ويحملونه مسؤولية عملية القدس
يناير 28, 2023
هاجم مستوطنون وزير الأمن الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، وحملوه مسؤولية عملية إطلاق النار بمدينة القدس المحتلة، الجمعة، ما أسفر عن مقتل 7 إسرائيليين. وقالت صحيفة /يديعوت أحرنوت/ العبرية عبر موقعها الإلكتروني، إن "عشرات المستوطنين الغاضبين هاجموا بن غفير لفظيا أثناء تواجده في مكان تنفيذ العملية، وقالوا له: "هذه العملية حدثت في ظل ولايتك كوزير".
كتائب "شهداء الأقصى" تتبنى عملية القدس
يناير 28, 2023
تبنت "كتائب شهداء الأقصى"، الذراع العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، منفذ عملية القدس، اليوم الجمعة، وقالت إنه خيري علقم (21 عاما). وقالت عبر حسابها على تويتر: "تزف كتائب شهداء الأقصى الاستشهادي المنغمس خيري علقم (21 عاما) من حي الطور في القدس المحتلة". وأضافت أن علقم "ارتقى بعد أن زلزل أمن كيان بني صهيون المزعوم،
تشييع شهداء جنين التسعة في موكب واحد
يناير 26, 2023
شيع الفلسطينيون في جنين، اليوم الخميس، جثامين مجزرة جنين ومخيمها، شمال الضفة الغربية، التي وقعت صباحا، إثر اقتحام قوات جيش الاحتلال للمدينة. وحمل المشيعون، جثامين الشهداء التسعة، على الأكتاف، من أمام مستشفى جنين الحكومي، في مسيرة جابت شوارع المدينة. وأعلنت وزارة الصحة في السلطة الفلسطينية، أن حصيلة العدوان على جنين ومخيمها بلغ تسعة شهداء بينهم
الاحتلال يرفع حالة التأهب على حدود غزة خشية إطلاق الصواريخ
يناير 26, 2023
ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن الاحتلال الإسرائيلي قرر رفع حالة التأهب على حدود غزة، خوقا من إطلاق مقاومين فلسطينيين صواريخ من القطاع، ردا على مجزرة جنين (شمال الضفة)، صباح اليوم الخميس. وقالت القناة /13/ العبرية: إن "حركة الجهاد الإسلامي أبلغت الوسطاء المصريين أن إسرائيل ستتحمل تبعات عدوانها على مخيم جنين". وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم
حدادا على شهداء جنين.. إضراب شامل في الضفة الغربية
يناير 26, 2023
أعلنت القوى الوطنية والإسلامية، اليوم الخميس، إضرابا شاملا بالضفة الغربية ودعت للتوجه لنقاط التماس، ردًا على مجزرة الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين (شمال الضفة الغربية). وقالت القوى، في تصريح صحفي: "إنه أمام شلال الدم الفلسطيني المتواصل، تمت الدعوة للإضراب والتصعيد على نقاط التماس، وبات مطلوبًا توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، كما أنه من غير المعقول