توقع مشاركة عشرات آلاف الإسرائيليين في مظاهرة ضد الحكومة السبت

قالت صحيفة /جيروزاليم بوست/ العبرية، اليوم الجمعة، إن من المتوقع أن يشارك عشرات الآلاف من الإسرائيليين، بينهم أعضاء معارضون في الكنيست (البرلمان) وشخصيات عامة بارزة، في المظاهرة الحاشدة التي دعت المعارضة الإسرائيلية إلى إقامتها مساء السبت وسط "تل أبيب" احتجاجًا على الإصلاحات القضائية لحكومة بنيامين نتنياهو اليمينية.

وجاء في الدعوات التي وزعتها حركة "الرايات السوداء" التي تنظم المظاهرة، أنه "من واجب كل إسرائيلي أن ينضم إلى النضال من أجل الوطن وأمنه ومستقبله، من أجل المساواة، ومن أجل أخوة الإنسان، وكرامته، وحقوقه وحريته".

وتضمنت الدعوة شعاري "لا للديكتاتورية" و"هذا إنذار حقيقي".

ومن بين قادة الأحزاب الإسرائيلية الذين أعلنوا أنهم سيحضرون احتجاج "محاربة الانقلاب" في ميدان "حبيمة" (وسط تل أبيب) رئيس المعسكر الوطني ووزير الحرب السابق بيني غانتس، ورئيسة حزب العمل ميراف ميخائيلي، ورئيس حزب القائمة العربية الموحدة منصور عباس.

وتأتي الاحتجاجات بعد أسبوع من التوتر السياسي الحاد بين كل من اليمين واليسار الإسرائيلي، والذي تأرجح بين خطاب شرس، ومهدد في بعض الأحيان، ومحاولات لتهدئة الجميع.

وليلة السبت الماضي؛ شارك آلاف الإسرائيليين في مسيرة مناهضة للحكومة اليمينية الإسرائيلية، وضد خطط وزير العدل الإسرائيلي ياريف ليفين، لـ"إعادة تشكيل النظام القضائي الإسرائيلي بشكل مثير للجدل، والذي سيعمل على إضعاف المحكمة العليا، التي لن تتمكن من كبح جماح الكنيست (البرلمان)" وفق "جيروزاليم بوست".

وفيما حذر غانتس من تدهور الأوضاع إلى حرب أهلية في "إسرائيل"، دعا رئيس وزراء الاحتلال السابق يائير لبيد الإسرائيليين للنزول إلى الشوارع للاحتجاج.

وفي المقابل؛ اتهم الائتلاف الحكومي في "إسرائيل" غانتس بالدعوة إلى حرب أهلية، ولبيد بالتحريض على الفتنة.

وقال وزير أمن الاحتلال الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، في تصريحات سابقة، إن "على الشرطة أن تبدأ في قمع المتظاهرين المناهضين للحكومة".

وذكرت صحيفة /تايمز أوف إسرائيل/ أن "بن غفير يخطط لإصدار توجيهات جديدة تسمح للشرطة بتوسيع نطاق اعتقال المتظاهرين".

واتهم بن غفير الشرطة الواقعة تحت سلطته؛ بـ"التساهل بشكل غير مناسب مع المتظاهرين، الذين نظموا مسيرات ضد الحكومة وخططها لتغييرات شاملة لنظام الحكم في إسرائيل".

وادعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي أن بحوزتها معلومات مخابراتية حول "عزم متظاهرين القيام بأعمال شغب" خلال مظاهرة ضد الحكومة تُنظم في "تل أبيب" السبت، وجاء ادعاء الشرطة في أعقاب اجتماع لقيادتها مع بن غفير.

يشار إلى أنه بعد فوزه في الانتخابات التشريعية التي أجريت في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، تولى نتنياهو، المتهم بقضايا الفساد، في 29 كانون الأول/ ديسمبر الفائت، رئاسة حكومة تشكلت من أحزاب يمينية متطرفة، ودينية متشددة.

وكانت الحكومة الجديدة قد أعلنت نيتها مواصلة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، فضلا عن إدخال إصلاحات على النظام القضائي لتضمينه "استثناءً" يسمح للبرلمان بتعليق قرارات المحكمة العليا.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الاحتلال يقتحم منزل المحررين كريم وماهر يونس
فبراير 1, 2023
اقتحمت الشرطة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، منزلي الأسيرين المحررين كريم وماهر يونس وعبثت بمحتوياتهما في بلدتي عرعرة وعارة، بالداخل الفلسطيني المحتل. وقالت مصادر صحفية، أن الشرطة بدأت اقتحامها لمنزل الأسير المحرر كريم يونس في عارة، ثم داهمت قوات أخرى منزل الأسير المحرر ماهر يونس في عرعرة. ويعتبر هذا الاقتحام الثاني لمنزل الأسير المحرر كريم في غضون
الأسيرات يوجهن "صرخة استغاثة" من داخل سجن الدامون
فبراير 1, 2023
بعثت الأسيرات الفلسطينيات، اليوم الأربعاء، برسالة صوتية من داخل سجن الدامون، في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهن، من قبل مصلحة السجون. وحسب مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل)، الذي نشر الرسالة الصوتية، فقد ناشدت الأسيرات "فصائل المقاومة، وأحرار الشعب الفلسطيني، بسرعة التحرك لوقف الأذى ومسلسل التنكيل بحقهن من قبل إدارة سجون الاحتلال". وقالت الأسيرات: "وامقاومتاه.. يا
الإعلام الحكومي بغزة يرصد انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين
فبراير 1, 2023
رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، (62) انتهاكًا ضد الصحفيين الفلسطينيين، خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب، في تقريرها الشهري، إنها "رصدت 54 انتهاكا ضد الصحفيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، بمشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني". وأضافت أنه "تم تسجيل تسع حالات اعتقال وتمديد وتجديد اعتقال، واحتجاز،
700 اعتداء إسرائيلي في الضفة الغربية خلال الشهر المنصرم
فبراير 1, 2023
وثّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة للسلطة الفلسطينية)، اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، خلال الشهر الماضي. وقالت الهيئة في تقريرها الشهري، اطلعت عليه "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا أكثر من 700 اعتداء خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وبينت الهيئة أن هذه الانتهاكات تراوحت بين اعتداء مباشر
"عرين الأسود" تستهدف حاجزا عسكريا إسرائيليا غربي نابلس
فبراير 1, 2023
استهدفت مجموعات عرين الأسود، صباح اليوم الأربعاء، جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين عند حاجز صرّة العسكري غرب نابلس شمالي الضفة. وذكرت "عرين الأسود" في بيان مقتضب، أن "مقاتليها نفذوا عند الساعة السابعة والنصف صباح اليوم، عملية إطلاق نار على حاجز صرّة الاحتلالي غرب نابلس، وانسحبوا بسلام". يشار إلى أن ”عرين الأسود“ مجموعات فلسطينية مقاوِمة، نشطت في
الاحتلال يخطر بطرد عائلات في الأغوار بحجة التدريبات العسكرية
فبراير 1, 2023
أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية، سبع عائلات فلسطينية في خربة حمصة الفوقا بمدينة طوباس، بالأغوار الشمالية، شمال شرق الضفة الغربية، بالطرد من خيامها. وقالت مصادر محلية، إن الاحتلال وجّه إخطارًا بالطرد يشمل سبع عائلات بهدف إجراء تدريبات في المنطقة تمتد لعشرة أيام متفرقة. وتمتد فترة التدريب وفق ما جاء في الإخطار بين تاريخي الخامس من