هنية: البحث العلمي وإنتاج المعرفة من أهدافنا الاستراتيجية

أكد على أن العلم سلاح مهم في البناء والتحرير

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية "حماس" إسماعيل هنية، على أن تطوير التعليم العالي والبحث العلمي من الأولويات الاستراتيجية لحركته.

جاء ذلك في كلمة متلفزة لهنية، اليوم الثلاثاء، خلال المؤتمر العلمي الأول لوزارة التربية والتعليم العالي، والذي عقد في مدينة غزة بعنوان (التعليم العالي في فلسطين .. تحديات وتطلعات).

وأضاف هنية: "البحث العلمي يلبي احتياجاتنا الوطنية، ويتيح بناء القدرات المحلية، ويفتح المجال لشعبنا ليشارك في علمية البناء والتحرير".

وأكد على أن التعليم سلاح مهم أمام التحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني، مشددا على أن استثمار العقول وإعادة إنتاج المعرفة هو أحد الأهداف المرجوة التي تسعى إليها حركة "حماس".

 وقال: إن "المجتمعات الواقعة تحت الاحتلال والطامحة نحو الاستقلال هي الأحوج للتعليم، ودائما العدوان والاحتلال يسعيان إلى تجهيل الشعوب وربطها بثقافة المحتل، فيما يقع الدور الأساسي في تعزيز الثقافة الأصيلة والاستثمار في التعليم والبحث العلمي للانعتاق من الاحتلال".

واستذكر هنية قادة المقاومة من النخب العلمية والنقابية والمهنية الذين قضوا شهداء، وكان لهم بالغ الأثر في تعزيز وتطوير أدوات المقاومة وتصنيع سلاحها.

وأشار الى وجود مائتين وخمسة وعشرين ألف طالب وطالبة في الضفة والقطاع منخرطون في التعليم العام والعالي، من بينهم خمسة آلاف طالب ماجستير ودكتوراه، مؤكدا أن هذا "يدل على حيوية الشعب الفلسطيني والأمانة الكبيرة التي تقع على الأستاذة والمدرسين".

وأضاف أن غزة التي أبهرت العالم في قدراتها ومراكمتها للقوة رغم شح الموارد والحصار، تعتمد "على القدرات المحلية، خاصة المتعلمين منهم".

وشدد على أن الشعب الفلسطيني يقاتل عدوه في كل المجالات العلمية والهندسية، والسياسية، والاقتصادية وغيرها، مبيناً أن "الفلسطيني يتمتع بإرادة وعزيمة وعقل فذ، وهذه الثلاثية قادرة على تحقيق اختراقات كبيرة في مجال البحث العلمي، وخاصة أن شعبنا في مرحلة تحرر وطني".

وختم كلمته بالقول أن "مراكز الأبحاث قد أصبحت بنوك التفكير للدول المتقدمة، وأصبح روادها يرسمون السياسات العامة"، مؤكداً أن باب قيادة حركته "مفتوح لأي بحث أو رؤية تساهم في تطوير الأداء أو حل المشكلات".

يذكر أن المؤتمر يناقش ستة محاور رئيسة وهي: واقع مؤسسات التعليم العالي في فلسطين، البحث العلمي ودوره في مواجهة التحديات وخدمة المجتمع، سياسات التعليم العالي في إدارة الأزمات، الجودة في مؤسسات التعليم العالي، مؤسسات التعليم العالي ودورها في تعزيز المشاركة السياسية وتحقيق متطلبات العودة والتحرير، وتقديم رؤى وخطط لتطوير الجامعات والكليات الفلسطينية.

ويشهد المؤتمر مشاركة عشرات الباحثين والأكاديميين و أسرى من داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الاحتلال يقتحم منزل المحررين كريم وماهر يونس
فبراير 1, 2023
اقتحمت الشرطة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، منزلي الأسيرين المحررين كريم وماهر يونس وعبثت بمحتوياتهما في بلدتي عرعرة وعارة، بالداخل الفلسطيني المحتل. وقالت مصادر صحفية، أن الشرطة بدأت اقتحامها لمنزل الأسير المحرر كريم يونس في عارة، ثم داهمت قوات أخرى منزل الأسير المحرر ماهر يونس في عرعرة. ويعتبر هذا الاقتحام الثاني لمنزل الأسير المحرر كريم في غضون
الأسيرات يوجهن "صرخة استغاثة" من داخل سجن الدامون
فبراير 1, 2023
بعثت الأسيرات الفلسطينيات، اليوم الأربعاء، برسالة صوتية من داخل سجن الدامون، في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهن، من قبل مصلحة السجون. وحسب مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل)، الذي نشر الرسالة الصوتية، فقد ناشدت الأسيرات "فصائل المقاومة، وأحرار الشعب الفلسطيني، بسرعة التحرك لوقف الأذى ومسلسل التنكيل بحقهن من قبل إدارة سجون الاحتلال". وقالت الأسيرات: "وامقاومتاه.. يا
الإعلام الحكومي بغزة يرصد انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين
فبراير 1, 2023
رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، (62) انتهاكًا ضد الصحفيين الفلسطينيين، خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب، في تقريرها الشهري، إنها "رصدت 54 انتهاكا ضد الصحفيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، بمشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني". وأضافت أنه "تم تسجيل تسع حالات اعتقال وتمديد وتجديد اعتقال، واحتجاز،
700 اعتداء إسرائيلي في الضفة الغربية خلال الشهر المنصرم
فبراير 1, 2023
وثّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة للسلطة الفلسطينية)، اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، خلال الشهر الماضي. وقالت الهيئة في تقريرها الشهري، اطلعت عليه "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا أكثر من 700 اعتداء خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وبينت الهيئة أن هذه الانتهاكات تراوحت بين اعتداء مباشر
"عرين الأسود" تستهدف حاجزا عسكريا إسرائيليا غربي نابلس
فبراير 1, 2023
استهدفت مجموعات عرين الأسود، صباح اليوم الأربعاء، جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين عند حاجز صرّة العسكري غرب نابلس شمالي الضفة. وذكرت "عرين الأسود" في بيان مقتضب، أن "مقاتليها نفذوا عند الساعة السابعة والنصف صباح اليوم، عملية إطلاق نار على حاجز صرّة الاحتلالي غرب نابلس، وانسحبوا بسلام". يشار إلى أن ”عرين الأسود“ مجموعات فلسطينية مقاوِمة، نشطت في
الاحتلال يخطر بطرد عائلات في الأغوار بحجة التدريبات العسكرية
فبراير 1, 2023
أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية، سبع عائلات فلسطينية في خربة حمصة الفوقا بمدينة طوباس، بالأغوار الشمالية، شمال شرق الضفة الغربية، بالطرد من خيامها. وقالت مصادر محلية، إن الاحتلال وجّه إخطارًا بالطرد يشمل سبع عائلات بهدف إجراء تدريبات في المنطقة تمتد لعشرة أيام متفرقة. وتمتد فترة التدريب وفق ما جاء في الإخطار بين تاريخي الخامس من