هل يحرك شريط "منغيستو" الوسطاء للتفاوض من جديد حول صفقة التبادل؟

أثار شريط الفيديو الذي عرضته "كتائب القسام" الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الإثنين، لأحد الجنود الإسرائيليين الأسرى لديها؛ ردود فعل واسعة على الصعيدين الفلسطيني والإسرائيلي.

وظهر الجندي الإسرائيلي الأسير في قبضة كتائب القسام "افرهام منغيستو" في فيديو قصير جدا، لوحدة الظل التابعة للقسام، ويبدو بحالة صحية جيدة.

واعتبر الخبير في شؤون الأسرى عبدالناصر فروانة، أن هذا الشريط يوصل رسائل قوية ومؤثرة لعدة أطراف، ومن شأنه أن يحرك صفقة تبادل كبرى.

وقال فروانة لـ"قدس برس" إن "أهم هذه الرسائل موجهة للحكومة الإسرائيلية الجديدة، في ظل الخلافات الكبيرة داخل المجتمع الإسرائيلي، ما سيجعلها تسرع في تحريك هذا الملف، وتبدأ بالاتصالات مع الوسطاء".

وأضاف أن "الشريط قدم رسالة رائعة ومهمة وقوية ومؤثرة، وهو ما طالبنا به من فترة، فالمقاومة كانت في ظل التظاهرات ضد الحكومة والخلافات في المجتمع الاسرائيلي بحاجة لأن تظهر هذا الشريط".

وتابع: "التوقيت مهم جدا، وسيحرك الوسطاء، بعد أن أصبحت في أيديهم مادة من أجل الحديث عنها، والتحرك من خلالها، وهو المطلب الذي لطالما تحجج الاحتلال به لتعطيل التفاوض".

وأشار فروانة إلى أن خطورة عرض منغيستو تحديدا "كونه من أصحاب البشرة والسمراء (مهاجرو الفلاشا) ذوي الأصول الإفريقية، الذين لطالما تعرضوا للعنصرية داخل المجتمع الإسرائيلي، ويمثلون نسبة لا بأس بها فيه".

وقال إن "التوقيت مهم جدا، سيجعل نتنياهو يبدأ بعرض آخر شيء تم التوصل إليه في المفاوضات عبر المباشرة مع المقاومة في الجولات السابقة، ويفتح الدفاتر القديمة له".

وأضاف: "كنت أتمنى أن يظهر منغيستو في بزته العسكري كونه أسير حرب تم أسره من قلب المعركة، ويجب أن يقف الجميع أمام مسؤولياته تجاه هذا الأمر، الذي له دلالات أقوى في سرعة التحرك، والضغط على الجيش".

وتابع: "يجب أن تتم المراكمة على هذا الشريط، والعمل عليه بشكل جيد، حتى يؤتي نتائج قوية تكون في صالح الأسرى، وتخرج أكبر عدد منهم".

من جهته أكد الكاتب والمحلل السياسي إياد القرا، أن بث "كتائب القسام" هذا الشريط للجندي منغيستو دليل على أن هذا الملف مفتوح ولم يغلق بعد، وهو رسالة واضحة لكل الوسطاء.

وقال القرا لـ "قدس برس" إن "نشر هكذا شريط هو حدث مهم جداً في الكيان الصهيوني، واليوم كوخافي (رئيس الأركان السابق) يغادر وهو يفشل في الوصول إلى أي صفقة لتبادل الأسرى، في ظل بقاء جنوده في قبضة كتائب القسام".

وأضاف: "يستلم قائد الأركان الإسرائيلي الجديد هرتسي هيليفي منصبه اليوم، ليجد هذا الملف الكبير أمامه، ويكون مطالباً أمام مجتمعه بمعالجة ملف الجنود الأسرى لدى حماس بأي وسيلة ممكنة".

ونسبت صحيفة /يدعوت أحرونوت/ العبرية لعائلة الجندي الإسرائيلي قولها إن "الفيديو دليل جديد على أنه حي، ويجب على الدولة أن تتحرك بسرعة لإعادته إلى الوطن".

وأضافت العائلة: "يبدو أنه بصحة جيدة ويتم الاعتناء به، لا يوجد سبب لبقائه في السجن يومًا آخر".

وظهر الجندي الإسرائيلي الأسير في قبضة كتائب القسام "افرهام منغيستو" في فيديو لوحدة الظل التابعة للقسام ويبدو بحالة صحية جيدة.

وقال منغيتسو باللغة العبرية: "أنا الأسير ابرها منغيستو، إلى متى سأظل هنا في الأسر أنا ورفاقي؟ بعد هذه السنوات الطويلة من المعاناة والألم، أين دولة وشعب إسرائيل من مصيرنا؟!".

وعلقت كتائب القسام في الشريط في رسالة إلى رئيس الأركان الإسرائيلي الجديد هرتسي هيليفي بالقول: "سلفك ترك لك الكثير من الأسف والكذب".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس": إعلان الاحتلال بناء مستوطنة قرب قطاع غزة تصعيد خطير
فبراير 5, 2023
أكدت حركة "حماس" أن استمرار حكومة الاحتلال الصهيوني بسياساتها الاستيطانية العدوانية في أرضنا، والتي كان آخرها إعلانها اليوم الأحد، بناء مستوطنة قرب قطاع غزة، يشكل تصعيداً خطيراً لن يجلب للمستوطنين أمناً ولا استقراراً، ولن يمنح الاحتلال شرعية أو سيادة على أرضنا. وشددت حركة "حماس" في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" الأحد على أن حكومة الاحتلال
الإفراج عن أسير فلسطيني قضى 21 عاماً في سجون الاحتلال
فبراير 5, 2023
أكد مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل) أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت مساء اليوم عن الأسير علاء بحيص من يطا، جنوب مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية، بعد 21 عامًا من الأسر. وقال إعلام الأسرى، في بيان مقتضب تابعته "قدس برس" الأحد، إن الاحتلال احتجز الأسير المحرر بحيص لحظة الإفراج عنه، من سجن ريمون لأكثر من أربع
معطيات إسرائيلية: مقتل 7 مستوطنين في 530 عملية نفذها فلسطينيون
فبراير 5, 2023
أعلنت مؤسسة "إنقاذ بلا حدود" الإسرائيلية، إحصائية بعدد قتلى وجرحى المستوطنين خلال الشهر الماضي. وقالت المؤسسة في تصريح مقتضب الأحد، إن عدد قتلى الإسرائيليين خلال كانون الثاني/يناير الماضي بلغ سبعة مستوطنين، بينما أصيب 38 آخرون في 530 عملية نفذها الفلسطينيون. وكان مركز معلومات فلسطين - معطى - (حقوقي مستقل) قد أشار في تقريره الشهري إلى
مستوطنون يعتدون على أراضي بلدة استيا غرب سلفيت
فبراير 5, 2023
اعتدى مستوطنون، اليوم الأحد، على مساحات واسعة من أراضي الفلسطينيين بمنطقة "نبع المأجور" في الجهة الغربية لبلدة دير استيا غرب سلفيت، شرق الضفة الغربية. وقال الناشط في مواجهة الاستيطان نظمي سلمان، في تصريحات صحفية، إن مستوطني مستوطنة "حفات يائير" حاولوا الاستيلاء على أكثر من 40 دونما، تعود ملكيتها لورثة الفلسطيني أحمد إسماعيل أبو حجلة، عبر زراعتها
نتنياهو يعلن إقامة مستوطنة "حانون" قرب الحدود الشرقية لغزة
فبراير 5, 2023
ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية مساء اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على إنشاء مستوطنة جديدة تحمل اسم "حانون"، في غلاف غزة. وقال نتنياهو في بيان صحفي "إن الحكومة الإسرائيلية وافقت على البدء بوضع مخططات عملية لإقامة مستوطنة حــــانـــون في غلاف غزة". وتابع: "نحن في لحظة تاريخية، لأننا نواصل تعزيز الاستيطان في غلاف
كتيبة "عقبة جبر" بأريحا تعلن عن بدء أيام الغضب ضد الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 5, 2023
أعلنت كتيبة "مخيم عقبة جبر" في أريحا (شرق الضفة الغربية)، بدء أيام الغضب؛ مع تواصل حصار المدينة لليوم التاسع على التوالي. وقالت الكتيبة في بيان صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الأحد إن أيام الغضب، ستبدأ من الساعة الثامنة من مساء اليوم، ولمدة ثلاثة أيام  "لنجعلها جميعا أيامًا من نار على الاحتلال". ودعت الأهالي بالقرى المجاورة