"نادي الأسير": الاحتلال يعزل 40 أسيراً في ظروف صحية ونفسية صعبة

قال "نادي الأسير" الفلسطينيّ (هيئة حقوقية مقره رام الله)، اليوم الثلاثاء، إنّ إدارة سجون الاحتلال الصهيوني، تواصل عزل 40 أسيرًا فلسطينيا في الزنازين بظروف قاسية وصعبة، سبعة منهم، يعانون أوضاعًا صحية، ونفسية صعبة جدًا، تتفاقم مع استمرار عزلهم.

وأشار النادي في بيانٍ له، اطلعت عليه "قدس برس" إلى أنّ "أعداد الأسرى المعزولين شهدت ارتفاعًا ملحوظًا، بعد شهر أيلول/ سبتمبر 2021 بعد عملية (نفقّ الحرّيّة) البطولية، وهذا العدد هو الأعلى مقارنة مع العشر سنوات التي مضت".

ولفت إلى أنّ "أجهزة الاحتلال بمختلف مستوياتها، تنتهج هذه السّياسة الخطيرة، لاستهداف الأسرى، وتصفيتهم جسديًا ونفسيًا" حيث أن عزلهم يتم بظروف قاسية، ومأساوية.

وبيّن أنّ "أقدم الأسرى المعزولين، الأسير محمد جبران خليل (39 عامًا).. وقد تجاوزت مجموع سنوات عزله أكثر من 15 عامًا، وهو محكوم بالسّجن مدى الحياة، ومعتقل منذ عام 2006".

وإلى جانب خليل، مجموعة من الأسرى المعزولين منذ نحو ثلاث سنوات، منهم الأسير ربيع أبو نواس والمعزول في سجن "مجدو" وآخرون، والأسير مالك حامد،÷ المعزول في زنازين سجن "إيشل" منذ نحو سنة وأربعة شهور، إضافة إلى 11 أسيرًا على خلفية عملية "نفق الحرّيّة".

ونوه إلى إنّ "قضية الأسير المقدسي أحمد مناصرة (21 عامًا)، تشكّل "الشاهد الأبرز على جريمة العزل الإنفراديّ، حيث تواصل إدارة السّجون رغم وضعه النفسيّ والصحيّ عزله منذ شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 2021، في زنازين سجن "عسقلان".

وأشار إلى أنّ "إدارة سجون الاحتلال استهدفت مؤخرًا مجموعة من قيادات الأسرى عبر عزلهم إنفراديًا، منهم الأسير محمد نايفة (أبو ربيعة) والمعزول في سجن (أيالون- الرملة)، حيث جرى عزله منذ أكثر من شهرين، بعد عملية قمع تعرض لها في سجن (مجدو)، وهو معتقل منذ عام 2002، ومحكوم بالسّجن المؤبد 14 مرة".

وأكد "نادي الأسير" أن 70 أسيراً تعرضوا خلال العام المنصرم للعزل الإنفراديّ.

يذكر أنّ الأسرى تمكّنوا عام 2012، من إنهاء عزل نحو 20 أسيرًا من قيادات الأسرى، بعد إضراب عن الطعام استمر في حينه لمدة 28 يومًا.

ويبلغ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال، نحو أربعة آلاف و700 أسير، من بينهم 34 أسيرة، وفق مؤسسات معنية بشؤون الأسرى.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة
مارس 28, 2024
شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الخميس، حملات دهم واعتقالات في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، اقتحمت خلالها العديد من المنازل وسط اندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة في عدد من المناطق.   ورصد تقرير لـ "المركز الفلسطيني للإعلام" تلك العمليات، إضافة إلى الاعتقالات التي تمت في صفوف الشبان الفلسطينيين.   وقال إن قوة
نقابة المحامين الفلسطينيين تحيل أحد أعضائها للمجلس التأديبي بعد تهجمه على المقاومة
مارس 28, 2024
للمرة الثالثة خلال السنوات الثلاثة الماضية، تصدر نقابة المحامين الفلسطينيين، قرارا، اليوم الخميس، بإحالة المحامي زيد الأيوبي إلى مجلس تأديبي للنظر في الشكاوى الموجهة ضده من عدد من زملائه المحامين، الذين اتهموه بالتهجم على المقاومة الفلسطينية و"التطبيع الإعلامي"، بعد تكرار ظهوره على وسائل إعلام إسرائيلية. وجاء في نص القرار: "لمخالفة المحامي زيد الأيوبي أدبيات نقابة
"فتح" تدحض "مزاعم" حول الأسير مروان البرغوثي وتصفها بـ"المشبوهة"
مارس 28, 2024
نفت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" ما جاء في بعض المواقع الإلكترونية "المشبوهة"، حول عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" الأسير مروان البرغوثي. وقالت "فتح"، في بيان صدر عن مفوضية الإعلام والثقافة التابعة للحركة، اليوم الخميس، إن "كل ما نشر على هذه المواقع من مزاعم غير صحيح، وهي مشبوهة ومأجورة، هدفها الأساس إيقاع الفتنة بين أبناء
الأمم المتحدة: أكثر من مليون شخص في غزة يواجهون انعدام الأمن الغذائي
مارس 28, 2024
حذر مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "اوتشا"، من أن "الوقت ينفد، ولا تزال عوائق الوصول لتقديم المساعدات قائمة في قطاع غزة". وقال "اوتشا"، في بيان، صدر اليوم الخميس، إن "أكثر من 1.1 مليون شخص في غزة يواجهون مستوى شديداً من انعدام الأمن الغذائي"، مؤكداً أنه "لا بديل عن توصيل المساعدات برا، لإنقاذ الأرواح، لا سيما
استشهاد شاب متأثرا بجروحه جراء قصف مسيرة إسرائيلية مخيم جنين
مارس 28, 2024
استشهد شاب فلسطيني، فجر اليوم الخميس، متأثرا بإصابته الحرجة، جراء قصف طائرة مسيرة للاحتلال الإسرائيلي على مخيم جنين (شمال الضفة). وأفادت مصادر محلية، باستشهاد الشاب وليد لؤي الأسطة (19 عاما)، من مدينة نابلس، متأثرا بإصابته الحرجة إثر قصف المسيرة الإسرائيلية على المخيم. وكانت وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية، أعلنت أمس الأربعاء، استشهاد الشابين حمزة عرعراوي
وزير خارجية جنوب أفريقيا: كان ينبغي لمحكمة لاهاي أن تعتقل نتنياهو منذ زمن طويل
مارس 28, 2024
قالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، غريس ناليدي باندور ، مساء الأربعاء، إنه كان على محكمة العدل الدولية في لاهاي، أن تصدر مذكرة اعتقال بحق رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، منذ وقت طويل. وفي مقابلة أجرتها مع قناة /إم إس إن بي سي/ (محطة تلفزيونية إخبارية أمريكية تبث على مدار الساعة في الولايات المتحدة)، قالت باندور